شواطئ المملكة تسجل أكثر من 8 آلاف حالة غرق

قدمت المديرية العامة للوقاية المدنية بالمملكة المغربية، حصيلة غرقى صيف 2019، بمختلف الشواطئ المغربية، حيث حلت منطقة شمال المملكة في مقدمة عدد الضحايا لهذه السنة.
وذكرت المديرية العامة للوقاية المدنية، أنه تم تسجيل 53 حالة وفاة غرقا، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، في حين تم تسجيل 7 حالات مفقودة، من أصل 8099 حالة غرق على صعيد المملكة خلال الفترة ذاتها.
ووفق المصدر ذاته، فإن جهة طنجة تطوان الحسيمة جاءت في صدارة الشواطئ التي ابتلعت أكبر عدد من الأشخاص، حيث تم تسجيل 12 حالة وفاة من أصل 4296 حالة غرق عن الفترة الزمنية الممتدة بين ماي ويوليوز الماضيين.
وسجلت الإحصائيات الصادرة عن الوقاية المدنية، احتلال شواطئ جهة الرباط سلا القنيطرة المرتبة الثانية ضمن الأماكن التي شهدت أكبر عدد من الضحايا، متبوعة بجهة الدار البيضاء سطات.
إلى ذلك، وجهت المديرية العامة للوقاية المدنية، تحذيراً لكافة المصطافين، من ارتفاع حالات الغرق خلال شهر غشت الحالي، وهو الشهر الأكثر ارتياداً للشواطئ، منوهة في الآن ذاته بالمجهودات التي يقوم بها السباحون المنقذون في سبيل حماية المصطافين بمختلف شواطئ المملكة.
وتعرف الشواطئ المغربية، خلال فترة الصيف اكتظاظاً ملحوظاً كل سنة، لتزامنها مع فترة العطلة الصيفية، كما تشهد منطقة الشمال نسبة أكثر من الراغبين في الاصطياف على شواطئها.
ورغم أن المديرية العامة للوقاية المدنية لم تعلن عن الأسباب الكامنة وراء حالات الغرق تلك، إلا أن أنها تعود، عادة، إلى عدم احترام الضحايا لإشارة التنبيه التي توضع عامة بالشواطئ، خاصة العلم الذي يرفع ويشير إلى حالة البحر من حيث الهيجان أو ارتفاع الأمواج، أو بالنسبة للأماكن التي يتعين عدم المجازفة بالسباحة فيها، وإلى غياب التوعية بأخطار البحر، وعدم إتقان السباحة.

 فنن العفاني

Related posts

Top