فرنسا تشدد إجراءات تأشيرة «شنغن»

فاجأت فرنسا المغاربة والتونسيين والجزائريين، بقرار تشديد شروط منح تأشيرة «شنغن»، في رد منها على «رفض دولة المغرب والجزائر وتونس إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لاستعادة مواطنيها غير النظاميين» بحسب الناطق باسم الحكومة غابريال أتال.
وزاد غابريال أتال، مبررا القرار، بكون البلدان الثلاثة بما فيها المغرب، لم تقبل باستعادة «رعاياها» الذين لا ترغب فيهم فرنسا، واصفا الخطوة بـ «غير المسبوقة»، لكنها ضرورية، كإجراء عقابي في حق الدول التي لم تتحرك لنقل مواطنيها الذين أصبحوا يفتقدون لوثائق الإقامة القانونية.
ولم يقف تصريح أتال عند هذا الحد، بل أشار إلى بطء عمليات الترحيل التي تباشرها الدول المغاربية، حيث سبق وأن حذرت باريس الحكومات المغاربية من التفاعل الضعيف مع طلبها بنقل المهاجرين غير النظاميين، مشددة على أنها لجأت إلى التنفيذ بعد التهديد.
وأشار إلى زيارات أجراها رئيس الوزراء جان كاستيكس وأعضاء من حكومته إلى الدول الثلاث لمناقشة المسألة، وإلى اجتماعات عقدت مع سفرائها قائلا «عندما لا يتحرك ملف ما بعد فترة معينة، علينا تطبيق القوانين».
ولدى سؤاله عن مدة تطبيق الإجراءات الجديدة، لفت أتال إلى أنها «تقررت قبل بضعة أسابيع وستطبق بهدف الضغط على الدول المعنية لتغيير سياساتها والموافقة على إصدار هذه التصاريح القنصلية»، مضيفا «نرغب بأن يقوم رد الفعل على التعاون الإضافي مع فرنسا لنتمكن من تطبيق قوانين الهجرة الموجودة عندنا».
يشار إلى أن المغاربة حصلوا خلال سنة 2018 على 533.861 ألف تأشيرة «شنغن»، بنسبة زيادة بلغت 3.7 في المائة بالمقارنة مع 2017، كما أن عدد الطلبات ارتفعت بـ 7.8 في المائة حيث قدم المغاربة 662.586 طلب، في حين تم رفض أزيد من 116.499 ألف طلب.
وبحسب إحصائيات سنة 2019، فإن فرنسا تعتبر من الوجهات الأولى للمغاربة نحو أوروبا، حيث توصلت قنصلياتها في 2018 بـ 362.420 طلبا، تم قبول 303.477 طلبا، في حين تم رفض 56.784 طلبا. وتأتي دولة إسبانيا الثانية في قائمة الدول المفضلة بالنسبة للمغاربة متبوعة بإيطاليا وبلجيكا.
ويعتبر المغرب ثاني بلد في شمال إفريقيا بعد الجزائر، من حيث قبول طلبات مواطنيه للحصول على تأشيرة شنغن، متبوعا بتونس في المركز الثالث ثم مصر.
ونجد الدار البيضاء على رأس المدن المغربية الأكثر طلبا لتأشيرة «شنغن» بـ 104.809 طلبا في 2018، متبوعة بفاس بـ 73.289 ثم الرباط بـ 45.024 طلبا.

> يوسف الخيدر

Related posts

Top