مدرب فريق الوداد البيضاوي في حديث أمام وسائل الإعلام

قال ريني جيرار مدرب فريق الوداد البيضاوي، “إن الوداد كان قريبا من الخروج منتصرا في مباراته أمام نجم الساحل التونسي، لكن حكم المباراة لم يعلن عن ضربة جزاء كان من نصيب اللاعب بديع أووك”.
وأضاف جيرار في الندوة الصحفية التي تلت المباراة، أن الأمر الذي دفع المدرب إلى استبدال لاعبي الخط الأمامي بداية من منتصف الشوط الثاني، راجع بالأساس إلى انخفاض المخزون البدني.
وأشار مدرب الوداد، أن النادي الأحمر يملك لاعبين من المستوى الجيد، مؤكدا، أن اللعب بشكل جماعي هو أساس الكرة الحديثة.
وختم حديثه في ذات الندوة الصحفية قائلا، “نجم الساحل التونسي هو فريق منظم ويملك لاعبين في المستوى، ويتوفرون على بنيات جسمانية جيدة، ويعرف كيف يتحول من الحالة الدفاعية إلى الحالة الهجومية في ظرف وجيز”.

> ماذا كان ينقص الوداد البيضاوي من أجل تدوين نتيجة جيدة في مباراة ذهاب البطولة العربية؟
< كما تابع الجميع المباراة، قدمنا شوطا ثانيا جيدا جسدنا فيه سيطرتنا المطلقة على أطوار المباراة عبر الوصول إلى مرمى الفريق التونسي في أكثر من مرة، لكن لم نستطع الخروج منتصرين في مباراة كان فيها الهدف قريبا منا في عديد المحاولات السانحة للتسجيل.
خضنا الشوط الأول بنوع من التخوف من الخصم الذي يعتبر من أحسن الأندية على المستوى الإفريقي، لم نستفد من الفرص التي أتيحت لنا عبر كل من أوناجم والحداد وجيبور، على عكس الجولة الثانية التي قدمنا فيها أفضل شوط لنا.
وكان الوداد سيخرج منتصرا من مباراته أمام نجم الساحل التونسي، لكن حكم المباراة، لم يعلن عن ضربة جزاء كان من نصيب اللاعب بديع أووك، لكن في جميع الأحوال لن أعلق شماعة التعادل على حكم المباراة التي تغير في غالب الأحيان من نتائج المواجهات.

> كيف هي قراءتك لمباراة الذهاب أمام نجم الساحل التونسي؟

< أنا جد فخور وسعيد بلاعبي الفريق حيث لاحظ الكل الحماس والشغف الذي لعبت به المجموعة، وتحررنا من الضغط الذي كان مطبقا علينا قبل خوض مباراة الكأس العربية.
استبدلت لاعبي خط الهجوم بحكم أنهم بذلوا مجهودا مضاعفا خلال شوطي المباراة، حيث أن كلا من عبد اللطيف نوصير وبدر كدارين لم يصعدا بشكل دائم لإمداد المهاجمين بكرات عرضية من الأطراف، الشيء الذي جعل محمد أوناجم وإسماعيل الحداد يعودان إلى وسط الميدان لتلقي الكرة بغية بناء الهجمات.

> ما هو السر وراء تغيير كل من ويليام جيبور ومحمد أوناجم وإسماعيل الحداد؟
< الأمر الذي دفعني إلى القيام بتغييرات في وقت متأخر، هو أن دقائق المباراة في شوطيها الأول والثاني لعبها الوداد بطريقة متوازنة خاصة على مستوى خطي وسط الميدان والهجوم، لكن مع اقتراب نهاية اللقاء، لامست انخفاض المخزون البدني لبعض لاعبي الهجوم، الشيء الذي جعلني استبدلهم في وقت كنا بأمس الحاجة إلى القيام بهجومات في ظل تراجع النادي التونسي إلى مناطقه الدفاعية.
فعلى سبيل المثال، قام كل من إسماعيل الحداد ومحمد أوناجم ببذل مجهود مضاعف خلال المباراة، الشيء الذي جعلني أقحم أيمن الحسوني وبديع أووك خلال آخر الدقائق، وسط اقترابنا من تسجيل الهدف في مرمى نجم الساحل التونسي.
> هل ترى أن جيبور بات يقدم مستويات جيدة مع الوداد؟
< كان صعبا على المهاجم ويليام جيبور مجاراة النسق الدفاعي الذي فرضه نجم الساحل التونسي طيلة الشوط الأول وبداية النصف الثاني، لأنه من الصعب أن يلعب مهاجم أمام دفاع متراص.
أظن أن جيبور بحاجة لاسترجاع مقوماته التي كان عليها، والعمل وفق المنهجية التي أريد خوض بها مباريات الوداد، مع التركيز على اللعب بشكل جماعي عوض اللعب الفردي الذي لا يعطي نتائج جيدة في أغلب الأحيان.

> في نظرك، كيف ترى تشكيلة الوداد البيضاوي حاليا؟
< على مستوى وسط الميدان، لا نملك لاعبين أكثر ماعدا أنس الأصباحي الذي بقي في بنك البدلاء.. وقد اعتمدت أمام نجم الساحل التونسي على أربعة لاعبين في خط الوسط، بقيادة كل من العميد بإبراهيم النقاش والمتميز صلاح الدين السعيدي.
وأتوفر حاليا على لاعبين يملكون تجربة جيدة رفقة العديد من النوادي التي لعبوا لها في مسيرتهم الكروية، كما قلت في العديد من الخرجات الإعلامية أن الفريق يعتبر من أجود الفرق المغربية في البطولة الاحترافية.

> ما هي الوصفة التي يحضرها ريني جيرار لإعادة الوداد لسابق عهدها؟
< المهم هو أن يكون تلاحم بين الفريق وأن يكون اللعب وفق طريقة منظمة مع الاعتماد على اللعب بشكل جماعي، حيث أن عدم مشاركة بدر كدارين وعبد اللطيف نوصير في الهجمات الودادية، أتعب بشكل كبير كلا من إسماعيل الحداد ومحمد أوناجم.
ومع الوقت سيتحسن أداء الوداد في باقي المباريات، ووفق الخطة والطريقة التي أحبذ أن ألعب بها.

> ما هو تعلقيك على حكم المباراة؟
< أعتقد أن الحكم بدوره تغاضى عن بعض الأخطاء التحكيمية خلال المباراة، حيث تدخل لاعبو نجم الساحل التونسي في بعض الفترات بشكل خشن، إضافة إلى ضربة الجزاء الأخيرة التي لم يعلن عنها لصالح الوداد في آخر دقائق المباراة.

هل صعب نجم الساحل التونسي المباراة على الوداد؟
< نجم الساحل التونسي هو فريق منظم ويملك لاعبين في المستوى، ويتوفرون على بنيات جسمانية جيدة، ويعرف كيف يتحول من الحالة الدفاعية إلى الحالة الهجومية في ظرف وجيز، الشيء الذي جعلنا نعتمد على اللعب بشكل طولي، بحكم عودة كل لاعبي الفريق إلى مناطقهم الدفاعية لعدم استقبال اي هدف مباغث.
والكل تابع أن صلاح الدين السعيدي والشيخ كومارا أتيحت لهما فرصتين من كرة عرضية، لكن لم يستغلهما على نحو جيد أمام مرمى نجم الساحل التونسي.

> إنجاز: عادل غرباوي / تصوير: عقيل مكاو

Related posts

Top