أبداء مغاربة يتحدثون لبيان اليوم عن علاقتهم بالكتاب والنشر والتحديات المطروحة

يقترن الثالث والعشرون من شهر أبريل باليوم العالمي للكتاب وحقوق التأيلف، وهي مناسبة أساسية للوقوف عند أهم المستجدات التي يعرفها ميدان النشر، وكذا التحديات التي يواجهها، فضلا عن مناقشة قيمة ما ينتج من كتب في حد ذاتها، علما بأن التأليف في مختلف المجالات يعرف بدوره تحولات ومنعطفات، ومما لا شك فيه أن الاحتفال بالموعد السنوي المشار إليه، فرصة للإحاطة بمختلف الإشكالات المحيطة بالمنتوج القرائي، المسمى الكتاب، باعتباره علامة على حضارة كل مجتمع.
بالمناسبة، كان لبيان اليوم اتصال بنخبة من الأدباء والنقاد لتقديم شهاداتهم حول علاقتهم بالكتاب والنشر والتحديات المطروحة.

الأديب محمد صوف: يجب أن نعطي للقراءة نفسا جديدا

في ثمانين بلد يحتفلون باليوم العالمي للكتاب. تتضافر جهود الناشرين والكتبيين والخزانات والمؤسسات الثقافية والمؤلفين بداهة لإحيائه. في كاتالونيا بأسبانيا يهدون لكل مقتن كتابا وردة. جعلوا من يوم وفاة سيربانتيس يوما عالميا للكتاب .. وشاء القدر أن يكون يوم 23 أبريل يوم وفاة شكسبير ويوم ميلاد موريس دريون ونابوكوف على سبيل المثال لا الحصر. في بلدنا يطل هذا اليوم خجولا. فالقراءة لم تكن يوما عادة لدينا كثيرة هي المكتبات التي أغلقت أبوابها وقليلون هم عشاق الكتاب. ومع ذلك إذا قارنا اليوم بالأمس سنجد أن المطابع تدور وتفرز كل يوم أعمالا في شتى المجالات.
أقول المطابع لأن القراءة تحظى بنصيبها في الأنترنيت وكثيرة هي المؤلفات التي لا تتطلب سوى حاسوب. ومع ذلك فالمطابع لا تتوقف. قد لا نستغرب إذا وجدنا كاتبا لا يعرف شيئا عن هذا اليوم فالذنب ليس ذنبه. المشكل بنيوي، وتيسير عملية القراء يتطلب أولا إرادة سياسية ..
في خمسينات القرن الماضي، نظمت حملة واسعة لمحاربة الأمية، لأن الإرادة السياسية آنذاك توفرت، فكنت ترى وفود طالبي محاربة الأمية تدخل المدارس أفواجا بعد السادسة مساء. ومن هذه الحملة تكون أشخاص كانوا أميين، وعلى كبرهم أحرزوا على شهادات وعلى وظائف، لم تتحها لهم أميتهم من قبل.
مع مرور الأيام بدأت القراءة تتضاءل، ثم زاد الطين بلة ما تعرضت له العلوم الإنسانية من قص جناح قبل هيمنة تكنولوجيا المعلومات التي أفسحت المجال لقراءة النكت والنوادر والأخبار المثيرة فقط لا غير.كيف نعطي للقراءة نفسا جديدا؟المتخصصون يعرفون كيف، ولذلك تكفي إرادة سياسية، هي الخصم والحكم.

