المغرب يستقبل 2.6 ملايين جرعة من اللقاحات ضد فيروس “كوفيد19”

يستقبل المغرب شحنة جديدة تحتوي على مليوني جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني بالإضافة إلى أكثر من 600 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا”، كجزء من برنامج “كوفاكس” الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية.
وأفادت مصادر خاصة بأن طائرتين تابعتين للخطوط الملكية المغربية أقلعتا، واحدة إلى بكين وأخرى إلى سيول، من أجل نقل الشحنة الجديدة من اللقاحين المذكورين.
وكان لي زهانشو، رئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية، قد كشف أنه يرتقب أن يتم تزويد المملكة المغربية بحوالي 10 ملايين جرعة من اللقاحات خلال شهري أبريل وماي من السنة الجارية.
يذكر أن المغرب تلقى، حتى الآن، 2.5 ملايين من لقاح “سينوفارم” الصيني، من بينها دفعتان من 500 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم” في نهاية أبريل؛ فيما يبلغ إجمالي الطلب المقدم إلى الشركة الصينية المصنعة لهذا اللقاح 40 مليون جرعة.
وتلقى المغرب في وقت سابق الحصة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا” بموجب آلية “كوفاكس”، التي تهدف إلى إتاحة لقاحات “كوفيد-19” على الصعيد العالمي بشكل منصف.
وقالت وزارة الصحة، ضمن بلاغ لها، إن اللقاحات التي تتلقاها المملكة في إطار الآلية سالفة الذكر تعتبر إمدادا تكميليا من اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا”، سيمكن من مواصلة حملة التلقيح الوطنية ضد هذا الفيروس، والتي انطلقت منذ 28 يناير الماضي بتوجيهات من الملك محمد السادس.
وذكرت الوزارة أن المغرب شارك في آلية “كوفاكس”، التي وضعها “التحالف العالمي للقاحات والتحصين” نهاية عام 2020 بتعاون مع منظمة الصحة العالمية و”اليونيسيف” وتحالف ابتكارات التأهب الوبائي بالإضافة إلى شركاء آخرين.
أما بخصوص جديد الوضعية الوبائية بالمملكة خلال الـ24 ساعة الماضية، فتم تسجيل 58 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و232 حالة شفاء، و5 حالات وفاة، فيما بلغ عدد المستفيدين من الجرعة الأولى من التلقيح 5 ملايين و726 ألف و928 شخصا، فيما وصل عدد الذين استكملوا عملية التطعيم 4 ملايين و404 ألف و867 شخصا.
ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي إلى 513 ألف و922 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 501 ألف و146 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.5 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9077 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.8 في المائة.
وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء- سطات (24)، و(8) بكل من جهة الرباط- سلا-القنيطرة وجهة الشرق، و(4) بكل من جهة مراكش-آسفي وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، و(3) بكل من جهة الداخلة- وادي الذهب وسوس-ماسة، وحالة واحدة بكل من جهة العيون-الساقية الحمراء وجهة بني ملال-اخنيفرة وجهة درعة-تافيلالت وجهة فاس-مكناس.
وتتوزع الوفيات بين حالتين بكل من جهة الرباط سلا القنيطرة، وجهة مراكش-آسفي وحالة واحدة بجهة الدار البيضاء-سطات.
وبلغ مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب 1412.9 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة وصل 0.2 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما وصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج إلى 3699 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية 18 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 239 حالة، 14 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و98 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ”كوفيد-19″، فقد بلغ 7.6 في المائة
وجددت وزارة الصحة دعوتها كافة المواطنات والمواطنين إلى الاستمرار في الالتزام بالقواعد الاحترازية والانخراط في عملية التلقيح الوطنية.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top