نستله ترفع مبيعاتها في النصف الأول من 2021 وتحقق 41.8 مليار فرنك سويسري

رفعت شركة نستله من إجمالي المبيعات المعلنة بنسبة 1.5%، خلال النصف الأول من السنة الجارية، لتصل إلى 41.8 مليار فرنك سويسري (مقارنة بالنصف الأول من عام 2020 البالغة 41.2 مليار فرنك سويسري).

وساهمت أسعار الصرف الأجنبي، حسب النتائج المالية للنصف الأول من العام 2021، بانخفاض المبيعات بنسبة 3.5% بما يعكس الثقة بالفرنك السويسري مقابل معظم العملات، حسب الشركة، كما أدت عمليات التصفية إلى انخفاض المبيعات بنسبة 3.1%.

في سياق متصل، بلغ النمو العضوي 8.1%، في حين وصل النمو الداخلي الفعلي إلى 6.8%، والتسعير بنسبة 1.3%. وجاء النمو مدعوما باستمرار الزخم المرتفع لمبيعات التجزئة وعودة نمو قنوات مبيعات منتجات الاستهلاك خارج المنزل وارتفاع التسعير ومكاسب حصة السوق.

ووصل هامش الأرباح التجارية الأساسية إلى 17.4% دون تغيير مقارنة بالعام السابق. في حين انخفض هامش الأرباح التجارية التشغيلية بمعدل 20 نقطة أساس ليصل إلى 16.7%.

وارتفعت الأرباح الأساسية للسهم بنسبة 10.5٪ بالعملة الثابتة وبنسبة 8.3٪ حسب النتائج المعلنة لتصل إلى 2.17 فرنك سويسري. وارتفع العائد على السهم بنسبة 3.2٪ إلى 2.12 فرنك سويسري بحسب النتائج المعلنة.

وتتوقع نستله نموا عضويا في المبيعات للعام بأكمله بمعدل يتراوح بين 5% و6%. ومن المتوقع لهوامش الأرباح التجارية التشغيلية الأساسية أن تبلغ الآن نحو 17.5%، الأمر الذي يعكس تأخيرات زمنية أولية بين التضخم في تكلفة المدخلات من جهة والتسعير من جهة أخرى بالإضافة إلى تكاليف المرة الواحدة المتعلقة بالاستحواذ على العلامات التجارية الأساسية لشركة “ذا بونتيفول كومباني”The Bountiful Company.

وبالنسبة لما بعد العام 2021، تبقى توقعات نستله على المدى المتوسط متمحورة حول استمرار تحسن الهوامش بشكل معتدل دون تغيير. ومن المتوقع أن تزداد أرباح السهم الأساسية بالعملة الثابتة وكفاءة رأس المال هذا العام.

وفي هذا الصدد، قال مارك شنايدر الرئيس التنفيذي لشركة “نستله”: “أتوجه بجزيل الشركة لفريق عمل ’نستله‘ على التزامهم المستمر بتلبية احتياجات المستهلكين وتركيزهم  الدؤؤوب  على التنفيذ . وقد كان النمو العضوي قوياً في معظم المناطق الجغرافية التي نعمل فيها وضمن مختلف فئات منتجاتنا، حيث شهدنا ارتفاع زخم مبيعات التجزئة وعودة نمو قنوات مبيعات منتجات الاستهلاك خارج المنزل. وبفضل تسارع وتيرة الابتكار، والدعم القوي للعلامة التجارية، وتعزيز جهود الرقمنة وإدارة المحفظة الفعال، نجحنا بإرساء دعائم متينة لأعمالنا تمكننا من الاستمرار بتسجيل نمو عضوي متوسط من خانة واحدة لسنوات قادمة”.

“وتواصل نستله الاستثمار في تعزيز النمو الذي يحقق الأرباح في المستقبل. ونعمل على تأسيس منتجات رائدة عالمياً للفيتامينات والمعادن والمكملات مع استحواذنا على العلامات الرئيسية لشركة ’باونتيفول كومباني‘. وسيمنحنا توسيع نطاق شراكتنا مع ستاربكس للقهوة الجاهزة من اغتنام الفرص الجديدة في هذه الفئة سريعة النمو. وبفضل تنويع الخيارات ضمن محفظة منتجاتنا، والتنفيذ الفعال لخطط أعمالنا والإجراءات المثمرة التي نتخذها، نتمكن من تقديم القيمة لجميع الأطراف المعنية بأعمالنا”.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top