63 نائبا برلمانيا لم يطرحوا أي سؤال على الحكومة

كشف موقع “نوابك”، أن 63 نائب ونائبة برلمانية، من أصل 395، لم يسبق لهم أن وضعوا سؤلا واحدا على الأقل مدى ثلاث سنوات الماضية، من رسم الولاية التشريعية العاشرة. وأوضح الموقع في تقرير إحصائي له، هم جرد الأسئلة الكتابية التي طرحها النائبات والنواب خلال الفترة الممتدة من سنة 2016 إلى 2019، أن الأسئلة التي وجهها نواب الأمة عن اللائحة الوطنية للنساء والشباب تمثل حوالي 25.73 في المائة من العدد الإجمالي للأسئلة.
وجاءت وزارة الداخلية على رأس الوزارات الأكثر استقبالا للأسئلة، بما يمثل 20 في المائة، تليها وزارة الصحة بـ 15.30 في المائة، ثم التعليم بـ 15 في المائة، والتجهيز والنقل 14.2 في المائة، في الوقت الذي تشكل فيه باقي القطاعات الأخرى المتبقية حوالي 33.5 في المائة.
واحتل فريق العدالة والتنمية، الرتبة الأولى في عدد الأسئلة الكتابية المطروحة على وزارات الحكومة، بـ 6267 سؤالا كتابيا أي بمعدل 50 سؤالا لكل نائب عن الفريق، يليها فريق الأصالة والمعاصرة، بـ 3269 سؤالا كتابيا، وبمعدل 31 سؤالا لكل نائب عن الفريق.
وجاء الفريق الاشتراكي في الرتبة الثالثة، بـ 1524 سؤالا كتابيا، وبمعدل 76 سؤالا لكل نائب عن الفريق، متبوعا بالفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، بـ 1435 سؤالا كتابيا، بمعدل 31 سؤالا لكل نائب عن الفريق.
وفي سياق متصل، احتل فريق التجمع الدستوري، المرتبة الخامسة، بـ 762 سؤالا كتابيا، بمعدل 13 سؤالا لكل نائب عن الفريق، يليه الفريق الحركي، بـ 636 سؤالا كتابيا، بمعدل 23 سؤالا لكل نائب عن الفريق، ثم المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، التي طرحت 404 سؤالا كتابيا، بمعدل 31 سؤالا لكل نائب عن المجموعة. 
وأخيرا احتلت فدرالية اليسار الديمقراطي، المرتبة الثامنة، بـ 157 سؤالا كتابيا، بمعدل 78 سؤالا لكل نائب عن الحزب.
وذكر الموقع المختص في الشؤون البرلمانية، النواب الثمانية الأوائل عن كل فريق، الأكثر وضعا للأسئلة، حيث احتل محمد أبودرار عن فريق الأصالة والمعاصرة، الرتبة الأولى بوضعه 904 سؤالا كتابيا، يليه نوفل الناصري عن فريق العدالة والتنمية بـ 714 سؤالا كتابيا، ثم سعيد بعزيز عن الفريق الاشتراكي بـ 477 سؤالا كتابيا.
كما احتل الرتبة الرابعة، مصطفى بايتاس عن فريق التجمع الدستوري بـ 241 سؤالا كتابيا، متبوعا بـ رشيد الحموني عن المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بـ 196 سؤالا كتابيا، وفي المرتبة السادسة، عمر بلافريج عن فدرالية اليسار الديمقراطي بـ 147 سؤالا كتابيا. وجاء نوفل شباط عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية في المرتبة ما قبل الأخيرة، بوضعه 137 سؤالا كتابيا، والمركز الثامن، احتله عبد الرحمن العمري بـ 73 سؤالا كتابيا.
وأشار موقع “نوابك” إلى أن هذا الإجراء الذي يصادف كل نهاية دورة تشريعية، يأتي لإبراز مدى أهمية تقييم الأداء اعتمادا على عناصر موضوعية متوفرة من خلال الموقع الرسمي لمجلس النواب. ومن المرتقب أن يفتتح جلالة الملك محمد السادس خلال 12 أكتوبر القادم، الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة، من خلال إلقائه خطابا ساميا أمام أعضاء مجلسي البرلمان.

< يوسف الخيدر

Related posts

Top