***

الأديب إدريس الصغير: أنا والكتب

قصة عشق تستغرق كل العمر. هكذا سأجد نفسي وأنا بعد في مرحلة الطفولة، محاطا بالكتب. لم يكن بيتنا يخلو من المقروءات، ونحن في مستهل النصف الثاني من القرن العشرين، فتحت عيني على مكتبة بسيطة تضم كتاب ألف ليلة وليلة في أربعة أجزاء، وأعدادا كثيرة من مجلة الرسالة لأحمد حسن الزيات، بالإضافة إلى مصاحف وكتب دينية.
ومجلات: (PARIS MATCH /LOOTBALFFRANCE)وغيرهما.
كان أبي -رحمه الله- موظفا بشركة كهرباء القنيطرة (KSE) وبالتالي فقد كان يقتني مجلات ودوريات وكتبا، وحين التحقت بمدرسة التقدم وجدت مكتبة المؤسسة ومكتبة القسم، فتضافرت كل العوامل لجعلي فتى يهوى المطالعة.
كنا آنذاك في بداية سنوات الاستقلال: الكل يحفزنا على المطالعة، المدرسون والآباء وجمعيات المجتمع المدني.
ألسنا الجيل الذي جعلونا نؤمن بأننا سنحل محل فلول المستعمر الذي سيذهب إلى حال سبيله دون رجعة؟
كذلك وجدت أمامي في مدينتي القنيطرة، مكتبة دار الشباب، والمكتبة الأمريكية. كنا نطالع الكتب وتشنف أسماعنا موسيقى سيمفونيات خالدة لمبدعين خالدين. هكذا سأكتشف قصص كامل الكيلاني، ومحمد عطية الأبراشي ومحمد سعيد العريان، ثم قصص أرسين لوبين وسلسلة جونسون، ثم أغاتا كريستي وإدغار ولاس… يضيق المجال لسرد عناوين القصص والمجلات التي التهمتها شرقا وغربا، ترجمة ووضعا خلال سنوات عمري.
كان النهم، ثم كان التدرج، ثم كان التنوع، ثم كان الانتقاء. متعة المطالعة لا تعدلها متعة. حتى الأناشيد التي أحفظونا إياها ونحن صغار، كانت تربينا على حب الكتاب.
“إن غاب عني الصحاب، فصاحبي الكتاب”
سيلعب الكتاب دورا هاما في حياة الإنسانية، وفي مصير الأمم والشعوب والحضارات.
كلما حضر الكتاب في المعاهد التربوية والأسر ووسائل النقل والحدائق، والشواطئ والمقاهي، وكل فضاءات الحياة العصرية المعاصرة، إلا وعلا الفرد وعلت الجماعات إلى سامقات المعالي.
مأساة شعبنا، أنه شعب لا يقرأ، تخصص أسرنا – خصوصا الغنية منها – غرفا وصالات لكل أنواع الأثاث، التقليدي منه والعصري، من آخر التقليعات، لكنها تفتقر لمكتبة ولو كانت بسيطة، وعلى العموم الأعم فلا حضور للكتاب في البيت المغربي، اللهم إلا ما كان من كتب وكراسات جامعية وقتية الاستعمال، وقتية الفئة العمرية.
الكتاب ترف في حياة العربي عموما، لن تصادف اليوم من يطالع في حافلة أو قطار أو مقهى أو شاطئ… إلا في النادر القليل. الكل مسؤول عن هذه الوضعية الشاذة. الحكام والمسؤولون وكل فئات المجتمع، ووسائل الإعلام. لن تقوم لنا قائمة، ولن نصلح أوضاعنا، وبالتالي لن نقف في مصاف الأمم الراقية المتقدمة السعيدة، إلا بفضل الكتاب.
وحين يعزو الباحثون والدارسون، أسباب تخلفنا إلى الاستعمار أو السياسات الاقتصادية أو الحروب أو الكوارث الطبيعية أو….إلخ، فإنني أعزوها إلى الجهل، وليس حتى للأمية، إذ من السهل على الأمم محاربة الأمية، لكن الطامة الكبرى تكمن في الجهل.
توزع اليوم جامعاتنا شهادات الدكتوراه بكرم حاتمي على من حاربوا الأمية فعلا لكنهم ظلوا جهلة، لا يمثل الكتاب في حياتهم سوى مرجع يفتحون دفتيه بين الفينة والأخرى، لتسجيل فقرة أو قولة أو استشهاد، يتباهون في إلقائه على الطلبة أو الإدلاء به في استجواب لصحف بئيسة أو وسائل إعلام سمعية بصرية، دون تمحيص أو غربلة بواسطة أدوات علمية.
حين نغادر وطننا البئيس نحو دول فاقتنا تقدما ورقيا، نرى كيف ينظمون مكتباتهم الخاصة والعامة، وكيف يجزل الناشرون العطاء للمؤلفين، في حقوق الطبع، وكم عدد النسخ التي يتسابق القراء لاقتنائها في طبعات لا حصر لها، ولا عد. على عكس ما يحدث عندنا حين يتباها بعضهم بإصدار طبعات جديدة، موحيا بأن الطبعة الأولى قد نفدت، دون أن يخبرنا بعدد نسخها؟ مبررا ذلك بأنه يمارس “الترويج الثقافي” وهذا عذر أكبر من زلة.

