برلين ترحل مئات المغاربة من ألمانيا

رحلت ألمانيا 400 مهاجر غير قانوني من جنسية مغربية من أراضيها منذ بداية السنة الجارية. ووفق أرقام للسفارة الألمانية، فإن ما يناهز 800 مهاجر سري مغربي تم ترحيلهم السنة الماضية من البلد، في حين تم رفض 690 طلب لجوء تقدم بها مهاجرون مغاربة إلى حدود يوليوز2019.
ونوه السفير الألماني في لقاء صحفي عقدته السفارة الألمانية، الثلاثاء الماضي، بالشراكة المغربية الألمانية في مكافحة الهجرة السرية، مبرزا أن المغرب طور إستراتيجية خاصة في التعامل مع الهجرة تعتبر معيارا في المنطقة.
وأكد السفير الألماني على دعم الهجرة الشرعية، كما هو منصوص عليها في القانون الألماني الجديد، المتعلق بهجرة اليد العاملة المؤهلة، والتعاون المشترك في مجال تدريس اللغة الألمانية، خاصة في المدارس والمعاهد التقنية، بحيث لا يجد المتخرجون منها صعوبات في متابعة دراستها في ألمانيا والعمل فيها.
وقد تبنت ألمانيا قانونا جديدا للهجرة سيدخل حيز التنفيذ في بداية 2020، وبمقتضاه، سيتم قبول المهاجرين بحسب مستوى تعليمهم أو وممتلكاتهم، أو إتقانهم اللغة الألمانية، هذا مع الاستمرار في إظهار المزيد من التضامن اتجاه اللاجئين وأيضا في مكافحة الهجرة غير النظامية التي تظل هدفا مشتركا بين الرباط وبرلين.
يشار إلى أن جهود بالرباط، في مكافحة الهجرة غير الشرعية خلال سنة 2018 مكنت من إحباط أزيد من 76 ألف محاولة للهجرة غير الشرعية، وكذا تفكيك 174 شبكة إجرامية تنشط في المجال.

 سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top