أطباء يتحدثون لبيان اليوم عن مرض السكري ورمضان

إذا كان الصوم من أركان الإسلام الخمس، ومفروض على كل مسلم بالغ توفرت فيه شروط الصيام، فقد أمر الإسلام بالحفاظ على الصحة، وحرص على أن يتمتع المسلم بالصحة النفسية والجسمية، لما لذلك من دور مهم في حياة الإنسان، سواء في ممارسة حياته بشكل عام أو ممارسة الشعائر والعبادات.
وإذا كان للصوم أهداف نبيلة وسامية، وآثار إيجابية على حياة الفرد، من بينها الحفاظ على الصحة، فإن لهذه الأخيرة (الصحة) دور أهم وبارز في قيام الفرد بهذه الفريضة التعبدية، وبذلك نكون أمام معادلة متساوية، أي أن الصوم يتطلب صحة جيدة، والصحة الجيدة تستدعي الصوم.
وحتى يكون الصوم صحيا ويتم تجنب الوقوع في هلاك النفس والجسم، اختارت جريدة بيان اليوم، مجموعة من الأطباء الاختصاصيين، ليرافقونا خلال هذا الشهر الكريم، عبر مجموعة من النصائح والتوجيهات التي تهم مختلف الأمراض وارتباطها بالصيام، إضافة إلى جملة من التوجيهات التي تهم التغذية الصحية التي يجب اتباعها خلال هذا الشهر الفضيل…

الحلقة 2

الدكتورة حنان بنسعلي الصيام واضطرابات المعدة

الجهاز الهضمي هو المسؤول عن استقبال الطعام وهضمه وامتصاص المواد اللازمة منه وطرد ما هو غير مرغوب فيه. والمعدة هي المحطة الأولى للطعام بعد مروره من المرء وتقوم بتفريغه بعد هضمه.
خلال شهر رمضان يحدث تغيير في النظام الغذائي من حيث الفترات والعدد والكثرة وأيضا المحتوى، هذا بالإضافة إلى أن هناك الكثير ممن يعانون من اضطرابات مختلفة في المعدة كإلتهاب المعدة والقرحة وارتجاع المرئ.
العادات الغذائية وأضرارها على المعدة:
رمضان هو شهر الصوم، لكن للاسف هو عند البعض شهر الطعام حيث نلاحظ اهمالا للأطعمة الغنية بالألياف والتركيز على النشويات واللحوم. مع العلم ان المعدة تظل فترة طويلة خالية من الطعام مما يعرض جدار المعدة فترة أطول للحامض الذي تفرزه المعدة. ولذلك يفضل التقليل من التوابل والأطعمة الحارة في وجبة الإفطار لتجنب حدوث التهابات أو آلام بالمعدة.

ارتجاع المرئ أو حرقة المعدة:

بشكل عام يمكن لمريض حرقة المعدة الصيام مع الالتزام بالنصائح التالية:
> تناول وجبات صغيرة عند الإفطار والسحور.
> تناول الأدوية المعالجة بانتظام .
> التوقف عن التدخين.
> تجنب المواد الدسمة الغنية بالدهون والأطعمة الحارة والمخللات .
> ترك مدة ساعتين بين وجبة الطعام والنوم .
> الإقلال من شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية

قرحة المعدة:

الصوم يزيد من نسبة الحامض المعدي مما يؤدي الى تآكل الغشاء المعدي ومن ثم حدوث مضاعفات. لذا يمنع الصيام لمريض القرحة في الحالات التالية:
> القرحة الحادة أو النشيطة: وذلك حينما يشتكي المريض من آلام حادة مصحوبة بغثيان أو قيء.
> في حال حدوث انتكاسة حادة في القرحة المزمنة.
> القرحة التي لا تستجيب للعلاج .
> مضاعفات القرحة كنزيف أو انسداد أو ثقب في المعدة.
يستطيع مريض قرحة المعدة الصوم اذا كان لا يشتكي من أعراض شديدة وتم تقييم حالته الصحية عند الطبيب المعالج ،مع ضرورة اتباع بعض التعليمات ،وذلك للحذر من النشاط المفاجئ للقرحة:
> استعمال الأدوية الخافضة للحموضة حسب مانصح به الطبيب المعالج.
> تجنب الأدوية التي تزيد من حدة المرض كمضادات الالتهاب والكورتيزون والأسبرين.
> تجنب التدخين والتوتر قدر الإمكان.
> الحرص على الاعتدال في الأكل وتفادي الدهون والتوابل في الطعام
> تجنب الأطعمة الساخنة جدا أو الباردة جدا .

> عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top