أونسا تلقح قرابة 19 مليون رأس من القطيع

تمكن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، من تلقيح ما يفوق مليون رأس من الأبقار وأزيد من 17 مليون رأس من الأغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية، إلى حدود الثلاثاء الماضي، فيما لا تزال حملة التلقيح متواصلة لتغطية مجموع القطيع الوطني، حسب ما كشف عنه بلاغ صحفي لـ”أونسا”.وأبرز المصدر نفسه، أنه إلى حدود 23 يوليوز 2019، مكنت حملة التلقيح الوطنية التذكيرية ضد مرض الحمى القلاعية، التي شرع في إنجازها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” ابتداء من 17 يونيو 2019 من تلقيح ما مجموعه 1.195.268 رأسا من الأبقار، و17.744.573 رأسا من الأغنام والماعز، ودعت أونسا في هذا الصدد المربون للانخراط في هذه الحملة.

وأكد المصدر عينه، أن عملية التلقيح تتواصل لتغطية مجموع القطيع الوطني من الأبقار ومن الأغنام والماعز المقدر على التوالي بحوالي 3 ملايين رأس و25 مليون رأس، مؤكدا أن الحالة الصحية للقطيع بالمغرب مرضية بشكل عام.

وشدد المصدر على أن الحملة تشمل مجموع القطيع الوطني للأبقار والأغنام والماعز، وذلك من خلال تنظيم حملة تلقيح تذكيرية للأبقار ضد مرض الحمى القلاعية بهدف تعزيز مناعتها، وحملة تلقيح وقائية للأغنام والماعز لحمايتها من الحمى القلاعية. 

وفي ذات الوقت، دعا المكتب جميع المربين إلى الانخراط في هذه الحملة المجانية، التي يسهر على تنفيذها الأطباء البياطرة المنتدبون في القطاع الخاص والمصالح البيطرية التابعة للمكتب.

هذا ويشار إلى أن حملة التلقيح الوطنية الأخيرة ضد مرض الحمى القلاعية لدى الأبقار التي نظمها المكتب ما بين يناير وأبريل 2019، مكنت من تحصين ما يقارب من 3 ملايين رأسا من الأبقار.

ومن جهة أخرى، فقد كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في وقت سابق، عن ترقيم 6 مليون رأس من الأضاحي وتهيئة 30 سوقا مخصصا لبيع الأغنام والماعز المهيأة لعيد الأضحى، في الوقت الذي تظافر جميع الهيئات المهنية المعنية جهودها لمواكبة جميع الجوانب المتعلقة بالعيد.

وأبرز المكتب في العاشر من يوليوز الجاري، أنه من المرتقب أن يتم هذه السنة ترقيم قرابة 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز نظرا للانخراط الكبير للكسابة في عملية التسجيل المخصصة لعيد الأضحى، مبرزا أن عدد المربين والمسمنين المسجلين لدى المصالح البيطرية لأونسا تجاوز 223 ألف، بزيادة بلغت 62 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية في نفس الفترة.

وأوضح المصدر ذاته، أن عملية الترقيم من المنتظر أن تنتهي مع نهاية شهر يوليوز الجاري، كاشفا أن مصالح أونسا تمكنت إلى حدود ذلك الوقت، من القيام بـ320 خرجة ميدانية للمراقبة وأخذ 160 عينة من الأعلاف لتحليلها وإخضاع 400 عينة من اللحوم للتحاليل للتأكد من خلوها من المضادات الحيوية، ومنح 70 إذنا لمرور فضلات الدجاج وتحرير 5 محاضر مخالفة وإحالتها على القضاء.

> عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top