الأمطار الأخيرة تنعش بعض الزراعات المعيشية وتبعث الحياة في المراعي

حذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من تساقطات ثلجية مرتقبة تترواح ما بين 20 إلى 50 سم، من يومه الاثنين على الساعة 15.00 إلى يوم غد الثلاثاء على الساعة 18 على المرتفعات التي تتجاوز 1300م في أقاليم إفران، بولمان، صفرو، خنيفرة، تنغير، أزيلال، تازة، بني ملال، الحوز وميدلت.
في الإطار ذاته، تتوقع المديرة نفسها، بالنسبة للحالة الجوية ليومه الاثنين، نزول ثلوج بالأطلسين الكبير والمتوسط. وستكون هذه الثلوج ضعيفة بكل من الهضاب العليا الشرقية والريف مع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما الى قوية بالشمال الغربي ،الريف، السايس، الواجهة المتوسطية، المنطقة الشرقية، الأطلس، الجنوب الشرقي، منطقة سوس وجنوب البلاد.
وأضاف المصدر ذاته، أن الحالة الجوية عامة لليوم الإثنين، ستتميز بطقس بارد نسبيا، خلال الصباح والليل، فوق الأطلس والجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية وهضاب الفوسفاط مع تكون جليد محليا. كما يتوقع أن تهم أمطار أو زخات مطرية كل من منطقة طنجة، اللوكوس، الغرب، الريف، السايس، هضاب الفوسفاط ووالماس، السهول المتواجدة شمال الجديدة، الواجهة المتوسطية، شمال المنطقة الشرقية والأطلسين الكبير والمتوسط ، فضلا عن نزول قطرات مطرية بالسهول الوسطى والأطلس الصغير.
ورغم هذه التساقطات، يظل عجز الواردات المائية المسجلة بمجموع السدود الكبرى للمملكة إلى غاية 20 فبراير الجاري، واضحا إذ بلغت 81 في المائة مقارنة بالمعدل السنوي للواردات” حوالي 4.03 مليار متر مكعب”.
وأفادت المديرية العامة لمديرية هندسة المياه بوزارة التجهيز والماء أن التساقطات المطرية الضعيفة التي عرفتها البلاد منذ فاتح شتنبر 2023 إلى غاية 20 فبراير الجاري والتي تراوحت في المعدل مابين 2.2 ملم و207 ملمترات، لم تنعكس على مستوى ملء السدود الكبرى للمملكة خلال الفترة ذاتها، حيث بلغ الحجم الإجمالي للواردات المائية 1.1 مليار متر مكعب، وهو ما يشكل عجزا يقدر بـ 81 في المئة، مقارنة مع المعدل السنوي للواردات، وبنسبة 56 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.
ورغم أن للأمطار الأخيرة وقع إيجابي على الزراعات الخريفية التي تضررت بسبب تأخر التساقطات من قبيل البقوليات والحبوب، مثلما ستنعش كذلك المراعي، مما سيساهم في توفير الكلإ ومن ثم الحفاظ على قطيع المواشي، إلا أن السنة تظل مع ذلك جافة بتأثير سلبي على الزراعات الكبرى، خصوصا الحبوب، التي تزرع على مساحة ب5 ملايين هكتار، علما أنه لم تتم هذه الموسم زراعة سوى 3 ملايين هكتار فقط.

< أنس معطى الله

Top