أبريل موعدا لإجراء قرعة “الكان 2019” بمصر

أعلنت السلطات المصرية، أول أمس الأحد، انطلاق استعداداتها لتنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2019، بدءا من منتصف يونيو المقبل.
وعقد وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي اجتماعا مع رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم هاني أبو ريدة، حيث من المقرر أن تقام البطولة بين 15 يونيو و13 يوليوز المقبلين.
وقال صبحي في مؤتمر صحفي مشترك مع أبو ريدة “سيتم تشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس الوزراء، وعضوية الوزراء المعنيين لتسهيل عمل الاتحاد”، على أن تتشكل لجنة تنظيم تنفيذية يرأسها أبو ريدة.
وأضاف صبحي أن مباراة الافتتاح ستقام في ملعب القاهرة الدولي الذي يتسع لأكثر من 70 ألف متفرج، حيث أن تنظيم البطولة تعقبها مسؤولية كبيرة ويعقبها عمل جاد لمدة أربعة أو خمسة شهور.
وكان أبو ريدة قد أشار في تصريحات سابقة إلى أن البطولة ستقام في ثمانية ملاعب في القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والسويس، إلا أن بعض مسؤولي الاتحاد ألمحوا إلى إمكان استضافة مباريات في بور سعيد أيضا.
وستكون البطولة أكبر حدث رياضي من نوعه تستضيفه مصر منذ ثورة يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.
وكانت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، قد أعلنت يوم 8 يناير الجاري بدكار عن فوز مصر بملف تنظيم أمم إفريقيا 2019.
وتنافست مصر التي سبق أن استضافت كأس إفريقيا للأمم 4 مرات (1959 و1974 و1986 و2006)، مع جنوب إفريقيا على تنظيم دورة (كان 2019).
وسحب “الكاف” أواخر نونبر الماضي، من الكاميرون استضافة البطولة، على خلفية التأخر في إنجاز أعمال البنيات التحتية ومنشآت الملاعب.
وعلى صعيد متصل، كشف أحمد مجاهد، عضو اتحاد الكرة المصري في تصريحات، أوردتها وسائل إعلام محلية، أن قرعة بطولة أمم إفريقيا، ستجرى في الأسبوع الأول من أبريل المقبل.
وحسم 14 منتخبا تأهله إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا، في يونيو القادم، قبل جولة وحيدة من انتهاء التصفيات والمقرر إقامتها في شهر مارس المقبل. والمنتخبات المتأهلة هي المغرب والسنغال ومدغشقر وتونس ومالي والجزائر ونيجيريا وغينيا وكوت ديفوار وموريتانيا وأوغندا وغانا وكينيا بالإضافة إلى مصر البلد المستضيف.
ويتنافس 21 منتخبا على 10 بطاقات متبقية للتأهل لأمم أفريقيا، وهي الكاميرون و جزر القمر عن المجموعة الثانية، وبوروندي والغابون (المجموعة الثالثة)، والبنين والطوغو وغامبيا (المجموعة الرابعة)، وجنوب إفريقيا وليبيا (المجموعة الخامسة)، وزيمبابوي وليبيريا والكونغو الديمقراطية والكونغو برازافيل (المجموعة السابعة) وأنغولا وبوركينافاسو عن المجموعة التاسعة، وغينيا بيساو وناميبيا وموزمبيق (المجموعة 11)، وأخيرا منتخبات ليسوتو وتنزانيا والرأس الأخضر عن المجموعة الثانية عشر.

Related posts

Top