البحرية الملكية تنقد قرابة 390 مرشحا للهجرة السرية وتنتشل 15 جثة

أنقدت وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية، أول أمس الأحد، 47 مغربيا مرشحا للهجرة السرية، كانوا على متن قارب واجه صعوبات بعرض البحر ما بين الناظور والحسيمة.
وأوضح مصدر عسكري، أن الناجين، من بينهم 3 نساء و4 قاصرين، نقلوا سالمين الى ميناء الناظور.
وقبل يومين من هذه العملية، تمكنت فرقة للإنقاذ تابعة للبحرية الملكية من إنقاذ 53 مرشحا للهجرة السرية كانوا يحاولون الوصول الى الشواطئ الاسبانية على متن زورق متهالك، كما عثرت في الزورق نفسه على جثث 15 مهاجرا آخرين.
وأوضح مصدر عسكري، أن خفر السواحل في البحرية عثروا على “15 جثة” على متن زورق “كان على وشك الغرق في البحر بعد أن توقف محركه عن العمل منذ أربعة ايام” قبالة مدينة الناظور في شمال غرب المملكة.
وتابع المصدر عينه، أنه تم انتشال “53 ناجيا” بينهم ثماني نساء نقلوا جميعا الى مرفأ الناظور، موضحا أن جميع ركاب الزورق من دول أفريقيا ما وراء الصحراء.
وكانت البحرية المغربية قد انقذت يوم الخميس الماضي، 289 مهاجرا سريا غالبيتهم من دول ما وراء الصحراء الكبرى قبالة الناظور أيضا.
وتفيد معلومات وزارة الداخلية الاسبانية، أن نحو 50 ألف مهاجر سري ولاجئ وصلوا الى اسبانيا منذ مطلع السنة الحالية على متن 1859 زورقا.
كما قدرت منظمة الهجرة الدولية بـ630 عدد المهاجرين الذين غرقوا في البحر لدى محاولتهم العبور الى اسبانيا منذ مطلع السنة، فيما بلغ عدد الغرقى من المهاجرين طوال العام الماضي 224.
وإضافة الى المهاجرين الأفارقة من دول ما وراء الصحراء الكبرى، شهدت الأشهر القليلة الماضية محاولات عبور لشبان مغاربة على متن زوارق مطاطية.

> سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top