إيمري يقود فياريال إلى اللقب القاري الأول

قاد المدرب “المتخصص” في مسابقة الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” في كرة القدم أوناي إيمري ناديه فياريال الإسباني إلى اللقب الأول في تاريخه عندما فاز على مانشستر يونايتد الإنجليزي 11-10 بضربات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي 1-1) الأربعاء في المباراة النهائية في مدينة دانسك البولندية أمام 9500 متفرج.
وسجل جيرارد مورينو (29) هدف فياريال، والأوروغوياني إدينسون كافاني (55) هدف مانشستر يونايتد.
ويدين فياريال بفوزه إلى حارس مرماه الأرجنتيني خيرونيمو رولي الذي تصدى للتسديدة الترجيحية الحادية عشرة التي انبرى لها حارس مرمى يونايتد الإسباني دافيد دي خيا.
وهو اللقب القاري الأول في تاريخ فياريال في أول نهائي أوروبي له أيضا فضمن المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بعدما أنهى الموسم في الليغا سابعا.
كما يعود الفضل في تتويج فياريال إلى مدربه “ملك” المسابقة إيمري الذي توج بلقبه الرابع في خامس نهائي له بعد ثلاثة ألقاب متتالية مع إشبيلية من 2014 الى 2016 وبلوغه النهائي مع أرسنال الإنجليزي عام 2019 عندما خسر أمام الجار اللندني تشيلسي.
كما بات إيمري أول مدرب يقود فريقين إسبانيين للقب المسابقة.
وفرض ابن الـ49 عاما نفسه المدرب الأكثر تخصصا بالمسابقة محققا سجلا ملفتا جدا في الأدوار الإقصائية حيث فاز بـ30 من أصل 33 مواجهة خلال مسيرة تناوب خلالها على قيادة أربعة فرق في المسابقة.
في المقابل، فشل مانشستر يونايتد، وصيف بطل الدوري الإنجليزي في الظفر باللقب الثاني في المسابقة بعد الأول عام 2017، كان الآخر له على الإطلاق.
وهي المباراة النهائية الثامنة لمانشستر يونايتد في البطولات القارية، حيث أحرز ثلاثة ألقاب في دوري الأبطال ولقبا واحدا في مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية ومثله في ‘يوروبا ليغ’.
وهي المرة الخامسة التي يلتقي فيها الفريقان قاريا ولم ينجح أي منهما في حسم نتيجتها في صالحه حيث انتهت المواجهات الأربع السابقة وتحديدا في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا بالتعادل السلبي موسمي 2005-2006 و2008-2009.

Related posts

Top