الهند ثاني أكثر دولة متضررة من”كوفيد 19″

حلت الهند محل البرازيل، أمس الاثنين، لتصير ثاني أكثر الدول تضررا من كوفيد-19 مسجلة رقما قياسيا جديدا في عدد الإصابات اليومية، مع أكثر من 168 ألف إصابة.
ورصد هذا البلد الشاسع الذي يبلغ عدد سكانه 1,3 مليار نسمة ارتفاعا سريعا في عدد الإصابات الجديدة خلال الأسابيع المنصرمة، ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 13,5 مليون ا، مقابل 13,48 مليون ا في البرازيل.
ويشير الخبراء إلى أن التجمع غالبا دون وضع الكمامة، لا سيما في التجمعات السياسية في الولايات التي تجرى فيها الانتخابات والاحتفالات الدينية، عزز عودة انتشار العدوى.
وقال أستاذ الصحة في جامعة جواهر لال نهرو، رجيب داسجوبتا، لوكالة فرانس برس “كان الجميع في البلاد متساهلا، سمحنا بالتجمعات الاجتماعية والدينية والسياسية.. لم يلتزم أحد بالطابور (احترام التباعد الجسدي)”.
وسجلت البلاد أكثر من 873 ألف إصابة في الأيام السبعة الماضية، أي بزيادة 70% عن الأسبوع السابق، وفقا للبيانات التي جمعتها وكالة فرانس برس.
بالمقابل، سجلت البرازيل نحو 497 ألف إصابة، مع ارتفاع بنسبة 10% عن الأسبوع السابق.
وأبلغت الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضرر ا في العالم، عن حولي 490 ألف إصابة، مع ارتفاع بنسبة 9%.
ودفعت الذروة المسجلة في الهند، بعد انخفاض كبير تمثل في تسجيل 9 آلاف إصابة يومية فقط في أوائل فبراير، العديد من الولايات والأقاليم المتضررة بشدة إلى فرض قيود على السفر والأنشطة.
فرضت ولاية ماهاراشترا، أغنى ولاية في الهند والبؤرة الرئيسية للوباء فيها، الأسبوع الماضي إغلاقا في عطلة نهاية الأسبوع وحظر تجول ليليا، لكن الولاية التي تضم العاصمة الاقتصادية بومباي حذرت من احتمال فرض إغلاق كامل في الأيام المقبلة إذا واصل عدد الإصابات ارتفاعه، وهو إجراء صارم تسعى الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات إلى تجنبه بأي ثمن لحماية الاقتصاد المتضرر بالفعل.
واعتبر روهيت (28 عاما)، وهو نادل في مطعم شهير في مومباي يتحدر من ولاية البنجاب، شمال البلد، أن الحل يكمن في أن يلزم الجميع المنزل لمدة شهرين وهكذا نتخلص نهائيا من هذا الوباء.
وأضاف “لكن الناس لا تنصت. لا أحد يحترم القواعد في المطعم. إذا طلبنا من الزبائن وضع الكمامة، يصبحون فظين وغير لبقين”.
إلى ذلك، قال رئيس وزراء العاصمة الهندية، حيث يسري حظر تجول ليلي، ابتداء من أول أمس الأحد، إن 65% من المصابين الجدد بكوفيد 19 تقل أعمارهم عن 45 عاما.

Related posts

Top