مواجهة هامشية لهولندا وصدام ناري بين النمسا وأوكرانيا

ترصد منتخبات النمسا وأوكرانيا وفنلندا تخطي الدور الأول لنهائيات كأس أمم أوروبا في كرة القدم للمرة الأولى في تاريخها عندما تخوض اليوم الاثنين غمار الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجموعات للنسخة السادسة عشرة المقامة في 11 بلدا أوروبيا.
وتلتقي النمسا مع أوكرانيا في قمة نارية ضمن منافسات المجموعة الثالثة التي ضمنت هولندا بطاقتها الأولى، فيما تلعب فنلندا التي تشارك في النهائيات للمرة الأولى في تاريخها، مع بلجيكا التي حجزت البطاقة الأولى عن المجموعة الثالثة.
وتأهلت ثلاث منتخبات حتى الآن إلى الدور ثمن النهائي هي فضلا عن هولندا وبلجيكا، إيطاليا متصدرة المجموعة الأولى.
ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني عن كل مجموعة إلى ثمن النهائي بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.
وتتجه الأنظار إلى ملعب “أرينا ناتشيونالا” في بوخارست برومانيا حيث تقام القمة النارية بين النمسا وأوكرانيا.
ويتقاسم المنتخبان المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط لكل منهما مع أفضلية فارق الأهداف لأوكرانيا التي يكفيها التعادل لبلوغ الدور الثاني، فيما تحتاج النمسا إلى الفوز لضمان تأهلها مباشرة وتفادي الحسابات المعقدة لأفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.
ويخوض كلا المنتخبين غمار المسابقة القارية العريقة للمرة الثالثة في تاريخه، فأوكرانيا تشارك فيها للمرة الثالثة تواليا بعد الأولى عام 2012 عندما استضافتها مشاركة مع بولندا والثانية عام 2016، والنمسا بعد عام 2008 عندما استضافتها مشاركة مع سويسرا و2016.
وستكون مباراة اليوم الثالثة بين المنتخبين والأولى في مسابقة رسمية، حيث التقيا مرتين وديا سابقا ففازت أوكرانيا 2-1 في لفيف في 15 نونبر 2011، وفازت النمسا في الثانية 3-2 في الأول من يونيو من العام التالي استعدادا لـ “يورو 2012”.
وتسعى أوكرانيا إلى مواصلة صحوتها عقب فوزها الصعب على مقدونيا الشمالية 2-1 في الجولة الثانية، والذي تلا سقوطها الصعب أيضا أمام هولندا 2-3 في الجولة الأولى.
وتعول أوكرانيا على قوتها الهجومية الضاربة بقيادة الثلاثي أندري يارمولنكو وسيرجي ياريمتشوك اللذين يتقاسمان رباعية منتخب بلادهما في البطولة حتى الآن (ثنائية لكل منهما) وصانع الألعاب روسلان مالينوفسكي.
في المقابل، لن تكون النمسا لقمة سائغة لأوكرانيا وستحاول استعادة التوازن عقب سقوطها أمام هولندا 0-2 في الجولة الثانية.
وستبحث النمسا عن فوزها الثاني في تاريخ مشاركاتها في البطولة بعد الأول على مقدونيا الشمالية 3-1 في الجولة الأولى.
وتستعيد النمسا خدمات مهاجمها العملاق ماركو أرناتوفيتش بسبب إيقافه مباراة واحدة اثر شتمه لاعب مقدونيا الشمالية إزغيان أليوسكي عقب تسجيله الهدف الثالث للنمسا في مباراة المنتخبين في الجولة الأولى.
وفي المجموعة ذاتها، تخوض هولندا التي ضمنت تأهلها وصدارة المجموعة، مباراة هامشية ضد مقدونيا الشمالية التي فقدت آمالها في المنافسة على بطاقات الدور الثاني في أول مشاركة لها في البطولة.
وستخوض هولندا ثمن النهائي في بوخارست في 27 يونيو الحالي ضد أحد أفضل أربع منتخبات تحتل المركز الثالث في دور المجموعات، فيما سيلعب وصيفها على ملعب “ويمبلي” في 26 الحالي ضد متصدر المجموعة الأولى.
وفي المجموعة الثانية، تتنافس منتخبات فنلندا وروسيا والدنمارك على البطاقة الثانية المباشرة بعدما حجزت بلجيكا الأولى بالعلامة الكاملة من مباراتين.
وتلتقي فنلندا مع بلجيكا في سان بطرسبورغ الروسية، والدنمارك مع روسيا في كوبنهاغن.
وتحتل روسيا المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط بفارق الأهداف أمام فنلندا، فيما تحتل الدنمارك المركز الأخير من دون رصيد.
وتحتاج فنلندا إلى الفوز لبلوغ الدور الثاني، كما أن التعادل قد يكون كافيا في حال خسارة روسيا أمام الدنمارك، فيما ستحجز روسيا بطاقتها مباشرة في حال فوزها على الدنمارك أو تعادلها مع تعثر فنلندا أمام بلجيكا.
أما الدنمارك فتدرك جيدا أن الفوز على روسيا بفارق هدفين وخسارة فنلندا أمام بلجيكا هو طريقها الوحيد نحو ثمن النهائي وإنهاء الدور الأول في وصافة المجموعة.

Related posts

Top