الباطرونا تعقد جمعها العام لانتخاب رئيسها

يعقد الاتحاد العام لمقاولات المغرب “CGEM”، مساء غد الأربعاء، جمعه العام العادي، لانتخاب رئيس البارطرونا، الذي سيقود الاتحاد للثلاث السنوات القادمة، خلفا للرئيس السابق “صلاح الدين مزوار” المستقيل.
وكان الاتحاد العام لمقاولات المغرب، قد كشف، في 17 دجنبر الماضي، عن مصادقته الرسمية على ترشح رجلي الأعمال “شكيب لعلج”، و “المهدي التازي” للانتخابات الرئاسية لتولي إدارة الباطرونا.
وجاء هذا وفق ما أعلن عنه الرئيس المؤقت “محمد البشيري” في ندوة صحفية عقدها الاتحاد العام لمقاولات المغرب، خلال دجنبر الماضي، بمدينة الدار البيضاء، والتي أقر فيها عن تزكية كل من “لعلج”، و “التازي” كمرشحين اثنين للتنافس في الانتخابات للظفر برئاسة الباطرونا.
وأوضح “البشيري”، أمام رجال الإعلام والصحافة أن ترشيح الثنائي المذكور جاء بعدما تم الإطلاع على ملفيهما واستفائهما لجميع الشروط المطلوبة والمعايير المعتمدة في القانون الداخلي للاتحاد العام لمقاولات المغرب.
وكان المتحدث ذاته، قد أبرز أن المرشحين سيبدآن حملتهما الانتخابية بدءًا من اليوم نفسه (الثلاثاء 17 دجنبر 2019) إلى غاية يوم غد 22 يناير الجاري الذي سيشهد انعقاد الجمع العام الانتخابي بمدينة الدار البيضاء.
هذا ويتولى المهدي التازي رئاسة شركة التأمين “Beassur” بعدما كان في السابق رئيسا لشركة “سهام” للتأمينات، في حين يشغل منافسه “شكيب لعلج” مجموعة من المهام من بينها أنه رئيس فيدرالية الموزعين والتجارة، ورئيس الفيدرالية البيمهنية لأنشطة الحبوب، ورئيس “تجارة 2020″، ورئيس فيدرالية المطاحن، كما له مجموعة من المشاريع الشخصية والخاصة.
يشار أن الترشح لرئاسة الباطرونا يستدعي في المترشح أن يحصل على توقيع داعم للترشح من 100 عضو بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، يكونون مؤدين مساهماتهم، ومنتمين على الأقل لثلاثة فروع جهوية للاتحاد، ولا يقبل أي ترشيح يتنافى مع هذا الشرط.
وكان سعيد لعلج، قد تقدم بوضع طلب ترشيحه لخلافة صلاح الدين مزوار المستقيل، على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في ولاية تمتد ثلاث سنوات، في آخر يوم لإيداع الترشيحات (الجمعة 13 دجنبر)، حيث اختار مهدي التازي.
وقال لعلج في تصريح للصحافة عقب وضع ملف الترشيح بمقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إنه يشكل رفقة التازي ثنائيا متكاملا يحظى بدعم العديد من الجهات والفيدراليات بالاضافة لدعم 70 بالمئة من المقاولات الصغرى والمتوسطة، مؤكدا أن التقدم بالترشح لرئاسة الاتحاد هو شرف عظيم ويطمح رفقة التازي لتحويل الاتحاد لمؤسسة مواطنة وموحدة وقوية للدفاع عن مصالح المقاولات.
وبخصوص الأولوليات التي سيشتغل عليها الثنائي، أكد لعلج أن هذه الأولويات سيتم الكشف عنها خلال تقديم البرنامج الذي سيتضمن تصورهم للأهداف والأدوار التي يجب أن يلعبها الاتحاد، مشددا على أن الاقتصاد المغربي يحتاج لجرعة من الثقة ومقاربته بطريقة براغماتية.
من جهته، قال مهدي التازي إن ترشحه لتولي نائب رئيس الباطرونا جاء عن اقتناع كامل بالفكرة ورغبة في إنجاحها، معبرا عن أمله في أن يساهم هذا الترشيح في تحقيق توافق داخل صفوف الاتحاد.
وأكد على قدرته إلى جانب رفيقه شكيب لعلج في تحقيق قيمة مضافة لهذه المؤسسة، لاسيما وأن الاقتصاد المغربي يمر بفترة مفصلية يحتاج فيها لإعادة الثقة وهو ما عكسته الإشارات الملكية القوية للقطاع الخاص حول النموذج التنموي الجديد والجهوية ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة.
ويبقى لعلج والتازي الثنائي الوحيد الذي وضع ملف ترشيحه لرئاسة الاتحاد بعد إعلان حكيم عبد المومن، رئيس فيدرالية السيارات، ويوسف محيي، رئيس الاتحاد بجهة مراكش آسفي، انسحابهما من سباق رئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.
وكان المجلس الإداري للاتحاد العام لمقاولات المغرب قد قام بتعيين محمد البشيري رئيسا مؤقتا لتسيير الاتحاد خلال مرحلة انتقالية خلفا لصلاح الدين مزوار المستقيل من منصبه.
وتعهد البشيري، المدير العام لشركة “سوماكا”، بعدم الترشح من أجل منصب الرئيس بعد انقضاء الفترة المؤقتة، مرجعا ذلك إلى التزام أخلاقي قطعه أمام أعضاء المجلس الإداري.

> عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top