ONE ينظم ورشة عمل تهم إدماج الطاقات المتجددة

نظم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يومي 25 و 26 من الشهر الماضي، ورشة عمل حول مواضيع تهم إدماج الطاقات المتجددة ضمن الشبكة الكهربائية الوطنية بمركز علوم وتكنولوجيا الكهرباء.
وأوضح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في بلاغ صحافي توصلت جريدة بيان اليوم بنسخة منه، أنه تم تنظيم الورشة في إطار الشراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وسفارة الولايات المتحدة بالمغرب ووزارة الطاقة الأمريكية والمختبر الوطني للطاقات المتجددة.
وأبرز المصدر نفسه أنه حضر هذه التظاهرة عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والدكتور كريس فال، مدير مكتب العلوم بوزارة الطاقة الأمريكية وكذا، وفد من السفارة الأمريكية.
وتابع المصدر عينه أنه خلال الكلمة التي ألقاها، ذكر الحافظي بالسياق الخاص بالاستراتيجية الوطنية المتعلقة بتنمية الطاقات المتجددة التي تتميز بالتخطيط لمزيج كهربائي بنسبة 42 في المائة في أفق عام 2020 وأكثر من 52 في المائة في أفق عام 2030.
وأضاف المصدر نفسه، أن الحافظي تطرق إلى المواضيع المشتركة والتي نوقشت خلال هذا اللقاء فيما بين خبراء المختبر الوطني للطاقات المتجددة ومهندسي وأطر مختلف المؤسسات المغربية كوزارة الطاقة والمعادن والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومازن.
وجاء ف يالبلاغ عينه، أن المواضيع تمحورت حول توقعات توقف الطاقات المتجددة، الاستراتيجيات الخاصة بتخزين الطاقة الكهربائية، التدابير التقنية لضمان استقرار الشبكات الكهربائية، وتأثير مصادر الإنتاج اللامركزية على تخطيط وتشغيل المنظومة الكهربائية المغربية.
وأبرز البلاغ ذاته أن الحافظي حث على توسيع الشراكة الثنائية ليتسنى إنشاء مختبرات للبحوث التطبيقية لمواجهة التحديات التي يشهدها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في إطار الاستراتيجية الخاصة بتشجيع الابتكار والبحث وتنمية المهارات.
من جهته هنأ الدكتور كريس فال المنظمين على أهمية هذا العمل في إطار علاقات الصداقة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، كما أكد من جديد على جاهزية وزارة الطاقة الأمريكية للمشاركة في دعم وتعزيز الكفاءات بالمملكة المغربية وذلك في مجال التدريب والبحث والتطوير.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top