السياحة ما بعد كورزنا.. وأمل الانتصار قائم

لا شك أن تدابير الإغلاق الصحي والإجراءات المتخذة لبقاء الناس في منازلهم والتي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد، شلت الحياة العامة، وحولت عواصم العالم التي كانت لا تتوقف فيها الحياة إلى مدن أشباح، مما جعل الطبيعة تستعيد أنفاسها، ومعها الكائنات المختلفة، حيث تذوقت الحيوانات والنباتات طعم الهدوء كما كان سائدا قبل عصور..  

إن التداعيات السلبية للجائحة كوفيد – 19 التي تسببت في أزمة اقتصادية واجتماعية وصحية، تزامنت بسيد الفصول الأقرب إلى القلوب “فصل الربيع”، فضلا عن التساقطات المطرية التي رحمنا بها الله بمختلف أنحاء البلاد. هذا، ربما يجعل الإنسان يدرك ما مدى قيمة وأهمية الطبيعة التي هي غذاء الروح خاصة في هذه الأثناء “الحجر المنزلي”.

فعلى ذكر أهمية الطبيعة، فإن مستقبل المغرب السياحي ما بعد كوفيد 19، صيف 2020، ربما قد يكون استثنائيا.. في الوقت الحالي لا نعرف متى أو كيف سيمر الوباء بعد إعلان تمديد مدة الحظر الصحي إلى غاية 20 ماي المقبل. وبمجرد أن تتحسن أوضاع الصحة العامة بعد رمضان المبارك، سيجد المغاربة أنفسهم في أمس الحاجة إلى السفر نحو أماكن أكثر آمنا، لرؤية التغييرات الملموسة الفعلية التي حصلت في الطبيعة.

ومع إنهاء حالة الطوارئ الصحية أثناء فترة رمضان، ودخول فصل الصيف، قد يصبح الطلب السياحي الداخلي في تزايد، خصوصًا نحو السياحة القروية القائمة على الطبيعة، وستكون الفضاءات القروية هي الوجهة السياحية البديلة لجيل من السياح المحليين، وذلك من أجل النزهة والتمتع بالمؤهلات التراثية الطبيعية التي تزخر به المناطق القروية المغربية، شريطة الحفاظ عليها وحمايتها. في إطار من السياحة المسؤولة التي تحترم فيها معاير البيئة والتنمية المستدامة، وخصوصيات السكان المحليين، حسب كل منطقة قروية، وهذا يقتضي الرفع من مستوى إنعاش التنمية السياحة القروية المحلية بصورة مستدامة، وتشجيع التجربة الجديدة للمشاريع السياحية البديلة التي أصبحت تعرف بالمآوي القروية ودور الضيافة التي يفضلها السياح أكثر من الفنادق المصنفة، زد على ذلك الأكلة الطبيعية للمنطقة (ًBIO)..

ومن هذا المنطلق يتعين على كل الفاعلين والمنتخبين والمهنيين والمؤسسات العمل من أجل التسويق والترويج لهذا النوع من السياحة لضمان الاستقرار والاستمرارية لأصحاب المشاريع، وخلق فرص الشغل للتخفيف من البطالة القروية، خاصة في المناطق الريفية المهمشة (على سبيل المثال أقاليم وزان وشفشاون والحسيمة، وقرى بالأطلس الصغير والكبير، والصحراء..) 

السؤال الذي يطرح نفسه، إذن، اليوم، هو: ماذا أعدت وزارة السياحة للعالم القروي، من مشاريع التنمية السياحية القروية ضمن مخططاتها؟ علما أن عالمنا القروي يتمتع مجموعة من المقومات والمعطيات الطبيعية، التاريخية، الحضارية والثقافية.. أصبح معها هذا العالم القروي، في الوقت الراهن، قطبا من أقطاب الاجتذاب السياحي.. فكل التوقعات المستقبلية، حسب المراقبين والمهتمين بمجال السياحة، تشير إلى أن هذا النوع من السياحة سيأخذ، ما بعد جائحة كرونا، نصيبه مستقبلا كباقي أنواع السياحة الأخرى؛ مما يستوجب على الوزارة المعنية، من الآن، التفكير في إعداد مخطط استراتيجي جديد، علمي سليم، يراعي مستجدات ما بعد كورونا، ويقطع مع المناهج والسياسات القديمة المعتمدة في قطاع السياحة، وذلك بالاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية خصوصًا في العالم القروي، من خلال احترام البيئة وحماية الموارد الطبيعية من الخراب والتلوث، بالإضافة إلى استيفاء كل مشروع سياحي قروي مجموعة من الشروط البيئية – لتكون التنمية السياحية صديقة للبيئة، والقيام في كل مشروع سياحي بتحديد وتقييم الأثر البيئي (إيجابي أم سلبي)، ووضع أصول وحلول لكيفية النهوض بالبيئة وحمايتها بالتصاميم المرتبطة بالبيئة والتي تعكس أصالتها، وذلك بإشراك الفاعلين المحليين في المجال قصد المساهمة في إنجاح أي مشروع..  

رئيس المنتدى المتوسطي للسياحة  

بقلم: عبد المالك بوغابة

Related posts

Top