اختتام المهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس 

اختتمت بنجاح أنشطة الدورة التاسعة عشر للمهرجان الوطني للفيلم التربوي مؤخرا، بمدرج المركز الجهوي للتكويمات والملتقيات مولاي سليمان بفاس، بإعادة عرض الفيلم القصير الفائز بالجائزة الكبرى للمهرجان، وذلك بعد أن أعلنت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية عن الفائزين بجوائز دورة 2021، وبعد تسلم ممثلي الأكاديميات والمديريات الحاضرين، نيابة عن المتوجين الذين تعذر عليهم الحضور بسبب جائحة كورونا، للجوائز والهدايا وأذرع المهرجان.

الأفلام المتوجة: 
جائزة العمل المتكامل أو الجائزة الكبرى: فاز بها فيلم «هاكاكش» من إخراج أسامة مؤتمير، ممثلا للمديرية الإقليمية لبني ملال التابعة لأكاديمة بني ملال خنيفرة.
جائزة الإخراج: حصل عليها فيلم «بوشعيب» من إخراج عمر إيملوي، ممثلا لمديرية الرباط التابعة  لأكاديمية الرباط سلا القنيطرة.
جائزة السيناريو: نالها فيلم «حنين» من إخراج سعيد المغاري، ممثلا لمديرية واد الذهب التابعة لأكاديمية الداخلة واد الذهب.
جائزة التشخيص إناثا: منحت للطفلة أحلام المخاخ عن دورها في فيلم «أحلام»  من إخراج مسعود عريبة، ممثلا لمديرية تارودانت التابعة لأكاديمية سوس ماسة.
جائزة التشخيص ذكورا: منحت للطفل صهيب بوتبرعات عن دوره في فيلم «رضى» من إخراج عبد الكريم جابرا، ممثلا لمديرية ورزازات التابعة  لأكاديمية درعة تافيلالت.
ولم يفت لجنة التحكيم، برئاسة المخرج والناقد السينمائي عبد الإله الجوهري وعضوية الممثل عز العرب الكغاط والشاعر الدكتور عبد السلام المساوي والناقدة الفنية السورية الدكتورة لمى طيارة والمخرج والناقد التونسي أشرف لعمار، منح ثلاثة تنويهات خاصة لكل من فيلم «مسار حليمة» من إخراج بشرى لكطاطي، ممثلا لمديرية تازة التابعة لأكاديمية فاس مكناس، والطفلة زينب بونيد بطلة فيلم «أسيرة الصمت» من إخراج سعيد حمان، ممثلا لمديرية مراكش التابعة لأكاديمية مراكش آسفي، والطفل جمال بومروان بطل فيلم «التفاحة» من إخراج نوفيسة تاكي وإلياس عزيزي، ممثلا لمديرية بني ملال التابعة لأكاديمية بني ملال خنيفرة.

الأفلام غير المتوجة:
تجدر الإشارة إلى أن كل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمملكة، وعددها 12، شاركت في مسابقة هذه السنة بمعدل فيلمين قصيرين لكل أكاديمية. كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن ثلثي الأفلام المشاركة لم يحالفها الحظ في الحصول على جائزة أو تنويه.

***

اتفاقية شراكة للتقريب بين السينما والتربية

من بين أهم الفقرات التي تميز بها برنامج حفل الاختتام، لحظة توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، ممثلة في مديرها ورئيس مهرجانها الوطني للفيلم التربوي الدكتور محسن الزواق، والجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، ممثلة في رئيسها الأستاذ عبد الخالق بلعربي، بحضور أعضاء آخرين من مكتبها المسير هم الأستاذة أمينة الصيباري والأستاذان بوشتى المشروح وعبد العالي لخليطي.
وتهدف هذه الإتفاقية إلى نشر وتعميم الثقافة السينمائية بمختلف المؤسسات التعليمية والتشجيع على دعم نوادي السينما المتواجدة بها والعمل على تقوية مشاهدة الأفلام ذات القيمة الفنية والفكرية والتربوية في أوساط التلاميذ، عبر منحهم فرصا للفرجة السينمائية الجماعية المرفقة بتأطير تربوي فني يتوخى تثقيفهم فكريا وجماليا وتقنيا بشكل متكامل، وذلك خدمة للمتعلمين وارتقاء بالحياة المدرسية.

> أحمد سيجلماسي

Related posts

Top