أطباء يتحدثون لبيان اليوم عن الأمراض في رمضان

إذا كان الصوم من أركان الإسلام الخمس، ومفروض على كل مسلم بالغ توفرت فيه شروط الصيام، فقد أمر الإسلام بالحفاظ على الصحة، وحرص على أن يتمتع المسلم بالصحة النفسية والجسمية، لما لذلك من دور مهم في حياة الإنسان، سواء في ممارسة حياته بشكل عام أو ممارسة الشعائر والعبادات.
وإذا كان للصوم أهداف نبيلة وسامية، وآثار إيجابية على حياة الفرد، من بينها الحفاظ على الصحة، فإن لهذه الأخيرة (الصحة) دور أهم وبارز في قيام الفرد بهذه الفريضة التعبدية، وبذلك نكون أمام معادلة متساوية، أي أن الصوم يتطلب صحة جيدة، والصحة الجيدة تستدعي الصوم.
وحتى يكون الصوم صحيا ويتم تجنب الوقوع في هلاك النفس والجسم، اختارت جريدة بيان اليوم، مجموعة من الأطباء الاختصاصيين، ليرافقونا خلال هذا الشهر الكريم، عبر مجموعة من النصائح والتوجيهات التي تهم مختلف الأمراض وارتباطها بالصيام، إضافة إلى جملة من التوجيهات التي تهم التغذية الصحية التي يجب اتباعها خلال هذا الشهر الفضيل…

الدكتورة بحباح غزلان : انتفاخ الأرجل في رمضان

يعاني الكثير من الناس من دورة دموية ثقيلة على مستوى الأرجل، من علامات انتفاخ أسفل الأرجل، آلام عند الوقوف، تغير لون البشرة مائل إلى الزرقة، وإحساس بالحرارة. ناهيك عن بروز دوالي مختلفة الحجم و المسار. في رمضان تتضاعف الأعراض لدى هؤلاء الأشخاص، سوف نحدد الأسباب وسبل الوقاية من تفاقم الوضع.
تتغير أنشطة الصائم عن باقي الأيام، حيث تمدد ساعات الوقوف، إما في أعمال البيت والمطبخ، وإما في صلاة التراويح، أو هما معا. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تردي الوضع الصحي لمرضى الدوالي، فننصحهم بارتداء جوارب خاصة تساعد على استرجاع سرعة دوران الدم في الرجلين بشكل طبيعي وتجنب الشخص تزايد المرض. الحرارة هي الأخرى عامل رئيسي، يؤثر سلبيا على الحالة الصحية للمرضى.
ينصح إذن بسكب ماء منعش على الأرجل في حالة تعرضها لأشعة الشمس أو لمصدر حرارة خارجي. الملابس الداخلية الملتصقة أو الجوارب الكثيرة الشد، إذ أنه على مستوى مكان ضغط الملابس قد تتباطأ سرعة جريان الدم إلى حد التوقف في بعض الأحيان، ينصح إذن بارتداء ملابس داخلية قطنية ملائمة وغير مشدودة.
هذا وتبقى الرياضة والمشي من الوسائل الفعالة لتفادي تدهور الحالة الصحية للمريض، وإعطاء دفعة قوية، عبر تقلص وتمدد العضلات، للدورة الدموية. رمضان هو شهر الصحة و الوقاية والوعي بالذات لحفظها والرفع من قدراتنا الجسدية.

> عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top