حمد الله.. ماكينة أهداف تسرق الأضواء بالدوري السعودي

شكل المهاجم المغربي والمحترف بصفوف نادي النصر السعودي عبد الرزاق، ظاهرة السنة في الكرة المغربية نظرا لتألقه المبهر بدوري المحترفين بالسعودية لموسم 2018-2019، مسجلا 34 هدفا جعلته الهداف التاريخي للبطولة السعودي، حمد الله مهاجم تألق بالبطولة الاحترافية “اتصالات المغرب” قبل أن ينقل تألقه إلى دوريات بالنرويج والصين وقطر ومؤخرا بالسعودية .. حمد الله بات مادة إعلامية دسمة بسبب أهدافه المتتالية وإمكانية استدعائه للمشاركة بكأس أمم إفريقيا 2019 بمصر رغم تجاهل غير مبرر في الفترة السابقة من لدن الناخب الوطني هيرفي رونار.

هداف تفوق على ميسي ومبابي وأغويرو

نجح حمد الله النصر في إنهاء الموسم الكروي على عرش هدافي دوري المحترفين، برصيد 34 هدفًا متخطيا الرقم السابق لمهاجم نادي اتحاد جدة حمزة إدريس، كما حقق رقما قياسيا جديدا، بعد أن تصدر قائمة هدافي العالم خلال لسنة 2019، متقدما على نجوك كبار كالأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي كليان مبابي والأرجنتيني سيرخيو أغويرو.
ورغم أنه من الصعب جدا الحصول على لقب هداف بطولات في دول مختلفة، تمكن حمد الله من نقش اسمه بأحرف من ذهب في سجلات تاريخ كرة القدم، لكن سوء الحظ من جهة وسياسة الإقصاء من طرف المدربين الأجانب الذين يشرفون على الإدارة التقنية للمنتخبات الوطنية، لم تنقص من عزيمة وإصرار ابن مدينة أسفي من التألق في أعتد الدوريات الدولية بالنرويج والصين وقطر والسعودية.

بداية من ملاعب الأحياء  وانطلاقة صاروخية مع الأولمبيك

تلقى حمد الله (مواليد 17شتنبر 1990) تكوينه الكروي الأولي بملاعب الأحياء خاصة جنوب مدينة أسفي، ثم التحق بفريق نجم شباب أسفي المنتمي للدرجة الثانية هواة، قبل أن ينتقل للنادي الأول في المدينة، أولمبيك أسفي، حيث انطلقت مسيرته الاحترافية منذ موسم 2010-2011 الذي لعب خلاله أولى مبارياته رفقة فريق الأمل قبل أن يكتشفه المدير التقني السابق الفرنسي كوجير لورون الذي كان يشرف على الإدارة التقنية للفريق الأول.
وشكل موسم 2011-2012 الانطلاقة الحقيقية لحمد الله على المستوى التهديفي، حيث أنهى الموسم بتسجيله 15 هدفا، محتلا الصف الثاني بفارق هدفين عن مهاجم الدفاع الجديدي التشادي كارل ماكس داني، وفي موسم 2012-2013، سجل حمد الله 15 هدفا في الثلثين الأولين من البطولة قبل أن يلتحق خلال شهر مارس 2013 للاحتراف في صفوف نادي أوليسوند النرويجي.
حلم الاحتراف يداعب حمد الله بالنرويج

في 14 فبراير 2013، انضم حمد الله إلى نادي أوليسوند النرويجي، حيث بلغت رسوم انتقاله ما يناهز المليون يورو أنعشت كثيرا خزينة أولمبيك أسفي، ووقع اللاعب عقدًا لمدة ثلاث سنوات، وهو أول عقد احتراف أوروبي له.
وأبدى مسؤولو أوليسوند ارتياحهم الكبير لقيمة الصفقة التي تعد أكبر صفقة في تاريخ النادي، خاصة أن حمد الله نافس على لقب هداف الدوري النرويجي الذي ضاع منه في آخر دورة بالدوري، واكتفى بالتتويج بلقب هداف الفريق، رغم أنه كان الثاني في الدوري خلف فرود يونسن.
وساهم تألق حمد الله رفقة الفريق النرويجي وتتوجيه بلقب أفضل هداف في تلقيه عروضا من فرق أوروبية كثيرة، إذ كان مرشحا للانتقال إلى فريق كوبنهاغن الدانماركي، مقابل 3 ملايين يورو، قبل أن يتلقى عرضا بقيمة أكبر من الصين.

