“المؤتمر العربي للابتكار” بالصخيرات

تنطلق، يومه الخميس، بمدينة الصخيرات، فعاليات المؤتمر العربي للابتكار، في نسخته السابعة، التي تنظمها جمعية النبوغ المغربية بتعاون مع الشبكة العربية للابتكار (عينك). 

المؤتمر الذي ينظم تحت شعار “تحدي العرب”، وتستمر فعالياته على مدى يومين، يحظى برعاية كل من وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، ويعرف مشاركة أزيد من 300 شابا وشابة ينتمون إلى أكثر من 20 بلدا عربيا، يمثلون 

الجامعات المغربية والعربية، ويطمحون إلى تقديم الحلول المناسبة للتحديات التي تواجه المجتمع العربي في مجالات الطب والبيئة والتكنولوجيا والعلوم والطاقة المتجددة. ويسعى المؤتمر إلى أن يشكل فرصة للتواصل والتفاعل بين هؤلاء الشباب وبين الخبراء في مجال الابتكار، ومد الجسور بين البحث العلمي الأكاديمي والمقاولة خاصة في القطاع الصناعي، فضلا عن إمكانية خلق شبكة للتواصل بين المبدعين والمبتكرين داخل المجتمع العربي، وكل ذلك في أفق العمل سويا من أجل تنمية مجتمع حاضن للابتكار ومنفتح على العلم وقادر على التقدم المستمر.

وسيتم في حفل الافتتاح والاختتام استضافة أشخاص ملهمين، ضمنهم مبتكرين ومبدعين مغاربة، قدموا لمجتمعاتهم ابتكارات سهلت حياة البشر وطورت المجتمع. وستتم أيضا استضافة بعض المبتكرين والمبدعين الشباب في مجال الأنشطة الترفيهية سواء كانت عروضا ثقافية أو أدائية او فنية تخدم موضوع المؤتمر العام.

ويتضمن برنامج المؤتمر عدة محاور من بينها “تحدي الشركات” الذي يهدف إلى ربط الشركات المستضيفة للتحدي مع الشباب وذلك من خلال تقديم مشكلة حقيقية تواجه الشركة ضمن إطار عملها وإتاحة الفرصة للشباب، من فئة الخريجين الجدد وطلبة السنة الأخيرة من المرحلة الجامعية والمهتمين و/أو المختصين في مجال التحدي المطروح، للمشاركة في طرح حلول وأفكار جديدة، وذلك ضمن إجراءات تحددها الشركة بالتعاون مع فريق الشبكة. والفريق الفائز هو من يقوم بتقديم الحلول الناجعة والقابلة للتطبيق والتي يتم عرضها خلال المؤتمر السنوي “عينك”. وتدور محاور التحديات حول مجالات: الهندسة الصناعية، الصحة، البيئة، الطاقات المتجددة وريادة الأعمال.

كما سيتم تنظيم معرض الفرص “عينكم”، وهو عبارة عن منصة تفاعلية مدتها 4 ساعات خلال يومي المؤتمر، تقدم فيها كبرى الشركات والمؤسسات والمبادرات العربية والأجنبية من كافة أنحاء العالم فرص متنوعة للحضور مثل: وظائف، تدريب، استشارات أعمال، منح دراسية، دورات تدريبية، ألعاب مبتكرة وإبداعية، منتوجات تكنولوجية وتراثية. وتكون رسوم حجز المساحة في معرض عينكم مجانية.

هذا فضلا عن مجموعة من ورشات العمل بشهادات معتمدة من الجهات المقدمة لها، وتهدف إلى إكساب الحاضرين المهارات والمعلومات التي تساعدهم في التحضير ومعرفة المهارات والمتطلبات الضرورية عند التخرج والدخول في الحياة العملية. وسيتم تقديم ورشات عمل مؤتمر “عينك” في مجالات عديدة مثل التطوير الذاتي، العلوم والهندسة، التكنولوجيا، الطب، والبيئة. وسيقوم بتأطيرها أكاديميون وعلماء من مؤسسات ومراكز علمية وتعليمية وجامعات مختلفة حول العالم.

وستتميز أشغال المؤتمر بتوقيع مجموعة من الاتفاقيات بين الجامعات المغاربية والشبكة العربية للابتكار من جهة، ومع الجمعية المغربية للنبوغ، من جهة أخرى. ومن المقرر كذلك أن يصدر المشاركون في ختام أشغال المؤتمر العربي للابتكار، “إعلان الصخيرات للابتكار العربي” الذي سيوجه للحكومات العربية، وللفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين، والذي سيتضمن مجموعة من التوصيات. كما سيتوج المؤتمر بالإعلان عن الفائزين في المسابقات خلال الحفل الختامي.

> سميرة الشناوي

Related posts

Top