انطلاق الدورة 23 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف

ككل سنة يتميز البرنامج العام لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف بغناه وتنوعه، ففي كل دورة جديدة يتمتع عشاق السينما بمشاهدة روائع قادمة من مختلف بقاع المعمور.
برنامج دورة 2018 موجه لفئات عمرية واجتماعية مختلفة عبر فقراته الأساسية التالية :
أولا، حفل الافتتاح :

وانطلق هذا الحفل ابتداء من السادسة والنصف من مساء الجمعة بمسرح محمد الخامس بالرباط ، وحجت إليه فئات مختلفة من ساكنة الرباط وسلا وما جاورهما بالإضافة إلى ضيوف المهرجان من فنانين ومثقفين وإعلاميين وغيرهم من داخل الوطن وخارجه . ويتضمن برنامج هذا الحفل إلقاء كلمات بالمناسبة (الجهة المنظمة بشكل أساسي) وتقديم تشكيلة لجنتي التحكيم (اللجنة الرسمية برئاسة المخرج الأمريكي من أصول إثيوبية هايلي جيريما ولجنة النقد الثلاثية الأعضاء) والتعريف بأفلام المسابقة الرسمية (عبر شريط فيديو) وتكريم الممثل المصري محمود حميدة والممثلة المغربية راوية (فاطمة هرندي) وعرض فيلم الإفتتاح الياباني ” مسألة عائلية ” (الحائز على السعفة الذهبية لمهرجان ” كان ” هذه السنة) من إخراج كوري – إيدا هيروكازو.
ثانيا، عروض المسابقة الرسمية:

تتبارى على جائزة الحسن الثاني الكبرى وغيرها من الجوائز أفلام روائية طويلة متنوعة بلغ عددها هذه السنة رقم 14. وهذه الأفلام من إنتاج فلسطين (” كتابة على الثلج ” لرشيد مشهراوي) وسوريا (” عزف منفرد ” لعبد اللطيف عبد الحميد) وإيطاليا ( ” يوطوبيا ” لبيراردو كاربوني) ولبنان (” غود مورنينغ ” لبهيج حجيج) وبلجيكا (“Resurrection ” لكريسطوف هورنايت) وفرنسا (” النائمة دوفال ” لمانويل شانشيز) وإسبانيا/ المكسيك (” مؤلف ” لمانويل مرتين كوينكا) وتونس (” ولدي ” لمحمد بن عطية) والمغرب (” نديرة ” لكمال كمال و” لعزيزة ” لمحسن البصري) وإيران (” أمير ” لنيما اقليما) وجورجيا (” نامي ” لزازا كالفاشي) والعراق (” الرحلة ” لمحمد الدراجي) وأوكرانيا (” فولكانو ” لرومان بوندرشوك).
ثالثا، عروض خارج المسابقة:

حوالي 70 فيلما ستعرض خلال الدورة 23 لمهرجان الرباط في مختلف فقراته ، فإلى جانب عروض المسابقة الرسمية الخاصة بأفلام سينما المؤلف الروائية الطويلة تمت برمجة عروض متنوعة داخل الفقرات التالية : الأفلام الوثائقية، استرجاع (نماذج من أفلام الفرنسي جان روش والسينغالي عثمان صامبين)، سينما العالم، أفلام السينما المغربية من توقيع نبيل عيوش وحميد باسكيط وهشام العسري وعبد الله فركوس وعبد الإله الجوهري وعزيز السالمي وداوود أولاد السيد ومحمد أشور وحميد زيان وهشام الوالي ومحمد رياض، نماذج من أفلام المكرمين وضيفة الشرف السينما اللبنانية، أفلام مغاربة العالم.
رابعا، الأنشطة الموازية
للعروض السينمائية:

في هذا الإطار برمجت إدارة المهرجان، داخل قاعة العرض بالمتحف الوطني محمد السادس بالرباط، مجموعة من الندوات واللقاءات من بينها: ندوة حول الأنثروبولوجي والمخرج الوثائقي جان روش بمناسبة الإحتفاء بمأويته يشارك فيها دافيد بيار فيلا ورشدي المانيرا وأحمد لفتوح، ندوة حول ” سينما صامبين عثمان “، ندوة حول ” السينما وحقوق المؤلف “، ندوة حول موضوع ” السينما والهوية “، ندوة حول ” السينما اللبنانية “. هذا بالإضافة إلى ورشة حول ” بسيكولوجية الممثل ” يشرف عليها الثلاثي روز ماري شاهين ولطيفة أحرار وعبد اللطيف محفوظ.
خامسا، حفل الإختتام:

أهم ما سيتميز به برنامج هذا الحفل، الذي سيحتضنه مسرح محمد الخامس ابتداء من السادسة والنصف من مساء السبت 24 نونبر الجاري، هو الإعلان عن الفائزين في المسابقة الرسمية وتوزيع الجوائز ، تكريم المخرج هايلي جيريما رئيس لجنة التحكيم الرسمية، وهو سينمائي مستقل وأستاذ السينما بجامعة هاورد بواشنطن ، عرض فيلم الإختتام.
سادسا، ستة فضاءات:

تجدر الإشارة في الأخير إلى أن مختلف أنشطة مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف في نسخته 23، المنظم من طرف جمعية مهرجان الرباط الدولي للفنون والثقافة، ستتوزع على ستة فضاءات هي: قاعة الفن السابع، مسرح محمد الخامس، الخزانة السينمائية المغربية، المتحف الوطني محمد السادس، قاعة جيرار فليب التابعة للمعهد الفرنسي، ساحة محج الرياض.

> أحمد سيجلماسي

Related posts

Top