مجموعة OCP تطلق المحطة التاسعة من آلية “المثمر المتنقل” بشفشاون

حطت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، رحالها أول أمس الثلاثاء بجماعة الدردارة التابعة لإقليم شفشاون، معلنة عن انطلاق المحطة التاسعة من آلية “المثمر المتنقل” المخصصة للأشجار المثمرة.
وتواكب آلية “المثمر لمتنقل” المخصصة للأشجار المثمرة برنامج التنمية الذي يشرف عليه المهندسون الزراعيون لمجموعة OCP، حيث سيمكن من تشجيع أفضل الممارسات الزراعية من أجل فلاحة مثمرة ومستدامة.
وستساهم هذه المرحلة في توسيع نطاق البرنامج، فإلى جانب زراعة الزيتون، سيتم استهداف زراعات أخرى مثل النخيل والتفاح بالإضافة إلى إدماج أقاليم جديدة على غرار إيموزار كندر، ميدلت، كلميم، زاكورة وكرسيف.‬
وفي سياق متصل، أكدت سميرة بارزوق، مهندسة زراعية وممثلة جهوية لبرنامج المثمر على صعيد جهة الشمال، في تصريح لجريدة بيان اليوم، على أن آلية المثمر ستستقبل خلال ثلاثة أيام ما يقارب 400 فلاح وفلاحة ينتمون إلى عشر جماعات قروية، وسبق لهم أن استفادوا من تحاليل التربة بشكل مجاني.
وأبرزت المهندسة الفلاحية، أن الآلية تتيح المشاركة في مجموعة من الورشات، أهمها ورشة كيفية أخذ عينة التربة بشكل مثالي وجيد وعلمي للحصول على نتيجة ممثلة للبقعة الأرضية الخاصة بكل فلاح، حيث هناك ثلاثة كيفيات للقيام بالعملية، مشيرة في هذا الصدد إلى أن زراعة التين والزيتون لها أهمية في المنطقة من حيث المساحة.
وقالت سميرة بارزوق، إن الآلية توفر أيضا مختبرا متنقلا للتعرف على مراحل تحليل التربة والحصول على النتيجة، ناهيك عن فضاء تفاعلي مع المهندسين والخبراء الفلاحيين لشرح خصوصية الأرض والمسار التقني للتسميد المعقلن الواجب اتباعه لرفع الإنتاجية مع الحفاظ على الموارد الطبيعية، وهي الفضاءات التي عاينتها بيان اليوم، في زيارة استطلاعية للمحطة المتنقلة.
هذا وتستهدف نسخة 2019-2020 من آلية المثمر المتنقل ثلاث زراعات، وهي الحبوب والقطاني، الأشجار المثمرة والخضروات، وفي المجموع، سيتم استهداف 28 إقليما، أي 180 منطقة ذات إمكانيات كبيرة عبر تراب المملكة، وهو ما سيمكن من الوصول إلى ما لا يقل عن 10000 فلاح.
وستتم هذه السنة، مواكبة أكثر من 4000 منصة تطبيقية من طرف فرق المثمر منها 1135 مخصصة لأشجار الزيتون. تجدر الإشارة إلى أنه سيتم القيام بأكثر من 10000 تحليل للتربة مع تعبئة المئات من المهندسين الزراعيين لمجموعة OCP في جميع المراحل.‬
‬وتهدف آلية المثمر إلى تمكين الفلاحين من الرفع من مردودية وجودة المحاصيل بفضل المسار التقني للزراعات وتبني النهج العلمي القائم على توفير التغذية المتوازنة، بالإضافة إلى تدعيم القدرات وتبادل المعلومات مع إدماج مختلف الفئات الاجتماعية والاقتصادية وخاصة النساء القرويات والشباب.‬

الابتكار في صلب البرنامج‬

تعرف آلية المثمر المتنقل كذلك تنظيم عروض توضيحية لمساعدة الفلاحين على التأقلم مع التطبيق الجديد للنصائح الفلاحية @tmar، ويشار إلى أن مجموعة OCP أطلقت تطبيق @tmar، الذي يعتبر أداة رقمية جديدة توفر الدعم التقني للفلاحين، لتمكينهم من اتخاذ القرارات الجيدة في الوقت المناسب، وهي تضم 6 خدمات تشغيلية (التتبع الحقلي، تركيبتي NPK، محاكي الربحية، الطقس، معلومات الأسواق ودكتور النباتات).
وترتكز باقة الخدمات المقدمة على مفاهيم ونماذج تكنولوجية متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، صور الأقمار الصناعية والعديد من المحاور التي تمكن من تقديم توصيات على المقاس لكل فلاح حسب احتياجاته.

عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top