المكتب الشريف للفوسفاط يواجه كورونا متمكنا من تتبيث رقم معاملاته

تمكن المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)، من تحقيق رقم معاملات مستقر خلال الفصل الأول من السنة الجارية مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2019، رغم الأزمة الناتجة عن فيروس كورونا كوفيد-19 المستجد والظروف غير المواتية للسوق.
وحقق “ocp” في نهاية شهر يونيو الماضي، حسب بيان صحفي للمجموعة، توصلت بيان اليوم بنسخة منه، قرابة 27,4 مليارات درهم، مقابل 27,6 مليارات درهم قبل سنة.
وحسب معطيات المكتب، المنشورة ضمن البيان نفسه، حول النتائج المالية الخاصة بالفصل الأول، من السنة الجارية، فإن تسجيل المجموعة لأداء جيد برسم النصف الأول من هذه السنة مكنها من ضمان استقرار رقم معاملاتها عبر تعويض تراجع الأسعار بالزيادة المهمة في صادرات الأسمدة.
وتابع المصدر نفسه، أن عائدات نشاط الأسمدة ارتفعت بـ12 في المائة بفضل زيادة حجم الكميات المصدرة نحو أمريكا اللاتينية وأوروبا والهند بحوالي 1,5 ملايين طن مقارنة بالفصل الأول من السنة الماضية.
وفي الصدد ذاته، أبرز المصدر عينه، أن الناتج الصافي الموطد لحصة المجموعة، تأثر بمساهمة المجموعة في صندوق تدبير جائحة “كورونا” بحوالي 3 مليارات درهم، مشيرا إلى أنه باستثناء هذه المساهمة كان من المرتقب أن يسجل الناتج الصافي الموطد حصة المجموعة 1,7 مليارات درهم، عوض ناقص 0,6 مليارات درهم حاليا.
أما فيما يخص الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA)، فقد ناهز في الفترة نفسها 8,5 مليارات درهم، وهو الرقم ذاته تقريبا المسجل في نهاية يونيو 2019؛ فيما استقر هامش EBITDA في 31 في المائة، أما نفقات الاستثمار فناهزت حوالي 5,1 مليار درهم.
من جهته، ونقلا عن البيان نفسه، قال مصطفى التراب، الرئيس المدير العام للمجموعة إن “هامش الإيبتيدا للمجمع والذي بلغ نسبة 31 في المائة يعكس جهودنا المتواصلة في ما يخص التحكم في تكاليف الإنتاج، فضلا عن التميز التشغيلي. وهذا الأداء الجيد كان مدعوما بانخفاض أشعار الكبريت والأمونياك خلال هذه الفترة، فضلا عن الاقتصاد في التكاليف الناتج عن التدابير المعتمدة لمواجهة تفشي فيروس كوفيد 19”.
وأضاف التراب أن “OCP فتحت بالمقابل عددا من الأوراش لتقليص الآثار السلبية للجائحة، وتأثير هذه التدابير التي ستستمر بعد الأزمة، ستكون ملموسة ابتداء من نتائج سنة 2020”.
وتابع التراب أن “OCP حققت أداء قويا خلال النصف الأول من سنة 2020، مدعوما بمزايا تنافسية مكنت من مواجهة ظروف السوق التي كانت أقل ملاءمة مقارنة بالنصف الأول من السنة الماضية، وهذا كله في سياق جائحة فرضت تحديات تشغيلية حقيقية نجحت المجموعة في مواجهتها”.
الرئيس المدير العام للمجمع ختم بالقول إن “OCP استفادت من مرونتها الصناعية بهدف الاستجابة للأسواق ذات الطلب القوي، فضلا عن خبرتها التجارية لضمان تزويد الأسواق الرئيسية، مع الحفاظ على ميزتها التنافسية من حيث التكاليف؛ وهو ما مكنها من تحقيق مستويات جيدة من الربحيةé.
إلى ذلك كشفت المجموعة أن نتيجة الاستغلال عرفت نموا قويا لتستقل في 2.89 مليار درهم، مقابل 1.29 مليار خلال النصف الأول من سنة 2019، كما استمرت وثيرة الاستثمارات في الارتفاع حيث بلغت ما مجموعه 5.08 مليار درهم.
من جهتها بلغت النتيجة الصافية الموطدة حصة المجموعة، 0.6 مليار درهم متأثرة بمساهمة المجموعة في صندوق تدبير جائحة “كورونا” بحوالي 3 مليارات درهم، علما أنه خارج هذه المساهمة كان من المرتقب أن تسجل النتيجة الصافية الموطدة حصة المجموعة 1,7 مليار درهم.

> عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top