أمين زروق يخلف سلوى كركري بلقزيز على رأس Apebi

انتخبت الجمعية العامة المنتخبة لتعيين الرئيس الجديد لفيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات APEBI، أول أمس الأربعاء 15 يناير 2020، أمين زروق رئيسا تنفيذيا لـApebi، خلفا لسلوى كركري بلقزيز، التي بقيت على رأس الفيدرالية لولايتين متتاليتين.
وحصد المرشحين أمين زروق ونائبه مهدي العلوي 224 صوتا من أصل 398، ليكونا على رأس فيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات(APEBI)، لولاية 2020-2022، وقد تم عرض حصيلة الولاية السابقة والتقرير المالي خلال الجمعية التي انعقدت بمدينة بوسكورة لتعيين الرئيس الجديد.
وكان المترشحان قد قدما، برنامجا يستند على خمسة محاور، تتمثل في الوصول إلى أكبر عدد من الأسواق عبر قافلة «ديجتال 4 أول»، والتطوير السريع للرأس المال البشري عبر مشروع «سكيلس 4 اول»، ومعهد للتدريب على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ثم إنشاء لقاءات بين المؤسسات العامة وأعضاء الفدرالية لتقديم مطالبهم وخلق لوبي قوي للقطاع، بهدف إنشاء الأعمال التجارية الرقمية. وذلك من خلال برنامج “Institutions2Meet”، بالإضافة إلى مرصد دائم يتمثل في “Data4Tech”، ثم إطلاق برنامج “MoroccoTech4Africa”.
وقال رزوق في تصريح لجريدة بيان اليوم، إنه لجعل هذا البرنامج ناجحا، سيكون التعاون أوثق مع الاتحادات الأخرى، ومع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، فضلاً عن تقديم أساليب جديدة من أجل تمويل فدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات.
هذا وسلمت سلوى قرقري بلقزيز المشعل ، للخلف الثنائي أمين زروق، المدير العام لشركة Alten Maroc، ونائب رئيس قطب ترحيل الخدمات في الفيدرالية، ومهدي العلوي، مؤسس لا فاكتوري La Factory ونائب رئيس قطب المقاولات الناشئة ( Startup).
ومنذ انتخابها الأول سنة 2016، نجحت سلوى كركري بلقزيز ومكتبها في وضع الفيدرالية على المسار الصحيح، وهو ما منحها صفة محاور مجتمع تكنولوجيا المعلومات لدى المؤسسات الوطنية.
واليوم، لا يمكن للفيدرالية أن تحيد عن أغلب القضايا المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، حيث تم فتح وتفعيل العديد من الأوراش طيلة الأربع سنوات. والتي يمكن الاستشهاد بأهمها في ما يتعلق بخدمات الأعضاء، والرأسمال البشري، والمقاولات الناشئة، وترحيل الخدمات، وإصدار «كتاب التوصيات» للفيدرالية (Recommendation paper).
وتضم الفيدرالية، 224 منخرطا، منهم 89 عضوا جديدا التحقوا خلال الولايتين الرئاسيتين لسلوى كركري بلقزيز، ويتعلق الأمر، في جزء منهم، بمقاولات ناشئة تمثل اليوم 17 في المائة من مجموع أعضاء الفيدرالية.
وبالإضافة إلى الأحداث الوطنية التي تشارك فيها الفيدرالية، مثل: «ملتقى التأمين» Rendez-vous des Assurances، و»منتدى الشراكة بين القطاعين العام والخاص» (PPP le Forum)، و»سوق معلوميات البناء» (MIBAT)، و»هاب أفريقيا» HUB Africa، و»المعرض الدولي للنقل واللوجيستيك لإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط» (Logismed)، و»ملتقى الصناعة» (Industry Meeting Day)…
فقد سجلت (الفيدرالية) حضورها المتميز في تظاهرات دولية كبرى مثل: «فيفاتيك» Vivatech، و»إيميرجينغ فالي» l’Emerging Valley في فرنسا، و»سيبين» SIPEN في السنغال، و»جيطيكس» GITEX في دبي، و»أنديا سوفت» India softفي الهند… وغيرها من الأحداث المرموقة… هذه الرؤية الدولية فتحت للفيدرالية الطريق للتعاون الاستراتيجي من أجل تطوير القطاع.

عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top