أفكار السنونو

نادراً ما كنا نظفر بسنونو في شباك النوافذ العتيقة. كان طيرانه كخطوط كُحلٍ في سماوات أشبه بالصفحات البيض يرسم عليها السنونو كلمات وأفكاراً سريّة.
غير أن الأكاديمي البريطاني وعضو المعهد الملكي للعلوم تيم بيركيد يقول إن “سنونوة واحدة لا تصنع الربيع”. وأظنه محقٌ في هذا، فبيركيد يكشف في كتابه “حكمة الطيور” كيف أن طيور السنونو تسلك رحلة هجرة سنوية تتجاوز الـ22 ألف كيلومتر. ما يجعل طيران السنونوة الواحدة في حياتها معادلاً لرحلة ذهاب وإياب ما بين الأرض والقمر.
ولو كنت أعرف بيركيد قبل إصدار كتابه لزوّدته بقصص أهل الشرق عن السنونو. فالعرب يسمونه “الخطاف” بينما يدعوه الأكراد بـ”المقصوك” وقد قرأت مثلاً كردياً عتيقاً يقول “اسأل الخسائر الفادحة التي حلّت بأهل اليمن من هو المقصوك؟”. وسبب انتشار هذا المثل عشق السنونو لنبتة الكمّون التي كان أهل اليمن يزرعونها فيغير عليها السنونو ويدمر المواسم. لكنهم أحبوه مع ذلك.
ويروي الفلاحون قصصاً أخرى عن السنونو، فيقولون إنه عندما عاد من رحلته الشهيرة من الجنوب مرة، قابله صدفة لقلقٌ ضخم طويل. فسأله اللقلق “كيف هو الربيع في الجنوب يا سنونو؟”، فأجاب السنونو مبتهجاً بعد أن أطلق صافرة طويلة “أوووه.. إنه يملأ الأرض والعشبُ يصل إلى الركب”. أصرّ اللقلق عندها على مرافقة السنونو في رحلته كي يستلذ بالعشب والربيع، وحين وصلا وجدا أن الأرض شبه جرداء. فقال اللقلق للسنونو “ألم تقل لي إن الربيع إلى الركب؟”، فقال السنونو “نعم.. قلتُ إنه يصل إلى ركبي أنا، لا ركبكَ أنتَ يا صاحب الأرجل الطويلة”.
وليس بعيداً عن حوار بين كائنين، بثت شركة “آي بي أم” فيديو يعرض مناظرة جرت مؤخراً ما بين كمبيوترها بروجيكت ديباتور الذي صُمّمَ لمناقشة البشر، وبين هاريش ناتاراجان، أحد أبرز المتأهلين للتصفيات النهائية في بطولة العالم للمناظرات، فدار حوار مذهل. بدأ الكمبيوتر حديثه بالقول “مرحبا هاريش، سمعت أنك تحمل اللقب العالمي لعدد مرات الفوز في بطولة المناظرات ضد البشر. لكني أتوقّع أنك لم تحاور آلةً من قبل. أهلاً بك في عالم المستقبل”.
وتناقشا حول دعم المراحل الدراسية الأولى ورياض الأطفال مادياً، وكان الكمبيوتر مع تقديم هذا الدعم، بينما رفضه ناتاراجان. ومع ذلك صوّت الجمهور لصالح ناتاراجان وخسر الكمبيوتر. لكن الناس صوتوا أيضاً بأنهم تعلّموا من مداخلات الكمبيوتر أكثر. ويحار المرء أمام تصرفات الجموع البشرية هذه، فلا يعود قادراً على استخلاص الحكمة من الكمّون أم من اللقلق أم من السنونو أم من ناتاراجان أم من بروجيكت ديباتور.

< إبراهيم الجبين

الوسوم ,

Related posts

Top