مستقبل لارغيت…

إقصاء آخر حصدته كرة القدم الوطنية على مستوى الفئات الصغرى، وهذه المرة كان من نصيب منتخب أقل من 17 سنة، بعد  احتلاله المرتبة الأخيرة بالمجموعة الثانية بنهائيات كأس إفريقيا للأمم التي تحتضنها تنزانيا، نقطة واحدة من تعادل أمام السنغال، وهزيمتين ضد الكامرون وغينيا. 

وفي كل مرة يحدث فيها الإقصاء، يكثر الحديث عن الدور المفروض أن تلعبه الإدارة التقنية الوطنية في صياغة وتطبيق إستراتيجية عمل واضحة لكرة القدم المغربية، وعلاقتها بجل مكونات اللعبة على الصعيد الوطني.

كما أن حصد مجموعة من النتائج السلبية على مستوى الفئات الصغرى، خاصة أمام دول لا تتوفر على الحد الأدنى من الإمكانيات التي نتوفر عليها، وضع إدارة لارغيت في فوهة البركان، والدور المفروض أن تقوم به، والنتائج المحققة في عهدها، والأكثر من ذلك التكلفة المالية لهذا الجهاز الوصي على الجانب التقني للعبة.

مبدئيا فتكوين إدارة تقنية وطنية مهيكلة على أسس متينة وواضحة، يعد مطلبا ملحا لما لهذه المؤسسة من أهمية إستراتيجية في توجيه كل ما له طبيعة تقنية، داخل منظومة كرة القدم على الصعيد الوطني.       

الواقع يقول إن التفكير جديا في منح الإدارة التقنية هيكلة قائمة الذات، لم يحدث إلا في عهد الجامعة الحالية، بعد أن كانت الجامعات السابقة تكتفي بتكليف شخص متعدد “المواهب” للإشراف على كل الأمور التقنية، ولم تكن هناك هيكلة بالمفهوم المتعارف عليه حاليا، اللهم من تكليف أشخاص أو أفراد معدودين بهذه المهمة الحيوية، لكن سرعان ما يتم الاستغناء عنهم لحظة حصول إخفاق أو حدوث تغيير في إدارة الجامعة.  

إلا أنه بمجرد إرساء هياكل الإدارة التقنية الجديدة تحت إشراف كامل لناصر لارغيث، بدأ التهافت على دخول الحرم الجامعي، وشرعت كل جهة في الدفع بأسماء معينة بغض النظر عن شرط الكفاءة، ليتبين في الأخير أن الهدف الأساسي من وراء أغلب التوظيفات كان تقديم خدمة اجتماعية أكثر منها تقنية، والنتيجة عشرات المناصب بأجور مهمة وامتيازات تضاهي تلك المخصصة للموظفين السامين، والنتيجة كما يتابع الرأي العام الوطني، إخفاقات وإقصاءات بالجملة.

والغريب أن النتائج الهزيلة المحققة في عهد لارغيت ومن معه، لا تعكس أبدا الاهتمام المتزايد والإمكانيات المرصودة، عكس باقي الدول الإفريقية التي لا تتوفر على إمكانيات مماثلة، ومع ذلك تحقق نتائج باهرة، ليست فقط على الصعيد القاري، بل حتى دوليا.

وهنا لابد من ربط المسؤولية بالمحاسبة، فماذا تنتظر الجامعة لوضع حصيلة هذه الإدارة التقنية تحت المجهر، مع أن النتائج تؤكد يوما بعد يوم أن هناك إخفاقا كبيرا وصادما…

محمد الروحلي

الوسوم ,

Related posts

Top