الكاتب المصري الشاب إبراهيم أحمد عيسى لـ «بيان اليوم»

في حوار أجرته معه “بيان اليوم” على هامش الدورة الخامسة والعشرين من المعرض الدولي للكتاب والنشر بمدينة الدارالبيضاء، قال الكاتب المصري الشاب إبراهيم أحمد عيسى الذي توج مؤخرا بجائزة كثارا للرواية العربية عن روايته “باري”، (قال) إن الرواية العربية لها مكانتها ضمن الروايات العالمية وأن الأدب العربي له موقعه إلى جانب الأدب الفرنسي والروسي وغيره.
وأضاف أحمد عيسى أن هناك ثورة في المعرفة بالعالم العربي ودورا رياديا للشباب، مستدلا على ذلك بغزارة الإنتاجات الفكرية والأدبية من قبل الشباب، وكذا تمكن هذه الإنتاجات من تحقيق جوائز كبرى في عدد من المسابقات الأدبية.. فيما يلي نص الحوار:

> قربنا أكثر من أعمالك التي تشارك بها في معرض الدارالبيضاء للكتاب والنشر
< أشارك في المعرض، بأعمالي الروائية، وهي أربع روايات تاريخية ولي مشروع أدبي تاريخي وكان أول عمل لي رواية “طريق الحرير” وهي فانتزيا تاريخية وروايتي الثانية “البشرات” بالإضافة إلى رواية أخرى تحت عنوان “ابق حيا” والتي تحكي عن الشدة المستنصرية والمجاعة التي حصلت أيام الخليفة الفاطمي في مصر، والعمل الرابع الذي فاز بجائزة كتارا للرواية العربية عن فكرة منشورة وهي رواية “باري” وهي عبارة عن عمل يسلط الضوء على فترة منسية من التاريخ العربي والإسلامي بجنوب إيطاليا وبالضبط روما.
> ككاتب شاب، كيف ترى مستقبل الكتاب في عصر التكنولوجيا والأنترنيت؟
< بالحديث عن الكتاب المقروء في عصر الرقمنة و”PDF”، أقول إن الكتاب لا يزال له تأثير ولا تزال له فعالية وجاذبية كبيرة وخاصة جدا عند القارئ، والملاحظ أن الكتب يقبل عليها الصغير والكبير من مختلف الفئات العمرية، وشخصيا سعيد بتواجدي في الدارالبيضاء بمعرض الكتاب والنشر وهو أمر مشرف وجميل جدا، خصوصا مع احتفاء الجمهور المغربي بالقراءة والكتاب عموما وهو حدث جميل في حد ذاته لأن الناس تقرأ وهناك تنوع كبير في الإصدارات من كتب تراثية وروايات وكتب علمية، كما أن معرض الدارالبيضاء منظم وأظن أنها تجربة، بالنسبة لي شخصيا، تجربة فريدة ومتميزة ومثمرة.

> بمناسبة فوزك بجائزة كثارا للرواية عن روايتك “باري”، كيف ترى دور الكتاب الشباب في المشهد الأدبي العربي؟
< بالنسبة لفوزي بجائزة كتارا للرواية العربية، وهي بالمناسبة السنة الخامسة للجائزة، أرى أنه في الوقت الحالي هناك تفعيل لدور الشباب على جميع المستويات، هناك كثير من الشباب فازوا عن فئة الروايات، من الكويت، فلسطين وبلدان أخرى، وأعتقد أنه في المرحلة الراهنة هناك ريادة للشباب مع غزارة الإنتاج الفكري والأدبي من جانب هذه الفئة، ويمكن أن نقول إننا نعيش ثورة في عالم المعرفة والكتابة والنشر عموما.

>بنظرك، أين تقع الرواية العربية في المشهد الروائي والأدبي العالمي؟
< الرواية العربية وجدت مكانها المناسب في مصاف الروايات العالمية والأدب سواء الأدب الفرنسي أو الأدب الياباني أو الروسي وغيرها، لأنه لدينا حاليا مجموعة من الكتاب الشباب والكتاب الكبار الذين توازي كتاباتهم الفكرية والأدبية عمالقة الفكر والأدب في العالم ككل، لا من حيث المحتوى الإنساني أو من حيث المضمون والحبكة والفكرة، وأيضا من حيث التناول الأدبي والمعالجة الدرامية للموضوع.

حدثنا عن روايتك باري أكثر، ومشاركتك بها في المعارض العربية؟
< بالنسبة لرواية باري هي الأكثر مبيعا من حيث الروايات بمعرض القاهرة للنشر والكتاب، الذي حقق هو الآخر نجاحا كبير في نسخته الحالية التي نظمت مؤخرا، وأعتبر صراحة رواية “باري” من نجاحات معرض القاهرة.. أيضا “باري ستكون حاضرة بعد معرض الدارالبيضاء في بغداد بالعراق، ومعرض تونس، حيث ستخصص لها مناقشة خاصة، وبالمناسبة لي هنا في المغرب أيضا مناقشة للرواية وروايتي السابقة “البشرات” بجامعة تطوان من قبل الدكتور محمد مشبال الذي فاز، أيضا، بجائزة كتارا للدراسات النقدية.
هامش:
إبراهيم أحمد عيسى كاتب شاب من مصر، نشرت أولى أعماله الروائية تحت عنوان “طريق الحرير” عام 2014 لتكون بداية الدخول لعالم الأدب الفعلي، له مجموعة من المقالات التاريخية والأبحاث، له أربعة أعمال وهي “طريق الحرير” 2014، “البشرات”، 2015، “ابق حياً”، 2016 ثم رواية “باري” الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية 2018.

<حاوره: محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top