السينمائي المغربي

مقاربة السينما المغربية أو الأفلام المغربية، كما يحلو للبعض، لا تستدعي في دفعة واحدة استحضار كل التحف السينمائية وكل المدارس والاتجاهات السينمائية في علاقة المقارنة. إنهم يطالبون المخرج بالإبداع ويطالبونه في نفس الآن أن يطابق كل الأعمال التي شاهدوها… وكأن هذه التحف وجدت لوحدها دون أي شرط أو أي سياق وكأن مخرجيها يعيشون في قارات منعزلة ولهم قدرات إبداعية في مستوى الكرامات ومنفصلة عن أي سياق ثقافي أو سينمائي. ربما يجب إعادة النظر في بعض البديهيات، مثلا  بأخذ نموذج لمؤلف سينمائي معرف والتساؤل عن الآلية التي استخدمت للترويج له وجعله في متناول متفرج مهتم في كل بقاع العالم.. وأنا هنا لا أتحدث عن السينما الهوليودية التجارية التي تخصص للدعاية والترويج إمكانيات تفوق تكاليف إنتاج الفيلم، بل أتحدث حتى عن الاستراتيجيات العفوية التي تقف وراءها بعض المؤسسات الإعلامية والثقافية والتي هي في النهاية تجارية بدرجة أقل. والدليل أن هناك أعمالا كثيرة اكتشفت بشكل متأخر وليس في لحظة خروجها أو رفضت أثناء خروجها بإجماع المتتبعين، وتم رد الاعتبار لها في وقت متأخر عندما انتبه إليها أحد النقاد أو أحد مدراء المهرجانات…
كم سهل أن تعشق السينما وأن تشاهد الأفلام وتقرأ عنها وتدافع عليها.. وكم صعب أن تصنع فيلما ولو تعلق الأمر بفيلم رديء. القراءة الإسقاطية في مقاربة الفيلم المغربي  فيها نوع من الهروب إلى الأمام، إنها بوعي أو بلا وعي تطالب المخرج بإعادة الإنتاج، وليس بإنتاج فرجة جديدة، وتتهرب من مواجهة واقع جديد ربما مازال متعثرا يخطو خطواته الأولى يتطلب في كل الأحوال آليات تحليلية ونقدية جديدة على الأقل ليست هي التي نقارب بها فيلما قادما من بلد له تقاليد في الإنتاج السينمائي والفنون الدرامية  والروائية عموما.   
يأخذ هذا الهروب تلوينا آخر عندما تطالب فئة أخرى، تضع نفسها في مرتبة الوصاية على عقول المواطنين، نفس السينمائي، أن ينخرط فيما أصبحوا يسمونه السينما النظيفة أو بالأحرى أن يعفيهم من عناء ممارسة الرقابة، وأن يقوم السينمائي نفسه بممارستها على ذاته. أن يتحدث عن أشياء لا وجود لها في الواقع، أن يخون ذكاءه وأحاسيسه وألا يستبلد المتفرج. إنهم ببساطة لا يفرقون بين الداعية الديني وبين الفنان السينمائي… وحتى وإن افترضنا أن هذا السينمائي البئيس أراد، نزولا عند رغبة المطالبين بنقاء السينما، فإنه لا نجد في تاريخ السينما أو الفن بشكل عام عن اتجاه اسمه الفن النظيف أو ما يرادفه، إنما نجد من جهة أفلاما ومن جهة أخرى وفي لحظات متفرقة الرقابة والمنع… المبدع كان على مر العصور والأزمنة (وحتى وهو يعيش تحت حماية الحاكم ومقيما في بلاطه) مدافعا عن الحرية ومنشغلا بهموم الناس وأسئلته الإبداعية أكثر من اهتمامه بخدش أو مغازلة حياء الجمهور.
 ربما سأجازف وأقول إن علاقة جمهور المتتبعين وصانعي الرأي العام مع الفيلم المغربي  يحددها نوع من المازوشية والقسوة وكأنها تبحث لهذا الإنتاج عن مشروعية مستحيلة، تارة بإقامة مقارنات تصل إلى حد المزايدات مع السينما العالمية، وتارة تبدع في البحث عن الهفوات وتضخيمها، وفي حالات نادرة تمدح البعض بشكل مبالغ فيه ولغة لا تمدح في النهاية إلا ذاتها أي كاتبها بعناوين رنانة لا علاقة لها بمضمون المقال ولا تحيل على أي شيء.
 في الأخير لا أدعو إلى الدفاع اللامشروط عن الإنتاج الوطني، لكنها دعوة لخلق علاقة جديدة  وإبداع مسافة نقدية ممكنة مع هذا المنتوج، مسافة تعطيه أهميته وتأخذ بعين الاعتبار شروط ونمط  الإنتاج، والأهم قراءة تعي موقعنا داخل السوق السينمائية العالمية… دعوة لعلاقة تساعد السينمائي على التطور وتخرجه من عزلته، قراءة تراكم لخلق خطاب سينمائي يتمثل خصوصيتنا الثقافية ويعبر عن الشخصية المغربية بتعددها وتناقضاتها وتاريخنا وحتى وإن لم نكن نشبه الركب ونسايره. يمكننا ءانداك إيجاد موطئ قدم في هذه القارة المسماة السينما. لم لا؟

بقلم: محمد الشريف الطريبق

Related posts

Top