تجربة احترافية ناجحة بدوري السوبر الصيني
في فبراير 2014، انتقل إلى نادي غوانغزو آر أند إف الصيني، وفق عقد مدته ثلاث سنوات مقابل مبلغ وصل 4,8 مليون يورو، ولعب تحت قيادة المدرب الإيطالي الشهير مارسيلو ليبي، بينما يشغل السويدي إريكسون، منصب مدير رياضي، وتمكن حمد الله من تصدر قائمة الهدافين بـ 22 هدفا، في المركز الثاني خلف زميله البرازيلي إيلكيسون صاحب الـ30 هدفا، في تجربة اعتبرها الكثيرون في البداية غريبة وناجحة في النهاية.
حمد الله يلتحق بدوري نجوم قطر

في 24 يوليوز 2015، انضم حمد الله إلى نادي الجيش في دوري نجوم قطر بعقد لمدة عامين مع خيار التمديد لعام ثالث في صفقة بلغت 5 ملايين يورو. وتلقى نادي أوليسوند 25% من رسوم الانتقال المدفوعة إلى غوانغزو. بيد أن بداية مسيرة حمد الله بقطر لم تكن موفقة، حيث غاب نصف موسم عام 2016 بسبب إصابة في الركبة، ورغم ذلك تمكن خلال 22 مقابلة من تسجيل 16 هدفا، فكانت أعين نادي الريان تتربص بالمهاجم المغربي، والذي ارتبط معه لموسم واحد سجل 18 هدفا في 20 مباراة.

ارتفاع أسهم حمد الله رفقة النصر السعودي

بعد قضاءه موسمين بالدوري القطري، شد حمد الله الرحال إلى السعودية ليتعاقد مع نادي النصر لمدة ثلاث سنوات في انتقال حر، وبرغم قيمته السوقية الكبيرة والمشاكل السياسة بين البلدين قطر والسعودية، إلا أن الصفقة تمت في ظروف جيدة، لينضم إلى زميله المغربي نور الدين أمرابط.
وقاد المهاجم المغربي النصر إلى الوصول إلى نصف نهائي كأس السعودية، والذي انتهى بهزيمة أمام اتحاد جدة، لكنه عوض خيبة الأمل هذه بإحراز لقب الدوري بعدما سجل الخميس الماضي هدفين في المباراة أمام نادي الباطن. كما نجح حمد الله في الابتعاد بفارق كبير عن منافسيه في صدارة الهدافين برصيد 34 هدفا، ليصبح الهداف التاريخي للدوري السعودي.

حمد الله وعقدة المنتخبات الوطنية

على المستوى الدولي، لعب حمد الله 16 مباراة في صفوف المنتخب المغربي الأولمبي، كانت أهمها المباريات الإقصائية المؤهلة لبطولة إفريقيا لأقل من 23 سنة المؤهلة بدورها لأولمبياد لندن 2012، وكان بمثابة المنقذ للمنتخب المغربي بفضل هدفه الحاسم أمام الكونغو الذي أهل المنتخب للمرحلة النهائية من التصفيات التي كانت مقررة في مصر ثم تم نقلها إلى المغرب، وبالرغم من مساهمته في التأهل، لم يعتمد المدرب الهولندي بيم فيربيك عليه في اللائحة النهائية التي مثلت المغرب خلال أولمبياد لندن 2012.
وعلى مستوى المنتخب الأول، لعب حمد الله أولى مبارياته أمام بوركينا فاسو، وسجل أول أهدافه الدولية مع الكبار أمام تنزانيا في المباراة التي انتهت بالفوز 2-1، كما شارك في كأس أمم إفريقيا 2013 بجنوب إفريقيا تحت إشراف المدرب رشيد الطاوسي، وفي المجمل شارك حمد لله في 16 مباراة وسجل خلالها 7 أهداف، وها هو اليوم يقدم مستويات مميزة تجعله الأجدر بقيادة هجوم “أسود الأطلس” بدورة مصر 2019.

رونار… حمدالله والكان المصري

لا تزال إمكانية استدعاء حمدالله لقائمة المنتخب المغربي في كأس الأمم الأفريقية المقبلة والمقررة بمصر بعد أسابيع، يشغل بال الوسط الرياضي في المغرب، في وقت يدير الناخب الوطني هيرفي رونار ظهره إلى مهاجم قناص من قيمة حمد الله الذي أثبت أنه مؤهل لحمل قميص الأسود، ويتمسك باستدعاء مهاجمين انتهت صلاحيتهم الكروية.
وكان المدرب الفرنسي وجه الدعوة للمهاجم ليشارك في المباراة الشكلية أمام مالاوي برسم الجولة الأخيرة من التصفيات، ثم المواجهة الودية أمام الأرجنتين، مبررا ذلك بأسباب عائلية، في حين رأت الصحافة الوطنية أن رفض حمد الله ليس إلا رسالة شديدة اللهجة على تجاهله في الفترة السابقة رغم أحقيته في اللعب للمنتخب المغربي.

> أسفي: المصطفى بكباشي

Related posts

Top