بيان اليوم

يومنا

توضيح لا بد منه توضيح لا بد منه هذا مجرد توضيح مختصر هدفه وضع النقاط على الحروف، ومن يجنح معنا للحل نحن مستعدون لنجنح نحو ما جنح إليه بكامل المسؤولية، ومن أراد عكس ذلك أو أمعن في استهدافنا بهذا الشكل المرضي، فنحن أيضا على است...

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

‎أهلية طوشاك... ‎أهلية طوشاك... ‎خسارة قاسية، هزيمة غير منتظرة، ضياع ثلاث نقط غالية، تواضع غريب، مستوى مخيف...، بكل عبارات التذمر والحسرة عبرت الأوساط الودادية وحتى غير الودادية، عن عدم قبول النتيجة

على موعد

موسم أصيلة والزمن موسم أصيلة والزمن وإذا علمنا بالعدد الهائل من الأدباء والمفكرين والفنانين الذين يلبون
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

«أخطر المجرمين» في حلقة جديدة على دوزيم

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

تقدم القناة الثانية مساء يوم الثلاثاء 22 من هذا الشهر، ثاني حلقة من برنامجها الجديد الذي يحمل عنوان «أخطر المجرمين». وهو عبارة عن سلسلة وثائقية اجتماعية في حلقات تستعيد مجموعة من الجرائم التي خلفت صدى كبيرا داخل المجتمع المغربي، كما تسلط الضوء على مسارات ومصائر الجناة الذين استأثروا باهتمام الرأي العام والمتخيل الجماعي للمواطنين، موقعين بذلك أسماءهم للأبد ضمن سجلات تاريخ القضاء المغربي.
حلقة هذا الشهر محورها «بوصمة» مرعب مشردي العاصمة الذي قتل 12 مشردا بالطريقة نفسها، حيث كان يوجه ضربة قاضية إلى رؤوس ضحاياه. كان «بوصمة» عبارة عن شحنة من الغضب والحقد بدأت في التراكم والتفاعل منذ طفولته المحرومة ومراهقته المنحرفة. وبعد مغادرته للسجن حيث لم يجد لا أسرة ولا بيتا يؤويه، سيصل احتقانه حد الانفجار عندما هاجمه مجموعة من الأشخاص وانتزعوا منه عربته.
سنة 2004، قتل «بوصمة متسكعا» بمقبرة الرباط بعد أن وجه له ضربة مميتة في رأسه بواسطة حجرة أصبحت سلاحه فيما بعد، لتتوالى جرائمه بالطريقة نفسها وبالأداة ذاتها.
ظل بوصمة بعيدا عن الشبهات، لكن شاهد عيان سيراه لحظة إجهازه على ضحيته الثانية عشرة، مما ساعد السلطات الأمنية على الاهتداء إليه أخيرا.
من يكون بوصمة إذن؟ ما هي الدوافع الكامنة وراء ارتكاب جرائمه؟ ما هي طبيعة تلك الجرائم؟ كيف شغل السلطات الأمنية أو المواطنين؟ ما هي الظروف والملابسات التي تم فيها إلقاء القبض عليه (أو كيف وأين انتهت حكايته؟)؟.
تساؤلات تستعيد على ضوئها هذه الحلقة قصة «بوصمة» المعروف بارتكابه لسلسلة من الجرائم والمسار الذي قاده إلى اقترافها، وذلك عبر اللجوء للأرشيفات السمعية البصرية والمكتوبة، وكذا الصور وتسجيلات الفيديو المتوفرة لدى مصالح الإدارة العامة للأمن الوطني والدرك الملكي، أو بالاستناد إلى شهادات الأسر والمقربين والجيران والضحايا، أو إلى آراء المحامين والوكلاء العامين والسلطات الأمنية وغيرهم من الصحافيين وذوي الاختصاص في علوم الإجرام والنفس وغيرها. كما أن السلسلة مدعومة بروبورتاجات عن مواطن عيش هذا المجرم، ومسارح وقوع جرائمه، وظروف إلقاء القبض عليه و اعتقاله، فضلا عن مشاهد من إعادة تمثيل الجرائم المرتكبة وكل ما يتعلق بأطوار المطاردة وغيرها.
البرنامج من إعداد حسن الرميد وعبد الحق مبشور، إخراج ابراهيم الشكيري ورامي فجاج.


blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية تلفزيـون «أخطر المجرمين» في حلقة جديدة على دوزيم

الجزيرة