تتويج مشاريع مقاولاتية شابة لتحدي ريادة الأعمال الفرنسي المغربي بالدارالبيضاء

توجت، مساء يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، أربعة مشاريع مقاولاتية شابة برسم النسخة الثالثة لتحدي ريادة الأعمال الفرنسي المغربي، الذي تنظمه سفارة فرنسا بالمغرب و(إيمليون بيزنيس سكول- الدارالبيضاء) والمؤسسة المغربية للنهوض بريادة الأعمال.
وفي كلمة له خلال حفل توزيع الجوائز على المتوجين، أبرز مدير (إيمليون بيزنيس سكول- إفريقيا) مراد المحجوبي أن هذا التحدي جاء لتمكين الشباب الذين يتابعون دراستهم بسلك التعليم العالي، ممن تتراوح أعمارهم بين 20 و30 سنة، من المهارات المقاولاتية الضرورية، مؤكدا أن هذه المبادرة تعكس الرغبة في مواكبة مقاولي المستقبل، بإفريقيا والمغرب على الخصوص، خاصة على مستوى التكوين.
وقال إن معايير تقييم المشاريع تمت من خلال أربعة محاور، شملت الابتكار، والبعد المجتمعي، والجانب التقني، ومبدأ الريادة، مشيرا إلى أنه تم انتقاء ثمانية مرشحين، الذين تقدموا أمام لجنة تحكيم تضم مهنيين، توجت باختيار الفائزين الأربعة.
وهكذا عادت جائزة أفضل مشروع للمقاولة الناشئة (غرين سوبلاي)، وهي منصة تكنولوجية تمكن المقاولات من تقييم إنجاز ممونيها في ما يخص المسؤولية الاجتماعية للمقاولات.
فيما منحت “الجائزة الاجتماعية” للمقاولة الناشئة (لامامي)، التي تقترح خدمة توصيل الأطباق المعدة منزليا من طرف نساء أرامل أو مطلقات.
أما جائزة “الابتكار”، فقد حصلت عليها المقاولة الصاعدة (سناتي)، التي تنظم ورشات في الصناعة التقليدية، لفائدة الفنادق ودور الضيافة السياحية ومراكز الترفيه.
وحازت المقاولة الناشئة (ترانساب) على جائزة التميز للجنة التحكيم، وهي منصة الكترونية تقترح حلولا لوجيستيكة في ميدان نقل البضائع عبر البر والبحر والجو، من وإلى المغرب.
وضمن فقرات التحدي، تمت برمجة أسبوع للتدريب، من 20 إلى 24 ماي الماضي، لفائدة 30 شابا من حاملي المشاريع في مجال ريادة الأعمال، في صيغة ورشات مكنت المستفيدين من التعرف على مراحل إنشاء المقاولة، وتصميم الأفكار، ووضع مخططات واستراتيجيات الأعمال، وطرق التمويل واستراتيجياته، ليتم في نهاية التكوين انتقاء 15 مشروعا متميزا.
واستفاد حاملو المشاريع المنتقاة من (هاكاتون داي)، يوم 13 يوينو الجاري، وذلك من أجل مساعدتهم على تفعيل التطبيقات التي تلقوها خلال أسبوع التدريب في المجال المقاولاتي، لإعدادهم للوقوف أمام لجنة تحكيم التحدي لعرض مشاريعهم، حيث تم اختيار ثمانية مشاريع للمشاركة في المرحلة النهائية للتحدي.

Related posts

Top