***

الناقد الأدبي مسلك ميمون:  لأجل استعادة المجد المشرف للكتاب

إن الحديث عن الكتاب في يومه العالمي (23 أبريل) هو الحديث عن درجة الوعي بما كان وما هو كائن وما ينبغي أن يكون. فلم يكن اعتباطاً اختيار هذا التاريخ من طرف مؤتمر اليونسكو في بارس سنة 1995 لأنّه يسجل ميلاد كُتّابٍ عظام تركوا بصماتهم واضحة في الحياة اليشرية. مثل: (موريس درويون وهالدورك لاكسنس وفلاديمير نابوكوف وجوزيب بلا ومانويل ميخيا فاييخو).
كما يُسجل بالمقابل رحيل كُتَّابٍ كبار أغنوا التّراث الثّقافي والأدبي والعلمي.. بمصنفات في غاية من الأهمية، مثل: (وليام شكسبير، والإسباني ميغيل دي سيرفانتس، والمؤرخ البيروفي ألاينكا غارسيلاسو دى لافيغا..)
لقد أريد منه أن يكون رمزا مشعا في الذّاكرة، لما للكِتاب من قيمة فكرية، وعلمية ، وثقافية .. على مر العصور، وفي ذات الوقت الحثّ على القراءة، كوسيلة للتّثقيف الذّاتي، وتعميق الوعي وحسن الإدراك. ضدّ ما سماه وليام شكسبير: “اللعنة البشرية المشتركة التي تجمع بين الحماقة والجهل”،
ذلك أنّ عدم الإقبال على المطالعة في زمن انتشار الأنفو ميديا. أصبح أمراً يشكل إزعاجاً مشوباً بالكثير من التّخوف، وبخاصّة لدى الدّوائر المهتمة بثقافة الشّباب، وأسلاك التّربية و التّعليم. و بخاصّة في العالم العربي والعالم الثالث عموماً، قياساً لنسبة القراءة في دول الغرب.. فالأمر لا يحتمل مقارنة، فالبون شاسع، والخلاف كبير، ومرده لعدّة اعتبارات سوسيو ثقافية واقتصادية وضروب سياسية مختلفة من قطر لآخر.
إنّ الحديث عن الكتاب يستوجب تحديد المجال والعاملين في إطاره: فالمجال ثقافي بامتياز. أمّا العاملون فهم المؤلف، والنّاشر، والكتبي، والقارئ.
1 ــ فالمؤلف ، وهو قطب الرّحى، و أسّ الأساس، أصبح يُعاني أكثر فأكثر مما كان عليه أسلافه، وبخاصّة في زمن الاستنساخ، والتّكنولوجيا الرّقمية، والكتب الالكترونية، فلا مجال للحديث عن حقوقه، ما دام كتابه يُستنسخ إلكترونياً وبسهولة، ودون إذنه أو موافقته. فالذي كان يَقتني نسخته من الكتاب. أصبحَ يجدها وغيرها في الانترنيت ببعض نقرات. ما دفع منظمة الإيسيسكو ((Isesco أن تقول في إحدى رسائلها “إنّ الثّورة الاتّصالية والمعلوماتية كانت لها آثار سلبية على حقوق المؤلف عبر قرصنة الأعمال الإبداعية بشكل واسع، مما أصبح يهدّد قطاعات حيوية مثل التّأليف والنّشر والتّوزيع والإعلان وتجارة الكتاب وصناعته”، وشدّدت الإيسيسكو على ضرورة الاستفادة مما تتيحه الوسائط التقنية الجديدة للقضاء على عمليات القرصنة التي تتعرض لها الكتب، وذلك من خلال الإجراءات العملية، مثل توحيد التّشريعات، وسـدّ الثّغرات القانونية، والتوعية بخطورة القرصنة. ولكن كلّ ذلك يبدو غير مجدٍ. ولنا مثال في أشرطة الأغاني، وسديات الأفلام…

