ميناء طنجة المتوسط يحتل الرتبة 35 عالميا في معالجة الحاويات سنة 2019

• تقدم ملحوظ بـ 11 رتبة في التصنيف
العالمي لموانئ الحاويات 
• أول ميناء في عملية إعادة شحن الحاويات
في البحر الأبيض المتوسط لسنة 2019

حقق ميناء طنجة المتوسط تقدما كبيرا في آخر تصنيفات “Lloyd’s List” و”ContainerManagement” الصادرة هذا الأسبوع، حيث احتل المرتبة 35 بعد أن كان يحتل المرتبة 46 خلال السنة الماضية.
هذا التصنيف يضم أول 120 ميناء عبر العالم من بين 500 ميناء لديها أنشطة في مجال معالجة الحاويات. 
وأصبح ميناء طنجة المتوسط أول ميناء في عملية إعادة شحن الحاويات على صعيد حوض البحر الأبيض المتوسط، ويؤكد أيضا ريادته للسنة الثالثة على التوالي على مستوى القارة الإفريقية.
للتذكير، حقق ميناء طنجة المتوسط خلال سنة 2019: معالجة 4.8 مليون حاوية، مسجلاً بذلك أفضل تقدم من بين الموانئ الخمسين الأوائل، وبنمو يفوق +38٪.
على مستوى القارة الإفريقية، حل بعد ميناء طنجة المتوسط، كل من ميناء بور سعيد بمصر في المركز 45 (3.86 مليون حاوية)، يليه ميناء دوربان بجنوب أفريقيا في المركز 71 (2.76 مليون حاوية)، ميناء الإسكندرية بمصر في المركز 90 (1.81 مليون حاوية)، ميناء لومي بالطوغو في المركز 99 (1.5 مليون حاوية)، ميناء مومباسا بكينيا في المركز 106 (1.41 مليون حاوية)، وميناء لاغوس بنيجيريا في المركز 115 (1.30 مليون حاوية). 
وتبقى مصر هي الدولة الوحيدة التي تمكنت من تسجيل ميناءين لها ضمن الموانئ 120 الأوائل عالميا.
على المستوى العالمي، تمكن ميناء طنجة المتوسط من تجاوز قناة باناما (ميناء كولون)، بالإضافة إلى ميناءي سياتل وسافانا (الولايات المتحدة)، فيليكسستو (المملكة المتحدة)، سانتوس (البرازيل)، موندرا (الهند) وفانكوفر (كندا).
وتدل هذه النتائج على ثقة واهتمام التحالفات الملاحية الكبرى في ميناء طنجة المتوسط كمنصة لوجستية رئيسية، بالإضافة إلى الشراكة القائمة بين: وكلاء تجاريين، مجهزين، إدارات، وسلطة مينائية، الذين يعملون يوميا لتحسين زمن الرسو والإبحار، وتحسين خدمات استقبال السفن وفقًا لأفضل المعايير الدولية.
 تعتبر “Lloyd’s List” و”Container Management» مرجعين عالميين مختصتين في إعداد ونشر الترتيب السنوي للموانئ وذلك منذ عقد من الزمن.

Related posts

Top