حرائق الشمال.. احتواء ثلاث بؤر بصفة نهائية وعودة 95 في المائة من السكان لمنازلهم

واصلت، أول أمس الأحد، فرق التدخل الميدانية الجهود بكثافة لمكافحة الحرائق التي تشهدها عدة بؤر في أقاليم تازة والعرائش ووزان وشفشاون وتطوان، وتمكنت، رغم ارتفاع درجات الحرارة ووعورة التضاريس وهبوب رياح “الشركي”، من احتواء ثلاث منها بصفة نهائية، ويتعلق الأمر بحريق تاهلة (تازة) وساحل المنزلة “العرائش” ومقريسات “وزان” بالموازاة مع عودة 95 في المائة من السكان لمنازلهم بعد السيطرة الكاملة على هاته الحرائق.
وحسب بلاغ للوكالة الوطنية للمياه والغابات، فقد تمت تعبئة حوالي 2000 عنصر من المياه والغابات والوقاية المدنية والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة والسلطات المحلية معززين بشاحنات الإطفاء وسيارات التدخل السريع، كما تمت الاستعانة خلال هذه العمليات بـ 5 طائرات “كنادير” و8 طائرات من نوع “توربو تراش” تابعة للدرك الملكي.
وأشار المصدر ذاته، إلى أن مجموع المساحة المتضررة منذ مساء الأربعاء الماضي حتى حدود أول أمس الأحد، بلغ 6.600 هكتار، فيما تم إخلاء 20 دوارا بشكل استباقي.
واستمرت الجهود بكثافة لتطويق باقي الحرائق، حيث بلغت نسبة السيطرة على حريق غابة القلة “العرائش” الذي أتى على حوالي 5.300 هكتارا، 70 في المائة، وحريق غابة جبل الحبيب “تطوان” 80 في المائة، وحريق غابة تاسيفت “شفشاون” أزيد من 70 في المائة.
وفي تفاصيل هذه العمليات الميدانية، تمكنت فرق التدخل بإقليم تازة، من محاصرة الحريق الغابوي المسجل على مستوى غابة “باب ازهار” بجماعة الصميعة، وفق ما أفادت به مصادر محلية، مشددة على استمرار تعبئة كافة المتدخلين لتمشيط كافة منطقة الحريق والإسراع بمعالجة وإخماد مصادر الدخان مخافة تجدد النيران بسبب هبوب الرياح.
وأشارت إلى أنه جرى العمل أيضا على إسعاف ساكنة الدواوير والمداشر المعنية، حيث تم نقل 500 من السكان بعيدا عن أماكن الخطر حفاظا على سلامتهم.
وبخصوص الخسائر المسجلة، ذكرت المصادر ذاتها، أن المساحة المعنية بهذا الحريق بقيت مستقرة في حدود الساعة 550 هكتار تقريبا من الغطاء الغابوي، وذلك دون تسجيل أية خسائر بشرية.
هذا، أما بخصوص إقليم شفشاون فقد تم التحكم “بشكل عام” في محيط النيران الناجمة عن الحريق بالمنطقة الغابوية المتواجدة على مستوى جماعتي تاسيفت وتلمبوط، مع تحييد الخطر الذي قد يطال الدواوير والتجمعات السكنية المجاورة.
وبحسب مصادر محلية، فقد جرى في هذا الإطار تنفيذ 28 طلعة إطفائية جوية بواسطة طائرات من نوع “كانادير” و”توربو تراش”، مشيرة إلى أن الحصيلة المؤقتة للخسائر التي طالت الغطاء الغابوي تبقى إلى غاية نفس اليوم، مستقرة في حوالي 80 هكتارا من البلوط الفليني والبلوط الأخضر والأرز.
في السياق ذاته، تمكنت فرق الإنقاذ، من محاصرة الحريق الغابوي المندلع بغابة “جبل أمزيز” على مستوى جماعتي زومي ومقريصات، بإقليم وزان.
وذكرت مصادر محلية، أن النيران تسببت في خسائر طالت الغطاء الغابوي حيث أتت على 400 هكتار، مشكلة أساسا من الصنوبر والأشجار المثمرة والأصناف النباتية الثانوية، وذلك دون تسجيل أية خسائر بشرية.
من جهة أخرى، أشارت المصادر نفسها إلى أنه قد تم أيضا الحد من انتشار الحريق المسجل قرب دوار “فتراس” بجماعة عين بيضاء، مبرزة أنه التهم 6 هكتارات من الغطاء النباتي المحلي.
يشار إلى أن جهود إطفاء الحرائق التي شهدتها بعض غابات الإقليم شملت تعبئة كافة الموارد والإمكانات من أجل الحيلولة دون توسع محيط النيران بشكل جسيم، حيث تم استقدام تعزيزات بشرية مكونة من المئات من أفراد القوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة من أجل دعم فرق التدخل الأرضي للتصدي للنيران، وتنفيذ طلعات إطفائية جوية لصب المياه بواسطة الطائرات.

< سعيد ايت اومزيد

Related posts

Top