التجاري وفا بنك تحقق أرباحا تفوق 4 ملايير دهم خلال 2019

كشفت البيانات المالية الصادرة عن مجموعة التجاري وفا بنك، استمرار الأداء الجيد الذي سجل إلى نهاية النصف الأول من السنة، حيث تمكنت المجموعة خلال الربع الثالث من السنة من تسجيل ارتفاع في صافي الدخل المصرفي بنسبة 5 في المائة ليستقر عند 17.6 مليار درهم.
وحسب المعطيات الصادر عن المجموعة الأولى في المملكة، والتي تغطي الفترة الممتدة من بداية السنة إلى نهاية شتنبر الماضي، فهذا الأداء استفاد من نمو هامش الفائدة بنحو 5.4 في المائة، وارتفاع الهامش على العمولات بنسبة 2.4 في المائة، ثم النتائج المسجلة على أنشطة السوق التي نمت بواقع 3.7 في المائة.
بدوره ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 5.2 في المائة ليصل إلى 9.3 مليار درهم، كما تحسنت تكلفة المخاطر بنسبة 4.7 في المائة لتستقر مع نهاية شتنبر الماضي في حدود 1.4 مليار درهم.
إلى ذلك تمكنت مجموعة التجاري وفا بنك من تسجيل نتيجة صافية حصة المجموعة في حدود 4.4 مليار درهم بزيادة قدرها 4.1 في المائة، كما تم تعزيز القوة المالية للمجموعة بزيادة 5.8 مليار درهم في الأصول الذاتية لترتفع إلى نحو 52.5 مليار درهم، أي ما يمثل زيادة بنسبة 12.4 في المائة، فضلا على الحفاظ على مستوى جيد من الربحية المالية بنسبة عائد على حقوق المساهمين بنسبة 14.8 في المائة.
وكان الناتج الصافي البنكي حصة المجموعة للتجاري وفا بنك، بلغ خلال النصف الأول من سنة 2019 ما مجموعه 2.9 مليار درهم، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 4.9 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018 .
كما سجلت النتيجة الصافية الموطدة بدورها، خلال الفترة نفسها، ارتفاعا بنسبة 1.1 في المائة، ببلوغها 3.5 مليار درهم، وهو الارتفاع الذي هم أيضا نتيجة الاستغلال الخاصة بالمجموعة حيث زادت بنسبة 6.7 في المائة ببلوغها 5.4 مليار درهم. أما الناتج الصافي البنكي (صافي مجموع الإيرادات البنكية) فقد حدد في 11.8 مليار درهم، أيما يمثل زيادة قدرها 4.3 في المائة.
وبشأن قروض المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا، تمكنت المجموعة إلى نهاية النصف الأول من توزيع 120 ألف قرض جديد خلال الخمس سنوات الماضية على المستوى الوطني.
وكانت مجموعة التجاري وفا بنك أعلنت أنها تلتزم سنويا بالدعم المالي لنمو المقاولات الصغرى والمقاولات الصغيرة والمتوسطة، حيث خصصت هذه السنة غلافا ماليا قدره 27 مليار درهم لتمويل هذه المقاولات.
والسنة الفارطة وزعت 25.1 مليار درهم من القروض، من ضمنها 8 مليارات درهم لفائدة المقاولات الصغرى، بينما حصلت المقاولات الصغيرة والمتوسطة على 17.1 مليار درهم. وفي 2017، بلغت التمويلات الممنوحة 23,9 مليار درهم.

Related posts

Top