حفل موسيقى جبال الأطلس الصغير والصحراء

تقدم مجموعة تاسوتا ن ايمال الموسيقية، يوم الجمعة المقبل بالرباط، حفلا غير مسبوق مخصصا لموسيقى جبال الأطلس الصغير والصحراء، حسب ما أعلنت مؤسسة المدى – فيلا الفنون بالرباط في بلاغ.
وذكر البلاغ أن هذه الأمسية الفنية التي تنطلق على الساعة الثامنة مساء تسعى لأن تكون مساهمة في الإشعاع الثقافي الذي تشهده الرباط التي تم إعلانها عاصمة للثقافة الإفريقية، وتتوخى تثمين الثقافة الإفريقية باعتبارها عاملا مهما لتنمية المجتمعات.
وأشار إلى أن الحفل الذي يمتد 90 دقيقة سيتيح للجمهور فرصة لاكتشاف إيقاعات متنوعة لمنطقة الأطلس الصغير والصحارى والهضاب العليا والقرى الأمازيغية المغربية، مبرزا أن ريبرتوار المجموعة يتميز بقوة الصوت الذي يمتح من التراث الموسيقي المتنوع لمنطقة جنوب شرق الأطلس المتوسط، ممزوجا بإيقاع البلوز والروك.
ونقل البلاغ عن رضوان، عضو الفرقة، قوله إن “أجدادنا كانوا فنانين بالفطرة.. نحن إذن شعراء ونحب القوافي. لطالما عشقنا الغناء في حفلاتنا التقليدية، وطالما تعودت آذاننا على هذه الموسيقى، وكبرنا بتقاسم هذا الأمر. ولهذا تساءلنا لماذا لا نستخدم هذا الإيقاع، ونعمل على تحديثه وإسماعه للعالم، ونخلق نمطا جديدا من الموسيقى من خلال مجموعتنا”.
وتتكون مجموعة تاسوتا ن ايمال من ستة أعضاء، وهي عبارة أمازيغية تعني “جيل المستقبل”. وتهدف المجموعة إلى تناقل تاريخ وتقاليد وقيم المناطق الجبلية والرحل وسكان جنوب شرق الأطلس الصغير بالمغرب عبر الموسيقى.
ومنذ إحداثها سنة 2008، جعلت فرقة تاسوتا ن ايمال التي تنحدر من قرية سلسلة الواقعة في جماعة بولمان دادس بين تنغير وورزازات، هدفا لها الحفاظ على غنى تراث هذه المنطقة ونقله للأجيال المقبلة وللعالم برمته عبر الموسيقى، وهو ما يتجلى في اسمها “جيل المستقبل”.
ويمتح ريبرتوار الفرقة الموسيقية من التراث المتنوع (أحيدوس، أحواش، إيزلان ن تييرزا، تيزرارين، تيمنادين، تاكناويت.. وغيرها) لمنطقة جنوب شرق الأطلس الصغير، مستفيدا في الوقت ذاته من موسيقى (روك اند رول)، والبلوز والبوب وروك الصحراء.
وحسب البلاغ، فإن “المجموعة التي تجمع بين التقليد والمعاصرة تتوجه إلى الجمهور الكبير. كما أن كلمات أغانيها تتم وفق نمط يحتفي بالتقليد الموسيقي للمنطقة ويتيح نظرة عميقة لتريخ الرحل وسكان المناطق الجبلية والمجموعات المقيمة بالمنطقة، والتحديات التي تواجهها وقيمها الخالدة”.
وخلص البلاغ إلى أن “الأطلس الصغير، أصل أعضاء المجموعة) يتميز بوجود القصبات والحقول والجبال والمناظر الطبيعية. والجبل يرمز إلى المقاومة والسلام بالنسبة للمجموعة، إنه المكان الذي حارب فيه سكان الجبال وأجدادهم الأعداء ودافعوا عن أرضهم وثقافتهم. ولهذا السبب توليه المجموعة هذه الأهمية وجعلت منه مصدر إلهام لموسيقاها”.

Related posts

Top