2 ــ الناشر، وإن كان هو نفسه عرضة لضياع حقّه، وبخاصّة إذا تجرّأ على نشر كتاب على نفقته، فإنّ أغلب النّاشرين أصبحوا لا يقدمون على هذا، مخافة الاستنساخ، ويفضلون أخذ ثمن أتعابهم مسبقاً ويتحمّل المؤلف كلّ المَصاريف، التي لا يستعيدها في الغالب. ويقنع بأنّها صدقة جارية، ليهدئ من روعه، وورطة ما وقع فيه، علماً بأنّ مصاريف طبع الكتاب هي من رزق عياله التي تمسّ الغذاء، والتّمدرس والعلاج واللّباس..
ومع ذلك، فقطاع النّشر عمّه المِهنيّ الشّريف، والتّاجر المُغامر، الذي يتعهد بمواصفات، ويُخرج الكتابَ، خالٍ أو يكاد من كلّ تلك المواصفات، التي تخصّ نوع الورق والغلاف ولوحته، وألوانها ، وطريقة الإخراج والخط… فما من مؤلف فاتحته في أمر كتابه الجديد إلا ووجدته متدمراً ساخطاً على دار النّشر، ومن نصحه بها. إلا القليل القليل..
3 ــ الكتبي: ويأتيه الكتاب جاهزاً، كأي بضاعة، ليكتفي بعرضه فقط .. ويتدمر دائماً من قلّة القرّاء. يل ويعرب عن نيته في تغيير المكتبة إلى (محلبة) وهذا يدلّ على أنّ بعض الكتبيين غير مؤهلين لهذه المهنة، وعلاقتهم بالكتاب علاقة تاجر وبضاعة… مع أنّ دوره الثقافي والتّرويجي، يفترض أن يكون مثقفاً غيوراً على الكتاب، صديق للمؤلفين أو على اتّصال بهم، أن يقيم باسم مكتبته قراءة لديوان جديد، أو مجموعة قصصية، أو رواية أو كتاب في الثّقافة ويستدعي لذلك أساتذة يحللون المنجز، أمام جمهور يُستدعى إلى ذلك. فلاشك أنّ ذلك الاحتفال الثّقافي يُغري بقراءة الكتاب المعني، و بخاصّة إذا كان بحضور المؤلف..الذي بدوره يُغني النّقاش فيفيدُ و يَستفيد .. هذا فضلاً عن اشتراك أكثر من مكتبة في معرض مَحلي، أو مُتنقل بين الجهات والمُؤسسات الثّقافية والتّعليمية منها. مع تشجيع الكتبيين للمقاهي الأدبية، واكتساب عضوية فيها، تمكنهم من تقريب الكتاب من القارئ، كما هو رائج في مدن مغربية..

4 ــ القارئ، هو المُستهلك للكتاب. ومن أجله كان التّأليف، والنّشر، والعرض في المكتبة. قي دول الغرب كما هو في جميع أنحاء العالم، القارئ لم يكن قارئاً خلقا، وإنّما اكتسب ثقافة القراءة وحبّ الاطلاع من البيت، ثمّ المدرسة فالمجتمع قاطبة. فكلّ محيطه يقدّر و يجلّ الكتاب.
فالمكتبات العامّة منتشرة بنسبة لكلّ ستة آلاف نسمة مكتبة عامّة. وفي بريطانيا وحدها نسبة الإصدارات، كتاب لكلّ خمسمائة مواطن، وفي ألمانيا كتاب لكلّ تسعمائة مواطن.
ولا غرو في ذلك، فمشكلة الوطن العربي تتلخص في أمية شريحة كبيرة من مواطنيه التي ارتفعت إلى خمس وستين مليون نسمة، دعك من أشباه الأميين، وعدم تعميم التّمدرس، والعاطلين والفقراء.. فلا عجب إذا قدّرت إصدارات الكتب في الوطن العربي الذي يتجاوز ثلاثمائة وعشرين مليون نسمة، حوالي ثلاثين ألف عنوان. على رأسها الكتب المقررة للدراسية بنسبة كتاب واحد لكل إثنى عشرة ألف مواطن.
لذلك نحن في الوطن العربي وعلى عكس ما هو في الغرب، لا أحد في البيت قارئ ويشجّع الأطفال على القراءة، ولا مناهج التّعليم الكلاسيكية تتيح فرصة القراءة في غير مجال مواد التّدريس المحدّدة. ولا المجتمع يَحفل بالقراءة ويقيم لها مقاماً محموداً. لذلك ينشأ الطفل عندنا براغماتياً منذ البداية، لا يقرأ إلا ما يُمتحن فيه من أجل نقطة الامتحان والنّجاح. حتّى إذا ما تخرج وأصبح في عداد المثقفين، لا تفارقه براغماتيته، فلا يقرأ إلا ما يَضمن له وظيفة، والحصول عليها، نهاية عهده بالقراءة. ليس بالنّسبة للإنسان العادي بل حتّى الذي هو مطالب بالقراءة ليجدّد معارفه ومفاهيمه. فتجده إن تصفح جريدة، فقد فعل شيئاً كبيراً. وحتّى الجريدة ينتقي منها صفحته المفضلة، كالصّفحة الرّياضية أو المنوعات، كالكلمات المتقاطعة…و يبقى جمهور القراء من حيث ضآلته وقلته يكاد لا يُذكر.
إن في يوم الكتاب العالمي، علينا أن نذكر أن أسلافنا كانوا سباقين للتأليف والترجمة في مختلف العلوم، وكانت الحواضر العربية والأندلسية تعج بالمكتبات الخاصّة والعامّة، وكان للكتاب قيمة كبرى، فهل من سبيل لاستعادة ذلك المجد المشرف؟

