تطهير المنتخب

لم تكن الأزمة التي تفجرت داخل الفريق الوطني أياما قبل رحيله إلى مصر للمشاركة الـ17 بنهائيات كأس أمم أفريقيا، بالمفاجئة أو غير المنتظرة، بالنظر إلى واقع جعل من الفريق ملكية خاصة ومحصنة أمام كل التدخلات، وحتى ولو كانت من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم نفسها.
يمكن أن ننطلق من خطأ عبد الرزاق حمد الله بمغادرته معسكر الفريق الوطني، فهذا سلوك مرفوض وهناك طرق أخرى للتعبير عن الاحتجاج، أمام ما تعرض له داخل مركز المعمورة من تهميش، أو ما عايناه خلال مباراة غامبيا، لكن الواقعة تقتضي معالجة متوازنة، تجعل من القضية منطلقا لإعادة الأمور إلى نصابها، داخل منتخب يمثل شعبا بكامله.
خطأ حمد الله سجل كذلك في عدم الوفاء بالاتفاق الذي أبرمه مع إدارة الجامعة وطبيب المنتخب عبد الرزاق هيفتي، بعد أن أصر على المغادرة، رغم تدخل رئيس الجامعة.
وكان الاتفاق يقضي بخضوع اللاعب لفحص دقيق، وتحضير ملف طبي يمكن الجامعة من تعويضه، بلاعب آخر، خدمة لمصلحة الفريق الوطني.
إلا أنه لم يف بوعده ورفض الخضوع للفحص، كما أن الخروج الذي روج له مباشرة من مدينة أسفي، وهو يستعرض عضلاته بإحدى القاعات الخاصة بمسقط رأسه، نسف أي اتفاق، كما فوت على الجامعة أي إمكانية التعويض، وهو سلوك مرفوض، الشيء الذي جعل حمد الله مشاركا في المشكل، أو مذنبا بعدما كان ضحية تعاطف معه الجميع.
إلا أن أصل المشكل الذي أوصل الأمور إلى هذا الحد من التشنج، يكمن في سيطرة لوبي العميد المهدي بنعطية ومن معه، سيطرة أصبحت ظاهرة للعيان، ومن لا يدخل ضمن حسابات أعضاء هذا اللوبي، فلا مكان له داخل النخبة المغربية، أما من تربطه علاقة خاصة، فهو مرحب به، وله كل الضمانات للحضور الدائم، حتى ولو كان يلعب بنصف إمكانياته، أو بدون فريق حتى…
الدليل على ذلك عديد اللاعبين الذين مروا مرور الكرام، أضف إلى ذلك التعامل غير المنصف مع لاعبي البطولة الوطنية، دون ننسى شهادة وليد ازارو الأخيرة، وغيرها من الأمثلة الصادمة التي تعطي المصداقية لما نقوله.
يمكن أن نقبل إنزال عقوبة في حق حمد الله، لكن قبل ذلك لابد من فتح تحقيق في الأسباب والمسببات، وبعد ذلك اتخاذ عقوبات صارمة في حق المخالفين، كيفما كان وزنهم، حتى يستعيد الفريق الوطني هيبته ومناعته أمام كل الاختراقات التي أصبحت متعددة.
الفرصة الآن سانحة أمام الجامعة قصد استعادة السيطرة على شؤون المنتخب، خاصة وأن مجموعة من المؤشرات تؤكد أن مسؤولية الجامعة بدأت تتآكل أمام انفراد لوبي رونار وبنعطية بكل المسؤوليات والصلاحيات.
فما حدث خلال مونديال روسيا، والتصريحات غير المسؤولة لبنعطية (العميد يا حسرة)، خير دليل على أن هناك جهات تدفع في اتجاه تحول الجامعة إلى مجرد ممول لتغطية النفقات، وليست جهازا مسؤولا بكامل المسؤوليات والصلاحيات، ومعرض على هذا الأساس للمساءلة أيضا.
حالة حمد الله تعتبر إذن فرصة عظيمة قد لا تعوض، لاستعادة زمام الأمور كما يجب أن تكون، خدمة لمنتخب يتشكل حوله الإجماع قمة وقاعدة…

محمد الروحلي

الوسوم ,

Related posts

Top