اعتقال رضوان التاغي العقل المدبر لجريمة مقهى “لاكريم” بمراكش

ألقت شرطة مدينة دبي، أول أمس الاثنين، القبض على رضوان التاغي، رئيس ما يُعرف بمنظمة “ملائكة الموت”، وأحد أخطر العناصر الإجرامية المطلوبة عالميا والمُدرجة على قوائم الإنتربول، والمتهم بكونه العقل المدبر لجريمة مقهى “لاكريم” بمراكش.
وذكرت القيادة العامة لشرطة دبي، أن التاغي صدرت في حقه مذكرات اعتقال دولية العام الماضي، بتهمة الانتماء لمنظمات إجرامية خطيرة، بعد أن دخل إلى الإمارات منتحلا هوية شخص آخر.
وأشارت قيادة الشرطة إلى أن المتهم كان “يقيم في إحدى الفلل السكنية في إمارة دبي، حيث جرى إلقاء القبض عليه بعد تعاون مع كل من الشرطة الهولندية والإنتربول”.
وكشفت شرطة دبي أن “المشتبه به دخل الإمارات عبر مطار دبي مستخدما وثائق رسمية (جواز سفر رسمي وتأشيرة سفر) بهوية غير هويته، قادما من هولندا، وتمكن من الدخول قبل التعميم عليه من قبل السلطات المعنية في دولته”.
وأضافت أن”المتهم يحمل الجنسية الهولندية ويعتبر من أخطر المجرمين في هولندا نظرا لخطورة الجرائم المنسوبة إليه والتي تتنوع بين جرائم القتل والاتجار في المخدرات، من خلال رئاسته لمنظمة تحمل اسم “ملائكة الموت”، وهي كذلك من المنظمات الإجرامية الخطرة في هولندا لاسيما لانخراطها في مجال تجارة المخدرات، وارتكب جرائم عدة في أوروبا وافريقيا وأقدم على تفادي الأجهزة الأمنية، نظرا للجوئه لانتحال هويات مختلفة وتخفيه الدائم عن أعين رجال الأمن”.
من جانبه، أكد القائد العام للشرطة الهولندية، إيريك أكيربوم، أن تعاون شرطة دبي “كان له عظيم الأثر في تحقيق هذا الإنجاز الذي يأتي بمثابة نموذج يجسّد الأثر الإيجابي الكبير لتضافر جهود الأجهزة الشرطية في مكافحة الجريمة المنظَّمة حول العالم”.
وعن تفاصيل هذا التعاون، قال العميد جمال سالم الجلاف، مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، إن السلطات الهولندية طلبت المساعدة في البحث والتحري عن المذكور لاحتمال وجوده في إمارة دبي أو في الدول المجاورة، موضحاً أنه تم تشكيل فريق عمل من نخبة ضباط وأفراد الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، ممثلة في إدارة المطلوبين للبحث والتحري وجمع المعلومات، ما قاد إلى تحديد مكان إقامة المتهم وإلقاء القبض عليه معترفاً بارتكابه الجرائم المنسوبة إليه.
وأضاف المتحدث أن الصعوبة التي واجهتها السلطات الهولندية في ضبط المتهم قادتها إلى رصد مكافأة مالية قدرها 100 ألف يورو للحصول على معلومات تؤدي إلى إلقاء القبض على المدعو رضوان تاغي لخطورته، مشيراً إلى أنه “سيتم إحالة المتهم على السلطات القضائية المعنيّة في الدولة لاتخاذ اللازم وفق الإجراءات القانونية المُتبعة في مثل هذه الحالات”.
يذكر أن التاغي، مغربي الأصل، ويُعتقد أنه المسؤول الرئيس عن الهجوم على مقهى “لاكريم” بمراكش، الذي وقع في نونبر 2017، وكان الدافع وراءه تصفية حسابات بين شبكات لترويج المخدرات على الصعيد الدولي.

بيان اليوم

Related posts

Top