الدورة 24 لمهرجان سينما المؤلف بالرباط تحتفي بالممثلة المصرية وفاء عامر والمخرج المغربي داوود أولاد السيد

افتتحت، أول أمس السبت، الدورة الرابعة والعشرين من المهرجان الدولي لسينما المؤلف الذي تحتضنه الرباط إلى غاية الجمعة المقبل.
اللقاء الافتتاحي الذي جرى خلاله تقديم برنامج المهرجان، عرف حضورا مميزا لعدد من الممثلين والفنانين المغاربة والأجانب، فضلا عن مسؤولين وشخصيات ديبلوماسية تمثل مجموعة من بلدان إفريقيا، أوروبا، أمريكا، وآسيا.
في هذا السياق، وفي كلمة ترحيبية، قال عبد الحق المنطرش، رئيس جمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة والفنون التي تنظم المهرجان الدولي لسينما المؤلف، إن الوصول إلى 24 دورة يعكس حجم المجهودات المبذولة من قبل جميع الفاعلين والمشاركين، وكذا المساهمين في هذا الحدث الثقافي الذي تحتضنه الرباط.
وبعدما ذكر بأبرز محطات المؤتمر، كشف المنطرش أن إدارة مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف خصصت حيزا مهما للمغاربة وإبداعاتهم في برنامج الدورة 24 للمهرجان، التي تستمر إلى 22 نونبر الجاري، حيث أبرز أن المهرجان اعتمد في نسخة هذه السنة مسابقة للأفلام القصيرة التي تعرض مجموعة منها لأول مرة، وبعض الأفلام سيتم تقديم عرضها ما قبل الأول خلال أيام المهرجان وذلك لأول مرة في تاريخ المهرجان.
وشدد المنطرش على أن سينما المؤلف ومهرجان الرباط الذي يحتفي بهذه السينما أصبح يحظى بإشعاع دولي كبير من خلال عدد الدول المشاركة التي فاقت 30 دولة من مختلف القارات، والتي تشارك بمجموعة من الأفلام في المسابقات التي يضعها المهرجان، مشيرا إلى أن إدارة المهرجان توصلت بأزيد من 400 فيلم قصير للمشاركة في المسابقة، حيث اختارت اللجنة الأعمال التي تتوفر فيها جميع الشروط لتتبارى على جائزة الدورة للأفلام القصيرة.
ويترأس لجنة تحكيم المهرجان الدولي المخرج المغربي نور الدين لخماري وعضوية كل من باربارا شرودر من فرنسا، وبيراردو كاربوني من إيطاليا، وإيجيل أوديجارد من النرويج، ومانويل سانشيز من فرنسا، وفاطمة الزهراء المرجاني من المغرب والممثلة المصرية وفاء عامر، وفريقا من النقاد يترأسه سام لحود من لبنان، ولمهيدي نادية من المغرب، ونادية مفلاح من فرنسا، ولجنة تحكيم خاصة بالأشرطة القصيرة تترأسها ليلة التريكي من المغرب، وصونيا عكاشة من المغرب ومحمد توفيق من العراق.
هذا، وجرى خلال اللقاء الافتتاحي الذي احتضنه مسرح محمد الخامس بالرباط، الاحتفاء بكل من الممثلة المصرية وفاء عامر عضوة لجنة التحكيم المسابقة الرسمية، والمخرج المغربي داوود أولا السيد، كما تم الاحتفاء بدولة “الكوت ديفوار” ضيفة شرف الدورة 24.
وفي ختام اللقاء الافتتاحي، كان لجمهور مدينة الرباط، لقاء مع فرقة أواني من الكوت ديفوار وقدمت عرض غنائي بعنوان أفريقيا، ثم بعدها تم عرض فيلم “جوكر” للمخرج لورنس سير كفيلم افتتاح هذه الدورة.
يشار إلى أنه في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، التي يترأس لجنة تحكيمها المخرج المغربي نور الدين لخماري، وتضم إلى جانب باقي أعضائها المهندسة المعمارية والفنانة التشكيلية المغربية فاطمة الزهراء المرجاني، سيشارك المغرب بالفيلم الجديد لمراد الخودي “أبواب السماء”، الذي صور بمراكش سنة 2018 وسيعرض لأول مرة عالميا بمهرجان الرباط، وهو من بطولة ثلة من الممثلات منهن نادية آيت وهدى الريحاني وفاطمة الزهراء بناصر ونسرين الراضي وراوية وأمال الثمار… ويدور موضوعه حول عقوبة الإعدام بالمغرب من منظور خاص حسب مخرجه، الذي هو نفسه كاتب السيناريو.
وقد تم اختيار الدكتورة نادية لمهيدي، وهي أستاذة بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، عضوة في لجنة النقد الثلاثية الأعضاء، كما تم اختيار الممثلة المغربية/الفرنسية صونيا عكاشة عضوة في لجنة التحكيم الثلاثية الأعضاء أيضا، التي تترأسها المخرجة المغربية ليلى التريكي، والخاصة بمسابقة الأفلام القصيرة، حيث تشارك في هذه المسابقة الثانية التي تعتبر من الإضافات الجديدة في برنامج دورة 2019، (ستشارك) داخلها وخارجها من المغرب أفلام قصيرة هي: “أحمر” لآدم الركاكنة، “أغنية البجعة” ليزيد القادري، ” تيكيتة السوليما” لأيوب اليوسفي، “ياسمينة” لعلي الصميلي وكلير كوهن، “أبناء الرمال” للغالي اكريميش، “فيلسوف” لعبد اللطيف افضيل، “غربان” لمدان الغزواني، “أليس” لفيصل بن، “إملشيل، قريتي الجميلة” لعمر مولدويرة، “صامت” (Mute) لعثمان بلافريج، “يون” (Yoon) لوديع شراد.
وفيما يتعلق بفقرة السينما المغربية سيتم تأثيثها بالأفلام الروائية الطويلة التالية: “الميمات الثلاث، قصة ناقصة” لسعد الشرايبي، “دقات القدر” لمحمد اليونسي، “جمال عفينة” لياسين ماركو موروكو، “مباركة” لمحمد زين الدين، “المطلقة” لرشيد العروصي، “سنة عند الفرنسيين” لعبد الفتاح الروم، “نعيمة وأولادها” (أو “رحل”) لأوليفيي كوسماك، “فلسطين” لمحمد البدوي بمشاركة خوليو سوطو غوربيد، وهذا الفيلم الأخير سيعرض لأول مرة بمهرجان الرباط.
كما يذكر أنه سيتم، إلى جانب الأفلام، تنظيم مجموعة من الورشات واللقاءات والندوات، حيث تم اختيار تيمة “السينما والعلوم” للدورة 24 من المهرجان، إذ سيتم تنظيم نقاشات بين سينمائيين وأساتذة مختصون في الفيزياء والعلوم.

> محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top