بيان اليوم

يومنا

النقاط على الحروف النقاط على الحروف وضع النقاط على الحروف، بما يعنيه ذلك من وضوح وحزم، هو العنوان الأكثر تجسيدا لمضمون الاتصال الهاتفي الذي أجراه جلالة الملك مع السيد بان كي مون، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة.

مواقف

مُولْ الَحْدِيدْ وْمُولْ الصَّلْصَالْ جنحت إلى شيخي حتى أوقفني فسألته: «من أصاحب من الناس؟» قال: «أهل العقلِ والكرمِ.» سألته، ليطمئن قلبي: «ما السر في ذلك؟» قال: «لأنهم  يبتغون إلى كل معروفٍ وصلةً وسبيلاً.» قلت: «أي نهج أتبعه في مصاح...

مـقـــال

استغاثة مسرح.. استغاثة مسرح.. أين سنقيم قداس احتفالاتنا المسرحية؟ نكاد لا نمل، في بلادنا، من تكرار عبارة «قلة وانعدام البنيات التحتية الضرورية» لاستقبال الفرجات المسرحية بالمواصفات والشروط التقنية والفنية المتعارف علي...

حوار اكسبريس

نراهن خلال خدمات الجيل الرابع على تفادي اختلالات الجيل الثالث نراهن خلال خدمات الجيل الرابع على تفادي اختلالات الجيل الثالث > دفاتر التحملات الخاصة بالجيل الرابع، تقترب من نهايتها، ولم يتبقى فقط سوى وضع اللمسات الأخيرة عليها، ومن بين أهم الإجراءات التي تتضمنها هذه الدفاتر هي تقديم توضيح مفصل  للزبناء فيما يتعلق بع...
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

«أخطر المجرمين» في حلقة جديدة على دوزيم

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

تقدم القناة الثانية مساء يوم الثلاثاء 22 من هذا الشهر، ثاني حلقة من برنامجها الجديد الذي يحمل عنوان «أخطر المجرمين». وهو عبارة عن سلسلة وثائقية اجتماعية في حلقات تستعيد مجموعة من الجرائم التي خلفت صدى كبيرا داخل المجتمع المغربي، كما تسلط الضوء على مسارات ومصائر الجناة الذين استأثروا باهتمام الرأي العام والمتخيل الجماعي للمواطنين، موقعين بذلك أسماءهم للأبد ضمن سجلات تاريخ القضاء المغربي.
حلقة هذا الشهر محورها «بوصمة» مرعب مشردي العاصمة الذي قتل 12 مشردا بالطريقة نفسها، حيث كان يوجه ضربة قاضية إلى رؤوس ضحاياه. كان «بوصمة» عبارة عن شحنة من الغضب والحقد بدأت في التراكم والتفاعل منذ طفولته المحرومة ومراهقته المنحرفة. وبعد مغادرته للسجن حيث لم يجد لا أسرة ولا بيتا يؤويه، سيصل احتقانه حد الانفجار عندما هاجمه مجموعة من الأشخاص وانتزعوا منه عربته.
سنة 2004، قتل «بوصمة متسكعا» بمقبرة الرباط بعد أن وجه له ضربة مميتة في رأسه بواسطة حجرة أصبحت سلاحه فيما بعد، لتتوالى جرائمه بالطريقة نفسها وبالأداة ذاتها.
ظل بوصمة بعيدا عن الشبهات، لكن شاهد عيان سيراه لحظة إجهازه على ضحيته الثانية عشرة، مما ساعد السلطات الأمنية على الاهتداء إليه أخيرا.
من يكون بوصمة إذن؟ ما هي الدوافع الكامنة وراء ارتكاب جرائمه؟ ما هي طبيعة تلك الجرائم؟ كيف شغل السلطات الأمنية أو المواطنين؟ ما هي الظروف والملابسات التي تم فيها إلقاء القبض عليه (أو كيف وأين انتهت حكايته؟)؟.
تساؤلات تستعيد على ضوئها هذه الحلقة قصة «بوصمة» المعروف بارتكابه لسلسلة من الجرائم والمسار الذي قاده إلى اقترافها، وذلك عبر اللجوء للأرشيفات السمعية البصرية والمكتوبة، وكذا الصور وتسجيلات الفيديو المتوفرة لدى مصالح الإدارة العامة للأمن الوطني والدرك الملكي، أو بالاستناد إلى شهادات الأسر والمقربين والجيران والضحايا، أو إلى آراء المحامين والوكلاء العامين والسلطات الأمنية وغيرهم من الصحافيين وذوي الاختصاص في علوم الإجرام والنفس وغيرها. كما أن السلسلة مدعومة بروبورتاجات عن مواطن عيش هذا المجرم، ومسارح وقوع جرائمه، وظروف إلقاء القبض عليه و اعتقاله، فضلا عن مشاهد من إعادة تمثيل الجرائم المرتكبة وكل ما يتعلق بأطوار المطاردة وغيرها.
البرنامج من إعداد حسن الرميد وعبد الحق مبشور، إخراج ابراهيم الشكيري ورامي فجاج.


blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية تلفزيـون «أخطر المجرمين» في حلقة جديدة على دوزيم

الجزيرة