المغرب يرحل مهرب مخدرات فرنسيا إلى بلاده

سلمت السلطات المغربية فرنسيا إلى بلاده حيث يلاحق في قضايا تتعلق بسلسلة جرائم قتل في إطار عصابات منظمة، وفق ما أورده، أول أمس الأربعاء، مصدر قريب من الملف.
هذا، وقد أفادت مصادر إعلامية فرنسية، بأن المدعو»كريم حرات» هو أحد بارونات المخدرات البارزين في البلاد، كان موضوع طلب ترحيل في إطار عدة ملفات قضائية مفتوحة بمحكمة مرسيليا، مؤكدة خبر تسليمه إلى فرنسا من طرف الشرطة المغربية المختصة.
وحسب ذات المصادر، فإن المطلوب للعدالة الفرنسية يشتبه في ارتكابه جرائم قتل بين عامي 2018 و2020، في إطار عصابات منظمة تنشط في عدة أحياء فقيرة في مارسيليا، مشيرة إلى أن هذه المدينة وضواحيها تضم 130 موقعا لبيع المخدرات، وموضحة في هذا السياق، أن «كريم حرات» برز اسمه بسرعة في عالم تهريب المخدرات ابتداء من العام 2020، وأنه يشتبه في تورطه في أربعة قضايا قتل عمد على الأقل، بين ضواحي باريس ومارسيليا، من بينها جريمة أودت بحياة شخصين في 30 غشت 2019، وأخرى استهدفت شابا يبلغ 19 عاما في غشت 2020. بالإضافة إلى جريمة أخرى قتل فيها ثلاثة أشخاص نهاية العام 2020، عثر على جثتهم متفحمة، وإحداها مبتورة.
واستطردت المصادر ذاتها، أن المتهم سيخضع للتحقيق في باريس حول جريمة قتل وقعت في 2 دجنبر 2018 شمال شرق العاصمة الفرنسية.
وأشارت ذات المصادر، إلى أنه في العام 2022 قتل نحو ثلاثين شخصا في مرسيليا في تصفية حسابات من هذا النوع.
من جهة أخرى، سلمت السلطات المغربية أمريكيا مؤخرا، إلى سلطات بلاده حيث يلاحق في 5 قضايا تتعلق بالاعتداء الجنسي على أطفال.
وأفادت وسائل إعلامية استنادا لبيان صادر عن المدعي العام بمقاطعة أدامز بولاية كولورادو الأمريكية، أن المشتبه به البالغ من العمر 52 سنة كان قد تمكن من الفرار قبل مثوله أمام جلسة استماع في مايو 2014، حيث ظل مطاردا دون معرفة مكانه، إلى أن تم اعتقاله في المغرب وسلمته السلطات لفريق تابع لمكتب التحقيقات الفدرالي .
وتأتي العملية بعد أيام فقط على تسليم السلطات المغربية لنظيرتها الأمريكية مطلوبا للعدالة يشتبه في ارتكابه جرائم تتعلق بالاحتيال المصرفي، والاحتيال الضريبي، وغسل الأموال، تصل عقوبتها إلى 30 عاما سجنا نافذا وغرامة مالية تصل إلى مليون دولار.

< سعيد ايت اومزيد

Related posts

Top