***

الأديب الحسن بنمونة: لم الاحتفال باليوم العالمي للكتاب؟

لا بأس من أن يكون للكِتاب يوم عالمي، ولا بأس من أن نتذكر نحن المثقفين، أو الكُتَّابَ، أو الذين يكتبون كتبا، أن له أفضالا علينا. فالكتب تحدث تغييرا وثورة في حياة الإنسان. قد أكون مخطئا، ولكن عندما نتبين في قصة، أو في قصيدة، تطورا على مستوى المعنى والأسلوب، فهذا يعني أن الكتب التي قُرئت، ساهمت في إمداد الكاتب برؤية مختلفة عن الحياة والواقع والإنسان. للكتاب إذًا سلطة، بحكم أنه ينتج معرفة، تحقق تصورات ومشاريع في الحياة العامة؛ في مجال السياسة والثقافة والاقتصاد. ولكن في حالتنا الراهنة؛ في واقعنا الثقافي، لا نزال نعاني عقدةَ الخجل من مواجهة التحديات المعاصرة، من خلال تبني سياسة نشر ثقافة الكِتاب، في المؤسسات التعليمية، والمعارض، والمنتديات، وتبني سياسة صناعته وتوزيعه، فهل يعقل أن تطبع ألف نسخة فقط، في بلد عدد سكانه يتجاوز الأربعين مليونا؟ وهل يعقل ألا تُشترى منه إلا نسخ قليلة؟، وحتى حفلات التوقيع لا يحضرها إلا كاتب أو اثنان، وحتى بعض دور النشر تتحايل على القانون المنظم للنشر، بعد حصولها على دعم من وزارة الثقافة المغربية. فهل طبعَت فعلا منه ألف نسخة؟ وهل كان الطبع يناسب القيمة المالية الممنوحة للناشر؟ وهل صُنِعَ هذا الكِتاب في حلة بهية، عجيبة، حتى ينال الرضا، من الشعب والقارئ والكاتب؟

فلم الاحتفال باليوم العالمي للكتاب؟

قد نقول هذه إشكالية ثقافية أو فلسفية، تثير إشكالية ملتبسة بين الكاتب والناشر، وبين الكاتب والكتب التي يقرؤها، وبين القارئ والكِتاب. فالغاية من الكتابة هي الترويج لأفكار وتصورات عن الحياة والإنسان، في الرواية والقصة والشعر، وحتى في النقد الأدبي. ولكن هل نمتلك الوسائل الناجعة، لانتشار الأفكار بين الناس، والمجتمعات والطبقات والنخب؛ حتى نصنع بلدا قويا في الاقتصاد والسياسة والثقافة؟ وهل نمتلك فعلا مشروعا نهضويا من خلال نشر الكِتاب؟ فالثقافة اليوم، لم تعد تتخذ من الدرجة الصفر، في الكتابة أسلوبا لها في تحليل معطيات، ووصف ظواهر، وإنتاج أفكار، لأنها موقف مما يحدث في البلد، وموقف لإثارة حلول لهذا الذي يحدث.
فهل الكتاب يحتاج إلى يوم واحد فقط، للفت الانتباه إلى معاناة الثقافة، ومعاناة الكاتب، ومعاناة القارئ، في ضوء انتشار أمية جديدة، أنتجت الاتكالية والكسل؟
لم لا نحتفل به كل يوم؛ في المقهى والشارع، والبيت، والمدرسة؟
على الأقل، حتى نتمكن من خوض صراع، ضد عقدة الخجل من القراءة في الأماكن العمومية.

> إعداد: عبد العالي بركات

Related posts

Top