أسود الأطلس.. أداء باهت وفعالية مفقودة وغياب التجانس

أنهى المنتخب الوطني المغربي بقيادة الناخب الوطني وحيد خاليلوزيتش، مشواره في التصفيات المؤهلة لـ”كان” الكاميرون، بتحقيق انتصار جديد، بعد فوزه، أول أمس الثلاثاء، على نظيره البوروندي، بنتيجة هدف دون رد، في المباراة التي أجريت على أرضية المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بمدينة الرباط، برسم الجولة السادسة عن المجموعة الخامسة من التصفيات المؤهلة للكان 2021.
وكان البياض سيد الموقف في جل مجريات الشوط الأول، إلى أن افتتح الوافد الجديد منير الحدادي باب التهديف للمنتخب الوطني، تحديدا مع مطلع الدقيقة 45.
ومع توالي المباريات، بدا واضحا أن المدرب البوسني ما زال لم يجد التوليفة المناسبة التي سيخوض بها نهائيات كأس أمم إفريقيا القادمة، بالرغم من تجريبه لأكبر عدد من اللاعبين، وأغلبهم يمارسون بمختلف الدوريات الأوروبية.
وينضاف هذا، إلى مشكل الفعالية الهجومية أمام مرمى الخصوم خاصة خلال مباراتي الجولة الخامسة والسادسة أمام كل من موريتانيا وبوروندي، الشيء الذي سيصعب من مهمة الوصول إلى نصف نهائي “كان 2021” كما هو متفق عليه في العقد الموقع رفقة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.
وطرحت المستويات التي قدمتها العناصر المغربية خلال مسار التصفيات أكثر من علامة استفهام، حول الخطة التي يتبعها الناخب الوطني في إيجاد تشكيلة جيدة، توصله إلى مونديال قطر 2022، وسط تواجد منتخبات غينيا وغينيا بيساو والسودان المتألقة على المستوى الإفريقي.
والملاحظ في مواجهة بوروندي، أن العديد من اللاعبين عمدوا إلى الاعتماد على اللعب الفردي، في وقت تلقى كل من عادل تاعرابت وأشرف حكيمي الإشادة من طرف محبي ومناصري المنتخب المغربي، وسط انتقاد واسع لخيارات خاليلوزتش خاصة في متوسط الميدان.
ويتوجب على ذات المدرب أن يحقق الأهداف المسطرة من طرف فوزي لقجع رئيس جامعة الكرة، والتي تتلخص في بلوغ نصف نهائي كأس أمم إفريقيا 2021، والتتويج بلقب نهائيات 2023، مع التأهل لمونديال قطر 2022.
إلى ذلك، أكد وحيد خاليلوزيتش، مدرب المنتخب المغربي، أن مستوى الأسود لم يكن جيدا رغم الفوز على بوروندي بهدف نظيف، في الجولة السادسة من تصفيات كأس أمم إفريقيا المقامة التي تقام بالكاميرون.
وقال خاليلوزيتش في تصريح لقناة “الرياضية”: “حققنا الأهم وهو التأهل للنهائيات الإفريقية، وهو هدف يمكن اعتباره صغيرا، لأن الاختبار المقبل والأكبر يتمثل في تصفيات كأس العالم”.
وأضاف ذات المتحدث قائلا، “كان من الممكن أن يفوز الأسود بأكثر من هدف، أمام الفرص الضائعة.. يجب مواصلة تصحيح أوضاعنا، لأنه ينتظرنا عمل كبير لتطوير الأداء”.
واعتبر المدرب البوسني قائلا، “ما زالت تنقصنا الفعالية الهجومية، وما زلنا نضيع الفرص، لقد طلبت من اللاعبين أن يسددوا أيضا من بعيد، علينا أن نطور أداءنا بشكل أكبر”.

> عادل غرباوي

Related posts

Top