الحمق الجزائري يبلغ مداه…

الخطوة الخرقاء التي جسدها إعلان النظام العسكري الجزائري قطع العلاقات الديبلوماسية مع المغرب، كانت منتظرة من لدن المتابعين للتصعيد الديبلوماسي والإعلامي المستمر منذ مدة، وتوقعها عدد من المراقبين، وهي، بالتالي، تحصيل حاصل لواقع حال قائم منذ سنين.

النظام العسكري في البلد الجار أصر على إبقاء الحدود بين البلدين مغلقة، وهذه العلاقات التي قرر قطعها اليوم هي أصلا لم تكن عادية، ومن ثم تأتي خطوة جماعة شنقريحة قفزة في العدم، وطافحة باليأس والدوخة.

نظام الجار الشرقي للمملكة لم يفتأ منذ أزيد من أربعة عقود في فبركة الأوهام والمناورات ضد المغرب وقضاياه الوطنية، والعالم كله يشهد على أن هذا النظام العسكري الجامد والمتكلس لم يعرض ولو مبادرة إيجابية واحدة لتطوير علاقات البلدين المغاربيين الجارين، وذلك بالرغم من عدد من المبادرات التي تقدم بها المغرب بهذا الخصوص.

في الوقت الذي وجه جلالة الملك دعوة للقيادة الجزائرية بهذا الشأن، وفِي الوقت الذي عرضت المملكة مساعدتها للسلطات الجزائرية في إخماد الحرائق التي اشتعلت في الفترة الأخيرة، لم تجد جماعة شنقريحة وتبون سوى أن تتجاهل هذه اليد المغربية الممدودة، بل وأن توجه الاتهام للمغرب بدعمه لحركات يزعم النظام أنها وراء الحرائق، وسخر العالم كله من هذا الجنون…

مواقف عسكر الجزائر وكل مبادراتهم العدوانية في حق المغرب، تكشف أن الغل والحقد عندهم صارا عقيدة راسخة، وأن الماكينة المتحكمة هناك لم يعد لها عمل سوى معاداة المغرب وضرب مصالحه وقضاياه، وباتوا كما لو أن حل كل مشكلات بلادهم يكمن في ضرب المغرب الجار والعدوان عليه.

نحن إذن أمام نظام عسكري يتنفس حقدا وكراهية، وتفشى فيه الحمق والجنون، وبات خطرا على المنطقة والعالم، وعلى بلاده أيضا.

الندوة الصحفية نفسها التي أعلن خلالها وزير الخارجية الجزائري القرار الأرعن كانت فاضحة لجنون العسكر، ذلك أن المساكين لم يجدوا مبررا يقدموه للعالم عدا التمسك بقضايا ومواضيع حصلت قبل خمسة عقود من الآن، ثم عززوها ببعض المفردات المألوفة من المعجم التهييجي الذي اعتادت عليه ديبلوماسية النظام العسكري.

قد نتفهم كون جينرالات الجزائر أربكتهم الديناميات التنموية المتواصلة في المملكة الجارة، وأرعبتهم النجاحات الديبلوماسية التي تحققها الرباط، ولكن بدل سعيهم لإفشال كل ذلك وضرب المغرب، كان عليهم التفاعل مع اليد الممدودة من طرف المغرب، وتقوية الاستقرار في المنطقة، وتعزيز الانطلاقة التنموية لمصلحة الشعوب المغاربية.

اليوم ناب لعمامرة عن قادته، وهم المتحكمون الفعليون، ورد على الإيجابية المغربية بقدر كبير ومقرف من البلاهة والحمق… والقفز في الخواء.

النظام العسكري الجزائري رد أيضا، بهذه الخطوة المجنونة، على شعبه، وعلى مطالب الحراك الداخلي المستمر، وبدل أن يدرك أن الحل يوجد في الديمقراطية والتنمية والعدالة الاجتماعية والحريات، فضل أن يواصل نشر الوهم، ويبرر الأزمات الداخلية المتفاقمة بعدو خارجي متخيل هو: المغرب، ويمعن في تجييش الشعب الجزائري بكراهية المغرب والحقد عليه.

من المؤكد أن النظام العسكري الجزائري سيستمر في فبركة مناورات أخرى، وقرارات معتوهة ضد المملكة، ولن يتردد في التفكير والتحرك ضمن منغلقات منطق الحرب الباردة، ولكن المؤكد كذلك أن كامل هذه المناورة لن يتأثر بها المغرب إطلاقا، وستبقى قفزة عارية من الجينرالات نحو المجهول والعدم، وقد تكون التجسيد الواضح لأزمة النظام العسكري نفسه.

نأمل الأحسن لأهلنا الطيبين في الجزائر، ونتمنى أن تتحسن أوضاعهم الداخلية، وأن تتمتع بلادهم بحكام وقادة يمسكون بالعقل وبعد النظر، ويحسنون الإنصات لشعبهم وللتاريخ.

أما المغرب، فهو سيواصل المضي قدما لتحقيق أهدافه الوطنية والإستراتيجية والتنموية، ويعول في ذلك على التعبئة الوطنية الداخلية، وعلى قوة جبهته الشعبية، وعلى التفاف المغاربة حول قضاياهم الوطنية ومؤسسات بلادهم.

الدعاء لجينرالات الجزائر بالشفاء العاجل من عقدة المغرب، ومن الحقد تجاه المغاربة.

محتات الرقاص

Top