هولندا تبحث عن مغربي متهم بقتل معارضين إيرانيين

تبحث السلطات الهولندية جاهدة لاعتقال مغربي يحمل الجنسية الهولندية يوجد على رأس المطلوبين في هذا البلد، لاتهامه بقتل معارضين إيرانيين على الأراضي الهولندية ومساعدته أجهزة الاستخبارات الإيرانية في اغتيال معارضين آخرين في أنحاء أوروبا، بالإضافة إلى الاتجار في المخدرات والأسلحة.
وكشفت صحيفة “تلغراف” الهولندية في تقارير لها يومي السبت والأحد، أن مدبر اغتيال معارضين إيرانيين المدعو “رضوان الطاغي”، مغربي – هولندي، يختبئ في إيران. وذكرت أن النائب العام الهولندي يرجح أن جهاز الأمن الإيراني يحمي الطاغي.
وقالت هولندا إن إيران لجأت إلى عصابات الجريمة المنظمة في اغتيال اثنين من المعارضين الإيرانيين المقيمين على أراضيها، واللذين يحملان الجنسية الهولندية، أحدهما محمد رضا صمدي كلاهي، المقرب من منظمة “مجاهدي خلق”، الذي قتل في مدينة ألميره، قرب العاصمة أمستردام عام 2015، والثاني القيادي الأهوازي أحمد مولى النيسي، الذي قتل أمام منزله في مدينة لاهاي الهولندية في نوفمبر 2017.
وقالت الحكومة الهولندية، إن أسلوب تنفيذ عملية اغتيال نيسي عام 2017 مطابق تماما لعملية اغتيال معارض إيراني آخر في هولندا، محمد رضا كولاهي الذي قتل أيضا أمام منزله بمسدس كاتم للصوت في مدينة أمستردام.
وطردت هولندا دبلوماسيين إيرانيين اثنين العام الماضي دون أن تكشف عن السبب وما إذا كان ذلك له علاقة باغتيال المعارضين الإيرانيين. وتم الحكم على “نوفائيل ف” العقل المدبر لاغتيال كولاهي واثنين آخرين اسـتأجرهما بمدد مختلفة.
وتبين من التحقيقات بعد ذلك أن العقل المدبر كان يعمل لدى “الطاغي” ويتلقى الأوامر منه مباشرة، وإلى جانب جرائم القتل، تعتقد الشرطة الهولندية أن لدى الطاغي عصابة تهريب كبيرة تسيطر على نحو ثلث تجارة الكوكاين في أوروبا.
وكانت الشرطة الهولندية قد أعربت في يوليوز الماضي عن اعتقادها أن “الطاغي” يعيش في إيران، وعرضت هولندا جائزة مالية قدرها حوالي 110 آلاف دولار للمساعدة في القبض عليه.

سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top