إنفانتينو يشيد بـ”التوافق الصعب” قبل انتخابات “الكاف”

أشاد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو، بما أسماه “التوافق الصعب” الذي توصل إليه رؤساء اتحادات كل من السنغال وموريتانيا وكوت ديفوار ورجل الأعمال الجنوب إفريقي، المتنافسين على رئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والتي ستجري انتخاباتها في 12 مارس الجاري في الرباط بالمغرب.
وقال إنفانتينو في كلمة ألقاها مساء أول أمس السبت في نواكشوط أمام المرشحين الأربعة: “توصلت لأصعب ما يمكن التوصل إليه بين متنافسين وحققتم توافقا غير مسبوق لتبرهنوا على أن بإمكان الأفارقة التفاهم وتجاوز الانقسام حول استحقاق هو الأهم بالنسبة لكرة القدم الإفريقية وتطويرها”.
وأضاف رئيس (فيفا) “العمل ما زال يتطلب الكثير من الحزم، وأن توافق المتنافسين الأربعة على قائمة موحدة هو دفع باتجاه توحيد الجهود وتذليل العراقيل التي تقف في وجه تطوير كرة القدم الإفريقية”.
وأعلن رئيس الاتحاد الموريتاني أحمد ولد يحيى ورئيس الاتحاد السنغالي أوجستين سينجور ورئيس الاتحاد الإيفواري جاك أنوما والملياردير الجنوب إفريقي باتريس موتسمبي، توافقهم حول لائحة موحدة ستتقدم لرئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وسحب ترشح الثلاثة لصالح الجنوب إفريقي.
وأعلن أنوما الذي وصف طريقة الاتفاق بأنها “ليست ديمقراطية كثيرا”، الجمعة انسحابه من السباق على رئاسة (كاف) لمصلحة موتسيبي.
وقال أنوما في برنامج تلفزيوني في كوت ديفوار “بعد تأملات ومشاورات، قررت التخلي عن ترشيحي لرئاسة الاتحاد الافريقي لكرة القدم كاف”.
من جانبه، وقال سنجور الذي انسحب من سباق الرئاسة في بيان: “قررنا قبول الاقتراح الذي قدمه (فيفا) حفاظا على الصالح العام وعلى وحدة الكرة الإفريقية”.
من جهته، قال ولد يحيى في بيان مطول “أود أن أعلن لكم القرار الذي اتخذته بالتوافق مع زملائي المرتشحين .. حيث توصلت معهم إلى قرار بتوحيد القائمة المترشحة لرئاسة الاتحاد، وذلك بسحب ترشحي شخصيا وترشحي زميلي ..”.
وفي سياق آخر، يتوقع البت في الطعن المقدم ضد قرار إيقاف الرئيس السابق لـ (الكاف) أحمد أحمد لمدة 5 أعوام، اليوم الاثنين.
وفرضت العقوبة على أحمد أحمد في نونبر الماضي، لكنها رفعت خلال نظر محكمة التحكيم الرياضي الدولية (طاس) في سويسرا في الطعن.
ونظرت المحكمة في الطعن يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، وقالت مصادر لرويترز إن المحكمة ستصدر قرارها في القضية الاثنين، أي قبل أيام قليلة من موعد الانتخابات الرئاسية للاتحاد.
وإذا ما أيدت المحكمة الطعن فإنه يتوقع أن يرشح أحمد أحمد نفسه لولاية جديدة، خلال الجمعية العمومية في الرباط.

Related posts

Top