الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا.. المملكة تتعدى سقف مليونين و552 ألف مستفيدا من الجرعة الأولى

تتقدم الحملة الوطنية للتلقيح ضد وباء كورونا بالمغرب، بخطى ثابتة وفي ظروف صحية وتنظيمية ملائمة، في أفق تمكين 80 بالمائة من الساكنة المستهدفة من التطعيم وتحقيق المناعة الجماعية.
وتعرف هذه العملية الكبرى المتواصلة ببلادنا، تزايدا متصاعدا في أعداد الفئات المستهدفة من هذه العملية، خصوصا بعد توسيع دائرة الاستفادة من التلقيح لتشمل الفئات العمرية ما بين 60 و64 سنة، وكذا الحاملين لأمراض مزمنة، وذلك ابتداء من يومه الأربعاء حيث من المنتظر أن تشرع المراكز الصحية والمحطات المحدثة للتلقيح بمختلف عمالات أقاليم المملكة، في استقبالها لهذه الفئات بالموازاة مع استمرارها في تلقيح الفئة البالغة من العمر 65 سنة فما فوق، وإعطاء الجرعة الثانية من اللقاح للمستفيدين وفق المواعيد المحددة من قبل وزارة الصحة.
هذ،ا وقد بلغ عدد المستفيدات والمستفيدين من الجرعة الأولى من اللقاح منذ انطلاق العملية إلى غاية الساعة السادسة مساء من أول أمس الاثنين، مليونين و552 ألف و017 شخصا، فيما وصل عدد المستفيدين من الجرعة الثانية من اللقاح 23 ألفا و667 شخصا.
أما بخصوص تطور الوضعية الوبائية المرتبطة بالجائحة بالمملكة في ضوء آخر الأرقام والمعطيات المرصودة خلال الـ24 ساعة الماضية، أي ما بين الساعة السادسة مساء من يومي الأحد والاثنين، فقد تم تسجيل 108 إصابات جديدة و633 حالة شفاء، وخمس حالات وفاة. وهذه الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 481 ألف و263 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 465 ألف و297 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 96.7 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 8559 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.8 في المائة.
وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء-سطات (34)، والشرق (29)، والرباط سلا القنيطرة (19)، وسوس ماسة (9)، وفاس مكناس (5)، وبني ملال خنيفرة (4)، ومراكش آسفي (3)، وطنجة تطوان الحسيمة (2)، والداخلة وادي الذهب (2)، ودرعة تافيلالت (1).
أما على مستوى الوفيات، فتم تسجيل حالتين بجهة الدار البيضاء-سطات، وحالة وفاة واحدة بكل من جهات الشرق، والرباط-سلا-القنيطرة، ومراكش-آسفي.
وقد بلغ مؤشر الإصابة التراكمي 1324 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة بلغ 0.3 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، فيما وصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج إلى غاية نفس الفترة 7407 حالة. وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية، 29 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 423 حالة، 32 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و252 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي. أما معدل ملء أسرة الإنعاش الخاصة بـ”كوفيد-19″، فقد بلغ 13.4 في المائة.
هذا، وتهيب وزارة الصحة بكافة المواطنات والمواطنين من الفئات المستهدفة، مواصلة الانخراط في هذا الورش الوطني الكبير، بهدف تحقيق المناعة الجماعية، وذلك من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم المجاني 1717 أو من خلال البوابة الإلكترونية liqahcorona.ma، للتمكن من الحصول على موعد ومكان التلقيح.
كما شددت الوزارة، على ضرورة الاستمرار في احترام التدابير الوقائية، وذلك قبل وخلال وبعد عملية التلقيح ضد الفيروس، للمساهمة في جهود كبح انتشار الفيروس، خاصة في ظل اكتشاف سلالات متحورة ببلادنا.
من جهة أخرى، وعلى المستوى الدولي، تسبب فيروس كورونا بوفاة 2.46 مليون شخص في العالم حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية الاثنين عند الساعة 11.00 (ت/ غ)
والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضررا جراء الوباء إذ سجلت 498.901 وفاة تليها البرازيل (246.504 وفاة) ثم المكسيك (180.107 وفاة) والهند (156.385 وفيات) والمملكة المتحدة (120,580 وفاة).
رغم ذلك، فإن عدد الإصابات المعلن قد لا يعكس إلا جزءا بسيطا من الإجمالي الفعلي، وتستند الأرقام إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد وتستثني المراجعات اللاحقة من قبل الوكالات الإحصائية.

 سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top