افتتاح معرض نسوي للفن التشكيلي بالدار البيضاء

احتضنت قاعة العرض ( ألوان ) في الدار البيضاء مساء الأربعاء حفل افتتاح معرض نسوي للفن التشكيلي تكريما لروح الفنان الراحل عبد اللطيف الزين، الذي وافته المنية في دجنبر الماضي . و يتيح المعرض، المنظم الى غاية 3 ماي المقبل، أمام الزوار فرصة اكتشاف خمسين عملا من توقيع سبع فنانات تشكيليات، اللواتي طبعن العالم بألوان منسجمة بالرغم من اختلاف مشاربهن،و بالتالي أخدن المشعل على خطى الراحل عبد اللطيف زين ( 2016- 1940).
و يتعلق الامر بالفنانات التشكيليات نادية الشلاوي و آسيا جلاب،و بهيجة فراوسي، وفوزية جسوس، و ليلي عراقي،و نادية غسال،و حفيدة الراحل عبد اللطيف الزين، و حياة مرادجي .
و أعربت حياة مرادجي عن سعادتها بالكشف لأول مرة عن إبداعتها التي تتمحور حول تيمة المرأة عموما و على وجه الخصوص المرأة الأم، والمرأة العاملة، والمرأة الأمازيغية .
و أضافت حياة، التي نشأت في وسط فني، أنها استلهمت إبداعاتها من خلال أسفارها التي قامت بها لمناطق متعددة من العالم وأيضا ما تمتلكه من حس فني، مشيرة في هذا السياق الى أنها طورت منذ طفولتها مواهبها الفنية من حيث إطار الصورة و الأضواء و الضلال و الأبعاد .
و في معرض حديثها عن التقنيات التي استعملتها في توقيعاتها، أوضحت الفنانة التشكيلية أنها لجأت الى استعمال مزيج من التقنيات المختلفة في لوحة مائية وزيتية لإضفاء نظرة ناعمة على عملها الفني، مبرزة أنها سيتناول مواضيع جديدة في المعارض المقبلة.
وتميز حفل افتتاح هذا المعرض بحضور شخصيات مغربية وأجنبية من عالم الفن و الثقافة و الأدب .
ويعد الفنان الراحل عبد اللطيف الزين، الذي ولد سنة 1940 في مراكش، من قيدومي الفنانين التشكيلين بالمغرب، حيث تتميزت أعماله ببعدها التعبيري، إذ استمد الراحل مواضيعها، على الخصوص، من الفضاءات المغربية ومن التراث الشعبي المغربي.
وتابع دراسته بالمدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء، ثم المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة بباريس. وفي سنة 1963، شارك في معرض “ألفا سنة من الفن بالمغرب” نظم برواق شاربونتيي في باريس، قبل أن يعرض لوحاته بعد ذلك في المغرب والخارج.
وفي سنة 1990، أسس الفنان التشكيلي فضاء “ترانس آر”، للقاء بين الموسيقى والرقص والغناء والرسم، قبل أن يصبح خبيرا لدى المحاكم في الفنون الجميلة.
وكان الزين الرئيس المؤسس للجمعية الوطنية للفنانين التشكيليين، والرئيس المؤسس لنقابة الفنانين التشكيليين المغاربة.

Related posts

Top