CNSS يصرف معاشات المتقاعدين المتوفرين على 1320 يوم عمل

كشف الاتحاد المغربي للشغل (UMT) عن إلغاء شرط استيفاء 3240 يوما من التصريح، للاستفادة من حق المعاش من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS)، موضحا أنه سيتم ابتداء من فاتح فبراير القادم، صرف معاشات المتقاعدات والمتقاعدين الذين يتوفرون على ما بين 1320 و3240 يوما من التصريح، وذلك بأثر رجعي ابتداء من فاتح يناير 2023.
وذكر الاتحاد المغربي للشغل، في بلاغ صحافي له، توصلت جريدة بيان اليوم بنسخة منه، عقب انعقاد المجلس الإداري لـ CNSS يومي الأربعاء والجمعة الماضيين، أنه بالنسبة للأجراء المتقاعدين الذين يتوفرون على أقل من 1320 يوم، سيسترجعون مجموع اشتراكاتهم الخاصة، إضافة إلى الاشتراكات المؤداة من قبل أرباب العمل.
إلى جانب ذلك، التزم المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برفع التعويضات العائلية عن الطفل الرابع والخامس والسادس من 36 درهم إلى 100 درهم، ناهيك عن الاستفادة من التعويضات العائلية عن الأطفال الذين يقل سنهم عن 21 سنة، والاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض AMO.
وتأتي هذه المستجدات، في إطار تنفيذ مضامين الاتفاق الاجتماعي، الذي تم توقيعه بين الحكومة والنقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب، في 30 أبريل 2022، حيث لم يتم الالتزام به من قبل إدارة CNSS، طيلة 18 شهرا، إلا بعد احتجاج UMT على ضرورة إدراج هذه النقط، ضمن جدول أعمال المجلس الإداري، الذي حضرته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.
وشدد الاتحاد المغربي للشغل، أن هذا الالتزام الجديد من قبل الصندوق، الذي ينصف 40 في المائة من المتقاعدين، والآلاف من الأجراء في القطاع الخاص، جاء عقب نقاش ساخن وحاد وبعد أطوار مريرة من النقاش الذي دام حتى ساعات متأخرة من يوم الأربعاء 24 يناير 2024، واستمرت يوم الجمعة 26 يناير 2024.

>يوسف الخيدر

Top