طماطم المغرب تنافس الفلاحين الإسبان في السوق الأوروبي

على الرغم من زيادة المساحة المزروعة بالطماطم الشتوية للموسم الثاني على التوالي، استمر حجم صادرات الطماطم في إسبانيا في الانخفاض حتى فبراير من هذا العام.

وزعم رئيس اتحاد البستنة “فيبيكس”، خوسيه ماريا بوزانكوس، أن المغرب “يزيح بوضوح” إسبانيا في السوق من عدة مناطق مثل أوروبا الغربية، مشددا على أن “إزالة الموازنة” في إنتاج وتصدير الطماطم المغربية في الأشهر الأخيرة من العوامل البارزة حيث يمنح المغرب “حضورا على مدار العام في السوق”.

وسلط خوسيه ماريا بوزانكوس، الضوء على “خسارة إسبانيا التدريجية لحصتها في السوق”، مشيرا إلى ظاهرتين مقلقتين وراء هذا التراجع، حيث إلى جانب المغرب، حذر بوزانكوس من “توطيد تركيا كمورد رئيسي لأسواق أوروبا الشرقية”، وفقا لأحدث البيانات الإسبانية من وزارة الزراعة والثروة السمكية والأغذية (MAPA).

في مواجهة هذا الوضع، أكد بوزانكوس أن التدابير المنصوص عليها في اتفاقية الشراكة للتعامل مع الزيادة “غير المنضبطة” في الواردات من المغرب “لا تطبق” وأن تلك التي تم تطبيقها “تستفيد من الامتيازات التي تم إطلاقها كجزء من اتفاقية الشراكة”.

وقد تأثرت صادرات الطماطم الإسبانية إلى المملكة المتحدة، حيث انخفضت من 143.182 طنا إلى 70.780 طنا، وفقا لبيانات من قسم الإحصاء في الأمم المتحدة.

وصف غوستافو رودريغيز، المتحدث باسم الاتحاد الإقليمي لجمعيات مصدري البساتين في لاس بالماس من غران كناريا، خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بأنه “القشة التي قصمت ظهر البعير”.

عبد الصمد ادنيدن

Top