بونو يتوج بـ «زامورا» كأقل الحراس تلقيا للأهداف

اختير الدولي المغربي ياسين بونو، الذي يلعب في صفوف نادي إشبيلية، كأفضل حارس مرمى في الدوري الإسباني لكرة القدم عند نهاية موسم 2021-2022، وذلك بعد تتويجه بجائزة «زامورا» التي تمنحها الصحيفة الرياضية الإسبانية «ماركا».
وبذلك، يصبح أسد الأطلس الذي لم يشركه مدربه لوبيتيغي في مباراة، أول أمس الأحد، ضد أتلتيكو بيلباو، أول حارس مرمى في نادي إشبيلية يظفر بجائزة «زامورا».
وتلقى بونو 24 هدفا في 31 مباراة لعبها، بمعامل 0,77 خلال البطولة، وقد تفوق على كورتوا حارس مرمى ريال مدريد البلجيكي الذي بلغ معامله 0,80.
كما أصبح ياسين بونو أول حارس مرمى عربي ينتزع هذا الاستحقاق وثاني حارس إفريقي يحظى بهذا التتويج بعد الكاميروني جاك سونغو، الذي ظفر بهذا اللقب خلال موسم 1996-1997 مع فريق ديبورتيفو لاكوروني.
وعقب هذا التتويج، أشاد تيبو كورتوا بأداء بونو، قائلا «ينبغي تهنئته.. إنه صديق وكان يستحق هذا العام».
ومن جانبه، أكد غولين لوبيتيغي، مدرب فريق إشبيلية الإسباني، أن هذا الموسم كان الأصعب بين المواسم الثلاثة التي قضاها حتى الآن مع الفريق الأندلسي.
وقاد لوبيتيغي الفريق الأندلسي لجمع 70 نقطة في الدوري الإسباني هذا الموسم، لينهي إشبيلية، بطولة «الليغا» في المركز الرابع.
وأوضح لوبيتيغي «الجمهور لعب دورا كبيرا هذا الموسم، وكان حاضرا بقوة، وهو ما ساعد الفريق على المنافسة والثقة في تحقيق الأهداف».
وأضاف في الندوة الصحفية التي أعقب مباراة بيلباو، «كنا في المراكز المتقدمة طوال العام، حافظنا على مستوانا بكل الصور.. فخور باللاعبين والمجهود الذي بذلوه، جائزة زامورا التي حصل عليها بونو لها قيمة جماعية بفضل مشاركة الفريق ككل في الدفاع. نحن فريق يدافع بحثا عن مرمى المنافس».
ويعتبر ياسين بونو واحد من الثوابت الأساسية في تشكيلة الناخب الوطني وحيد خاليلوزيتش، إذ يعول عليه كثيرا في حراسة المرمى في المباريات الرسمية والودية.

> بيان اليوم

Related posts

Top